أضيف في 6 ماي 2018 الساعة 14:20


خريبكة..افتتاح فعاليات الدورة الثانية للمنتدى الدولي للابتكارات التكنولوجية


(ومع) افتتحت،  السبت بخريبكة، فعاليات الدورة الثانية للمنتدى الدولي للابتكارات التكنولوجية ، الذي ينظمه مركز خريبكة "سكيلز" وجمعية شباب المستقبل للتنمية تحت شعار " الإبتكار في خدمة التنمية الاجتماعية".

ويشارك في هذا المنتدى ، الذي حضر افتتاحه عامل اقليم خريبكة السيد عبد اللطيف شدالي ومدير موقع المجمع الشريف للفوسفاط السيد ابراهيم الرمضاني وممثلو السلطة المحلية وبعض رؤساء المصالح الخارجية وجمعيات وحاملي المشاريع، أزيد من ثمانين عارضا في مختلف مجالات التكنولوجيات الحديثة والبرمجة، ينتمون إلى جهات المملكة و دول افريقية ومجموعة من المؤسسات الوطنية المعنية بمجال الابتكار.

ويشكل المنتدى فرصة للتواصل بين المبدعين والمبتكرين الشباب وتبادل التجارب بين العارضين ، ومناسبة للتعرف على مستجدات مجموع الفاعلين بمنظومة ريادة الأعمال وخاصة مركز خريبكة للمهارات والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية وإيناكتيس المغرب، وشبكة مقاولي المغرب، والمؤسسة الدولية من أجل الشباب ، والجمعية المغربية لدعم وإنعاش المقاولة الصغرى ، إلى جانب مشاركة ممثلين عن الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ، والمركز الجهوي للاستثمار (ملحقة خريبكة)، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بخريبكة، والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

ويهدف هذا اللقاء العلمي ، المنظم بدعم من مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط، إلى تعزيز روح المبادرة والابتكار، وتسليط الضوء على أصحاب المشاريع الذين تمت مواكبتهم من طرف الفاعلين داخل منظومة ريادة الأعمال في الجهة، وكذا تشجيع المبتكرين والمطورين الشباب في مجال التكنولوجيا والبرمجيات، والاحتفاء بسنة من العمل التعاوني مع جميع فاعلي المنظومة الصناعية بخريبكة والرفع من التأثيرات الإيجابية لمبادرات مجموعة المجمع بالمنطقة وتعزيز التكاملات من أجل مواكبة أفضل لأصحاب المقاولات. وتركزت مداخلات ندوة افتتاح المنتدى حول " نماذج الابتكار الاجتماعي في المغرب"، حول أهمية تنظيم اللقاء كفضاء للقاء والتواصل ما بين العارضين المبتكرين ومختلف الفاعلين في أفق استشراف مستقبل واعد في المجال ، وإبراز مهارات وقدرات الشباب والمهتمين بميدان الابتكار والتكنولوجيا ، ومواكبتهم من طرف المؤسسات الفاعلة من أجل ضمان مستقبل يتيح الفرص والنجاح في مجال خلق فرص عمل والنهوض بمجال الإبداع والابتكار .






كما تطرقت إلى أدوار مركز خريبكة "سكيلز" وخاصة في ما يتعلق باستراتيجيته الهادفة إلى تعزيز مشاريع التنمية المستدامة بالمنطقة والجهة باعتباره فضاء حاضنا للأفكار والكفاءات التي جعلت منه فاعلا اجتماعيا وتنمويا يوفر الفرص لاستغلال فعال وعملي لقدرات شباب المنطقة ومشاركتهم في تنمية محيطهم.

وستتركز أشغال المنتدى حول نماذج الابتكار الاجتماعي الملائمة للنموذج المغربي، ودور الابتكار في تنمية المجتمع، إلى جانب تنظيم ورشات تكوينية، ومعرض للعديد من المقاولات الناشئة، وأصحاب المقاولات والفاعلين في القطاع الصناعي، ومسابقات لتشجيع المقاولات الشابة المبتكرة.

للإشارة، فقد حظيت مدينة خريبكة بإنشاء أول مركز للمهارات لمجموعة المجمع الشريف للفوسفاط ، حيث تعكس هذه المبادرة منح شباب المناطق التي تحتضن أنشطة المجموعة، فضاءات مندمجة للتكوين والتأطير، وتقديم المعلومات حول التشغيل، إلى جانب الأنشطة الترفيهية، وتشجيع المبادرات الجمعوية، وإنعاش الأنشطة المختلفة.

ويهدف المركز إلى تطوير الكفاءات و خدمة الدينامية الاجتماعية والثقافية للمدينة والإشعاع الجهوي وخلق جسور التعاون مع الفاعلين بالمجتمع المدني والتعليم الجامعي، وتحسين ولوج الشغل لدى الشباب وتعزيز قدرات الجمعيات المحلية .





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الأسهم الأمريكية تتراجع بفعل هزة العملة التركية
نشطاء يدعون لمقاطعة السلع الأمريكية تضامنا مع تركيا
المغاربة يحطمون رقما قياسيا في استهلاك الكهرباء خلال شهر غشت
تسويات أهم منازعات الدولة في العدد الجديد من مجلة ’المالية’
ارتفاع الدرهم بـ 0,06 في المائة مقابل الأورو واستقرار قيمته أمام الدولار
الاحتفاء بموسم فاكهة الصبار بجماعة اصبويا بسيدي إفني
المغاربة يائسون من إيجاد عمل(تقرير المندوبية السامية للتخطيط)
بلاغ هام يهم مالكي العربات التي يفوق وزنها أو وزنها مع الحمولة المجرورة تسعة أطنان
رصد أزيد من 9700 ورقة مزورة بقيمة 1,5 مليون درهم (بنك المغرب)
الحشرة القرمزية تهدد آلاف هكتارات ’الهندية’ تجر أخنوش للمساءلة