أضيف في 8 ماي 2018 الساعة 15:00


أصداء برلمانية


(ومع) بدأ وفد برلماني مغربي، أمس الاثنين بالبرلمان الجورجي، مهمة دراسية حول موضوع الانفتاح البرلماني والحكومة المنفتحة، وذلك في إطار برنامج التعاون الدولي بين مجلس النواب ومؤسسة وستمنستر للديمقراطية.

وحسب بلاغ لمجلس النواب، أجرى الوفد البرلماني، الذي يضم السيدة حياة بوفراشن، نائبة رئيس مجلس النواب؛ والنائب السيد خالد البوقرعي، محاسب المجلس النواب، والسيد أحمد التويزي، أمين مكتب مجلس المستشارين، أمس الاثنين، مباحثات مع رئيس برلمان جورجيا السيد إراكلي كوبا كيدز، ومع رئيسة لجنة الشؤون الخارجية ببرلمان جورجيا السيدة صوفي كاتسارافا، وكذا مع أعضاء المجلس البرلماني الدائم للحكومة المنفتحة.

وأضاف المصدر ذاته، أنه من المقرر أن يعقد الوفد كذلك لقاءات مع رؤساء لجان نيابية بالبرلمان الجورجي، ومع الوزير المنتدب في العدل في حكومة جورجيا والذي يشغل منصب رئيس منتدى الحكومة المفتوح، ومع ممثلين عن المجتمع المدني بجورجيا.

*******************************

*** وجه فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أمس الاثنين، مراسلة لرئيس لجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة، من أجل عقد اجتماع للجنة، طبقا للمادة 61 من النظام الداخلي للمجلس، بحضور وزير الخارجية والتعاون الدولي قصد تقديم التوضيحات اللازمة، حول قرار الخارجية المغربية قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الإيرانية، وعلاقة هذا الموقف بتطور قضية الصحراء.

وأفاد الموقع الالكتروني لحزب العدالة والتنمية، بأن المادة 61 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين تنص على إمكانية عقد اجتماعات علنية بخصوص قضايا وطنية وجهوية، تستأثر باهتمام الرأي العام الوطني لا تتعلق بالأمن الداخلي أو الخارجي للدولة، بناء على طلب معلل من رئيس المجلس أو مكتبه، أو رئيس فريق، أو من الحكومة، أو من ثلث أعضائها، أو بمبادرة من مكتبها.

*****************************

*** نظم فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، مساء أمس الاثنين بمقر المجلس، لقاء حول الوثيقة المتعلقة بـ"خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان"، حضره خبراء ونشطاء حقوقيون.

وحسب الموقع الالكتروني لحزب الأصالة والمعاصرة، ثمن المتدخلون إخراج الخطة التي كانت معلقة لسنوات، داعيين في نفس الوقت إلى البحث عن الصلاحيات والآليات لتنزيلها.

كما تطرقوا لمجموعة من النقاط الخلافية في الخطة، والإشكالات من الناحية التركيبة والاختصاصات والمكون والمواصفات والمخطط التنفيذي والجدولة الزمنية والاعتمادات المالية ومسؤولية الدولة في الخطة، منتقدين "مسألة إسقاط الحقوق الثقافية اللغوية للأمازيغية من الخطة".






وجاء اللقاء بعد توصل الفريق البرلماني بمراسلة من الحكومة تدعوه لتقديم ملاحظاته واقتراحاته حول إحداث ا لية التتبع وتقييم "الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان"، وإحالتها على الحكومة يوم الخميس 10 ماي الجاري.

وارتأى الفريق، حسب الموقع، قبل إعداد مذكر تتضمن ملاحظاته واقتراحاته، فتح نقاش مع مناضلين حقوقيين نظرا لما تكتسيه هذه الخطة من أهمية وخطورة بحيث ستطبق أكثر من 400 إجراء وتدبير في ظرف أربع سنوات بعد نشرها بالجريدة الرسمية.

*******************************

** خصص الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب اجتماعه الأسبوعي، أمس الاثنين، برئاسة الأمين العام للحزب نزار بركة، وحضور نور الدين مضيان رئيس الفريق، وشيبة ماء العينين رئيس المجلس الوطني للحزب، لمناقشة عدد من النقط التي تهم أنشطة الفريق والمؤسسة التشريعية، منها عرض حول اجتماعات مكتب مجلس النواب، واستعراض مضامين الأسئلة الشفهية المبرمجة، إلى جانب مواعيد اجتماعات اللجان النيابية الدائمة خلال الأسبوع، والترتيبات الجارية لتنظيم اللقاء الدراسي بتاونات – دائرة غفساي حول موضوع "أي سياسية حكومية لفك العزلة عن المناطق النائية" .

وحسب الموقع الالكتروني للحزب، ذكر السيد مضيان بالقرارات التاريخية والحاسمة التي اتخذها الحزب خلال دورة أبريل للمجلس الوطني، والمتمثلة في اختيار التموقع في المعارضة من أجل الترافع على مصالح المواطنين والدفاع عن القضايا الحيوية للوطن، مؤكدا أن الفريق الذي "كان يمارس عمليا المعارضة من خلال التصويت ضد جميع القرارات التي تضر بمصالح المواطنين"، ملتزم بقرارات القيادة الحزبية والانخراط في الدفاع عن القضايا التي تخدم المواطنين، وتعزز دولة القانون والمؤسسات.

من جهته، أبرز السيد بركة أن هذا الاجتماع يأتي بعد الدورة الناجحة للمجلس الوطني للحزب والتي توجت أشغالها بانتخاب رئيس المجلس الوطني والمصادقة على قرارات مهمة في مقدمتها الاصطفاف في المعارضة الوطنية الاستقلالية، حيث "تم الارتكاز على العديد من الأسباب الموضوعية في اتخاذ هذا القرار".

ونوه بالأدوار التي يقوم بها الفريق بمجلس النواب، سواء من حيث العمل التشريعي الذي تصدره خلال الدورة السابقة، أو من حيث مراقبة العمل الحكومي عبر الأسئلة الشفاهية والكتابية التي تلامس مختلف القضايا والقطاعات التي تهم العيش اليومي للمواطنين، أو من حيث التفاعل المستمر مع الأحداث التي يعرفها الوطن وتنظيم اللقاءات الدراسية.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الداخلية تحدد تاريخ اجراء انتخابات جزئية بجماعة أنزو بإقليم أزيلال
الملك يستقبل عزيز أخنوش (بلاغ للديوان الملكي )
نزار بركة يدعو من خنيفرة إلى اعتماد مخططات عمل تتلائم مع خصوصيات المناطق الجبلية بالمملكة
الكاميرون تؤكد أن حل النزاع حول الصحراء سيسمح ببناء الوحدة المغاربية والإفريقية
الاتحاد الاشتراكي يدعو إلى تفعيل مضامين الخطاب المالكي
في شأن تخصيص جزء من الدعم العمومي للأحزاب السياسية لفائدة كفاءات التفكير والابتكار (رأي أستاذ جامعي)
مصطفى السحيمي : الخطاب الملكي رسالة أمل ’تضع حدا لحالة من الانتظارية السائدة اليوم’
الملك يدعو لدراسة إمكانية فتح قطاع الصحة، غير المرخص حاليا للأجانب، أمام بعض المبادرات النوعية والكفاءات العالمية
الملك : تكليف لجنة خاصة لبلورة مشروع النموذج التنموي الجديد
في قرار مفاجئ البامية أسماء الشعبي تقدم استقالتها من البرلمان