أضيف في 12 أبريل 2018 الساعة 21:23


يوميات من سوق الجملة ببرشلونة ..تعرف على اثمنة الخضر والفواكه والمواد الغذائية واللحوم والاسماك





برشلونة :م اوحمي 

 

كان لنا شرف جولة صبيحة يوم الخميس 12ابريل الجاري بسوق الجملة ببرشلونة mir kabarna الذي يحتوي على كل انواع الخضر و الفواكه  التي تنتج على مدار السنة والمواد الغذائية حيث يعرض منتوج جميع دول العالم بما فيها المغرب حيث الليمون و الفلفل و التمر و الجوز و اللحوم و الاسماك و..

 

وقال صاحب محل مجزرة الاصدقاء و المواد الغذائية الذي رافقناه لسوق الجملة لاقتناء سلع لمحله التجاري انه تعود التسوق باكرا لاقتناء اغراضه لان جميع المعروضات يتم بيعها كليا و زوال كل يوم يتم الشحن، اما داخل اسبانيا للمدن المجاورة و فرنسا و احيانا يتم نقلها ابعد من ذلك، و عن الاثمنة قال انها مناسبة و يتعامل اكثر مع تجار مغاربة  من بينهم عمر في عقده الرابع من طنجة مختص في بيع fresa القادمة من ولباو سألناه عن ثمنها  وقال  اورو واحدة و 40 سنتيم للكيلوغرام اي ما يعادل 16 درهم مغربية وهو ثمنها او اكثر بالمغرب، التفاح 80 سنتيم اي 9 دراهم مغربية الموز 1اورو اي 11درهم الطماطم 6دراهم اي 60سنتيم البطاطس و البصل 30سنتيم اي 3دراهم اللحوم الحمراء 3اورو للكيلو اي 35درهم اللحوم البيضاء 16درهم للكيلو الفلفل 9دراهم  .

 

و عن القدرة الشرائية يقول حسن ان الجميع في متناوله الاثمنة حيث يعمل البعض بشكل يومي باجر يتعدى 1000اورو شهريا هناك من يتقاضى منح مهمة من الدولة عن الابناء و عن الاعاقة و عن المرض و تكون هناك مساعدات الدولة للمكترين حيث يتم تعويضهم عن سومة كراء المنزل بما يعادل نصف ثمنه .

 

وعن الاندماج  قال ان الظروف تفرض على المهاجر الاندماج مع باقي الاجناس و تأسف لما وقع امس بrambla di raval البعض يقول ان المتشاجرين بالسيوف مغاربة و البعض يقول انهما من امريكا الجنوبية حيث انتشر الخبر على القنوات التلفزية بشكل كبير في وقت قتل اسباني بمورسيا زوجته بطعنة سكين و تغاضوا عن الحديث عن الحدث .

 

وداخل سوق الجملة هناك مختصين في مراقبة الجودة و أخرون في الامن و البعض ينشغل بنقل السلع الى العربات و الكل مبشوش و مبتسم و يطلب من الزبناء التدوق قبل الشراء .

 

ويجاور السوق الميناء حيث تنزل السلع في كل لحظة اذ ان بعض التجار يؤكدون ان السلع في طريقها الى السوق ان نفدت و مقارنة مع باقي الاسواق يفضل الفرنسيون اقتناء موادهم من كتالونيا .





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
وزارة الصحة تدين الاعتداءات المتكررة على مهنيي القطاع أثناء قيامهم بعملهم
إدانة طبيب بيطري شارك في تصدير المواشي المريضة إلى المغرب
إضراب جديد يشل المستشفيات العمومية
أزيد من 350 شخصا من ايت ونكدال بوكماز يستفيدون من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات
دركي يدخل على قدميه المستشفى الاقليمي بأزيلال ويخرج جثة هامدة
لسعات قاتلة للعقارب ولدغات الأفاعي في المغرب
الداخلية والدرك الملكي يرفعون مستوى التعبئة لمحاصرة المواد المستعملة في تسمين أضاحي العيد
المصحات الخاصة تكشف حجم معاناة المغاربة مع الاستشفاء وجمود الإجراءات الموازية
عيد الأضحى 2018: اجتماع حول التدابير الوقائية المتعلقة بتسمين القطيع
سيدة تحرج وزير الصحة: ’بغيت ندير عملية أوعطوني موعد عامين ’ فيديو