أضيف في 14 أبريل 2018 الساعة 09:00


قضاة يُهددون بجر منيب الى المحاكمة بسبب تدوينة


أطلس سكوب


أدت تدوينة نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، إثر حضورها يوم 6 أبريل الجاري محاكمة نشطاء قياديين على خلفية حراك الريف بشأن موضوع استقلال القضاء، إلى خرجة قوية للودادية الحسنية للقضاة عبر بيان هددت فيه باللجوء إلى القضاء، لأنه لا أحد فوق القانون ولا أكبر من المحاكمة.


وأضافت يومية العلم التي اوردت الخبر، أن نائب الودادية الحسنية للقضاة، محمد الخضراوي، اعتبر أن تصريحات منيب تجاوزت مبدأ حرية التعبير، الذي يبقى مقيدا بمبادئ دستورية أخرى ونصوص قانونية وأخلاقية، كلها تؤكد على عدم التأثير على القضاء وحماية قواعد المحاكمة العادلة.


الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، اتهمت السلطة القضائية بتلقي تعليمات قصد "جرجرت محاكمة ناصر الزفزافي ورفاقه المعتقلين بعدما فشل مخطط التخويف والتخوين"؛ عبر تدوينة على خلفية حضورها أطوار جلسات المحاكمة الأسبوع الماضي.


وهو ما اعتبره قضاة الودادية مسا باستقلال القضاء وكرامة القضاة وتشكك في حيادهم وكفاءتهم .

ومما جاء في تدوينة منيب : "حضرت اليوم محاكمة نشطاء قياديين على خلفية حراك الريف السلمي في وقت لازالت الاعتقالات مستمرة وما يسميه المعتقلون "عقابا جماعيا" أيضا مستمراً".





قضاة الودادية الحسنية ردوا على الأمينة العامة بكون مضمون التدونية استغلال سياسوي لمحاكمات ولحقوق الناس ولحق الوطن.

وهددت الودادية الحسنية بمتابعة نبيلة منيب قضائياً بالقول: "لا بد سيدتي أن نحتكم جميعا إلى صوت القانون ولدينا كل الثقة في مؤسسة القضاء لرد الاعتبار لكل من تجرأت على إهانتهم والمس بكرامتهم,,إن الصمت الآن أمام هذه الخروقات الدستورية والقانونية لا يمكن أن يكون إلا تخاذلا وإخلالا بالتزام وليس حكمة أو تبصرا، كما أكد عليه قرار سابق للمجلس الأعلى للقضاء الفرنسي".


وتساءل قضاة الودادية في ردهم على منيب: "ماذا لو كانت الهيئة التي تنظر في الملف موضوع تدوينتك قد أسرعت وبتت في الملف دون جرجرته كما زعمت، ألن تبادري إلى تدوينة مغايرة تؤكدين فيها أن المحاكمة صورية مفبركة وأن الأحكام كانت جاهزة ومعدة سلفا؟"، متهمين إياها بـ"الجهل بالقانون وبأسباب تأخير المحاكمة".


وختمت منيب "تدوينتها" بالقول: "رأيت وجوها شاحبة لشباب مناضل يحمل شارة النصر ويبتسم لكي لا تبكي الأمهات. لماذا يجري هذا في وطني؟ وأي خطر يمثله هؤلاء المعتقلون؟".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
خالد تكوكين يفجرها في قبة البرلمان..نئن في صمت...صابرون رغم الالم في انتظار عدل الوطن..فيديو
اختيار شيبة ماء العينين بالإجماع رئيسا للمجلس الوطني لحزب الاستقلال
العمراني ينفي مزاعم استقالته من العدالة والتنمية
الامين العام لحزب الاستقلال يدعو الى الاصطفاف التام في المعارضة و تماسك البيت الاستقلالي
الملك يستفسر أخنوش عن الوضعية الفلاحية اثناء انعقاد المجلس الوزاري
جلالة الملك يستقبل رئيس الحكومة ووزيري الداخلية والاقتصاد والمالية
الشبيبة التجمعية بجهة بني ملال خنيفرة في ندوة علمية حول ’النموذج التنموي الجديد..’
مجلس النواب يصادق على عدد من مشاريع القوانين يوافق بموجبها على ست اتفاقيات ثنائية
البرلمانيون مدعوون إلى استثمار أفضل للممارسة التشريعية لإيجاد حلول متوافق بشأنها لإشكالية التشغيل (يوم دراسي)
إعلان العيون .. زعماء الأحزاب السياسية والبرلمانيون والمنتخبون والشيوخ والأعيان والعديد من الأطر الصحراوية يشجبون مناورات البوليساريو