أضيف في 12 أبريل 2018 الساعة 22:23


يوميات من سوق الجملة ببرشلونة ..تعرف على اثمنة الخضر والفواكه والمواد الغذائية واللحوم والاسماك





برشلونة :م اوحمي 

 

كان لنا شرف جولة صبيحة يوم الخميس 12ابريل الجاري بسوق الجملة ببرشلونة mir kabarna الذي يحتوي على كل انواع الخضر و الفواكه  التي تنتج على مدار السنة والمواد الغذائية حيث يعرض منتوج جميع دول العالم بما فيها المغرب حيث الليمون و الفلفل و التمر و الجوز و اللحوم و الاسماك و..

 

وقال صاحب محل مجزرة الاصدقاء و المواد الغذائية الذي رافقناه لسوق الجملة لاقتناء سلع لمحله التجاري انه تعود التسوق باكرا لاقتناء اغراضه لان جميع المعروضات يتم بيعها كليا و زوال كل يوم يتم الشحن، اما داخل اسبانيا للمدن المجاورة و فرنسا و احيانا يتم نقلها ابعد من ذلك، و عن الاثمنة قال انها مناسبة و يتعامل اكثر مع تجار مغاربة  من بينهم عمر في عقده الرابع من طنجة مختص في بيع fresa القادمة من ولباو سألناه عن ثمنها  وقال  اورو واحدة و 40 سنتيم للكيلوغرام اي ما يعادل 16 درهم مغربية وهو ثمنها او اكثر بالمغرب، التفاح 80 سنتيم اي 9 دراهم مغربية الموز 1اورو اي 11درهم الطماطم 6دراهم اي 60سنتيم البطاطس و البصل 30سنتيم اي 3دراهم اللحوم الحمراء 3اورو للكيلو اي 35درهم اللحوم البيضاء 16درهم للكيلو الفلفل 9دراهم  .

 

و عن القدرة الشرائية يقول حسن ان الجميع في متناوله الاثمنة حيث يعمل البعض بشكل يومي باجر يتعدى 1000اورو شهريا هناك من يتقاضى منح مهمة من الدولة عن الابناء و عن الاعاقة و عن المرض و تكون هناك مساعدات الدولة للمكترين حيث يتم تعويضهم عن سومة كراء المنزل بما يعادل نصف ثمنه .

 

وعن الاندماج  قال ان الظروف تفرض على المهاجر الاندماج مع باقي الاجناس و تأسف لما وقع امس بrambla di raval البعض يقول ان المتشاجرين بالسيوف مغاربة و البعض يقول انهما من امريكا الجنوبية حيث انتشر الخبر على القنوات التلفزية بشكل كبير في وقت قتل اسباني بمورسيا زوجته بطعنة سكين و تغاضوا عن الحديث عن الحدث .

 

وداخل سوق الجملة هناك مختصين في مراقبة الجودة و أخرون في الامن و البعض ينشغل بنقل السلع الى العربات و الكل مبشوش و مبتسم و يطلب من الزبناء التدوق قبل الشراء .

 

ويجاور السوق الميناء حيث تنزل السلع في كل لحظة اذ ان بعض التجار يؤكدون ان السلع في طريقها الى السوق ان نفدت و مقارنة مع باقي الاسواق يفضل الفرنسيون اقتناء موادهم من كتالونيا .





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
أزيلال ..تنظيم قافلة طبية- جراحية تشمل مختلف التخصصات
السكر، ذاك العدو اللذيذ للغاية
فرض ضريبة على المشروبات السكرية.. إجراء واعد للوقاية من الأمراض المزمنة
وقفة احتجاجية على استمرار تردي الخدمات الصحية بأزيلال..صور
مجانية الولادة الطبيعية والقيصرية في جميع المستشفيات من أهم المكتسبات في مجال الصحة الإنجابية بالمغرب (مسؤولة)
كسابة يدقون ناقوس الخطر من انتشار ’داء الجذري’ بشيشاوة
حملة تحسيسية حول داء السكري لفائدة أسرة التعليم بقلعة السراغنة
خطير..مسنة مريضة بالقلب تفترش الأرض وطبيبة ترفض استقبالها بمستشفى بني ملال..فيديو
فيلم ’طفح الكيل’ يتناول مسألة المسؤولية الفردية والجماعية مستعيرا عالم المستشفى كصورة مصغرة للمجتمع المغربي
الأطباء يقررون التمرد على الوزارة على خلفية الاقتطاعات الكبيرة التي تمت من أجورهم