أضيف في 10 ماي 2018 الساعة 12:00


بني ملال..التوقيع على اتفاقية شراكة لإحداث الشباك الوحيد بقطب الصناعة الغذائية


(ومع) تم ، امس الأربعاء ببني ملال ، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المركز الجهوي للإستثمار بجهة بني ملال -خنيفرة والمجهز المنمي لقطب الصناعة الغذائية ببني ملال (سابينو) ، وذلك من أجل إحداث الشباك الوحيد بقطب الصناعة الغذائية بالمدينة .

وتهدف هذه الاتفاقية، التي حضر حفل توقيعها والي جهة بني ملال-خنيفرة عامل إقليم بني ملال محمد دردوري ورئيس مجلس الجهة وعدد من الفاعلين والمتدخلين في المجال، إلى إحداث شباك وحيد بقطب الصناعات الغذائية ببني ملال لمواكبة المشاريع المزمع إنجازها بهذا القطب ، وهو الشباك الذي ستعهد سكرتاريته إلى المركز الجهوي للاستثمار .

وبموجب الاتفاقية، تتمثل مهمة المركز الجهوي للاستثمار في الإشراف على الشباك من أجل البت في ملفات طلبات رخص البناء و باقي الرخص الخاصة بالمشاريع المزمع إحداثها بقطب الصناعة الغذائية ببني ملال، و ذلك بالمركز المتعدد الخدمات الذي سيحدث بالقطب.

من جانبها، تضع "سابينو" رهن إشارة المركز الجهوي للاستثمار جزء تحدد مساحته ب 3629 متر مربع من العقار المملوك لها ، وذلك لإيواء خدمات الشباك الوحيد كما هو مقرر بخطة التهيئة.

واتفق الطرفان، بالأساس، على تحديد مدة الوضع رهن الإشارة لجزء العقار في مدة سنة قابلة للتجديد باتفاق ضمني بين الطرفين كلما دعت الحاجة إلى استمرار خدمات الشباك الوحيد، وفسخ الاتفاقية في حالة إخلال أحد الطرفين بالتزاماته بعد إشعار الطرف الآخر داخل أجل شهر، فضلا عن التزام المركز الجهوي للاستثمار ببني ملال بالحفاظ على جميع المرافق المسلمة له بمقتضى هذه الاتفاقية ، وتعهده بإرجاعها عند انتهاء المدة على الحالة التي سلمت له.

وبالمناسبة، قال مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة بني ملال- خنيفرة نورالدين درموش إن هذه الاتفاقية تأتي من أجل إحداث شباك وحيد يضطلع بمهام استقبال وتوجيه ومواكبة المستثمرين الراغبين في الاستثمار بقطب الصناعات الغذائية، وكذا البت في ملفات طلبات رخص البناء وباقي الرخص التي يتطلبها انجاز المشاريع في القطب المذكور، وكذا استقبال ملفات طلبات الاستفادة من الدعم الذي ستخصصه الجهة لاقتناء العقار بقطب الصناعات الغذائية، وملفات طلبات الاستفادة من الدعم الذي ستخصصه الجهة لاقتناء العقار بقطب الصناعات الغذائية .






وأضاف درموش أن إحداث هذا المرفق الحيوي يأتي في إطار جعل قطب الصناعات الغذائية قطبا لتوفير ليس فقط العقار الصناعي المجهز لإيواء المشاريع الاستثمارية، بل كل الخدمات الموازية التي يحتاجها المستثمر (استشارات تقنية وقانونية ومالية وخدمات إدارية)، فضلا عن تنظيم لقاءات تواصلية حول مؤهلات الاستثمار بالجهة بتوفير بنك للمشاريع التي يمكن انجازها بهذا القطب الذي تراهن عليه الجهة لتصنيع منتجاتها الفلاحية.

من جهته، أكد عبد الرحيم قادة عن "سابينو" أن إحداث الشباك الوحيد بالمنطقة الصناعية سيساهم في إنعاش دينامية الاستثمار بالمنطقة ، وتسهيل جميع إجراءات الحصول على الوثائق والرخص المتعلقة بإحداث المشاريع الاستثمارية بالمنطقة.

وأضاف أن هذه الاتفاقية، التي تدخل في إطار برنامج "مخطط المغرب الأخضر" ، ستسهم أيضا في تقريب الخدمات الإدارية من المستثمرين، والدفع بعجلة الاستثمار بجهة بني ملال- خنيفرة وقطب الصناعة الغذائية بصفة خاصة.

يذكر أن توقيع هذه الاتفاقية جاء على هامش لقاء تواصلي نظمته ولاية جهة بني ملال - خنيفرة، بتنسيق مع مجلس الجهة والمركز الجهوي للإستثمار حول قطب الصناعات الغذائية ببني ملال تحت شعار " قطاع الصناعة الغذائية بجهة بني ملال - خنيفرة : المؤهلات و الآفاق".

وناقش المشاركون في هذا اللقاء، المنظم بتعاون مع المديرية الجهوية للفلاحة والمديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، مواضيع همت "وضعية و آفاق تطوير القطاع الفلاحي بجهة بني ملال- خنيفرة"، و "مقتضيات البرنامج العقدة لتطوير قطاع الصناعات الغذائية" ، و "وضعية و آفاق تطوير قطاع الصناعة الغذائية بالجهة" و "قطب الصناعة الغذائية لبني ملال : قاطرة للتنمية الجهوية" ، و "دور الجهة في تثمين قطب الصناعة الغذائية لبني ملال" و"العرض التكويني في مهن الصناعات الغذائية".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
جميع المصالح الوزارية ستنكب على تنزيل الآليات الضرورية لمواكبة تعبئة مليون هكتار إضافية من الأراضي الفلاحية في أفق فتح إمكانيات أكبر للاستثمار في العالم القروي(وزير)
برمجة 650 ألف هكتار لزراعة الحبوب الخريفية بجهة بني ملال خنيفرة (المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتادلة)
جمعية مربي الدواجن تطالب وزارة الداخلية بالتدخل لوقف عملية إتلاف ملايين كتاكيت اليوم الأول
آجال الدفع من قبل المؤسسات والشركات العمومية.. إطلاق منصة إلكترونية لمعالجة شكايات الموردين
بني ملال.. يوم دراسي يناقش سبل تطوير قطاع تصبير الزيتون بالمنطقة
علماء ينكبون على المبادرات الواجب اتخاذها من أجل جعل الصحراء فضاء أخضر
3 مدن مغربية من بين الأغنى في إفريقيا
الدعوة ببني ملال إلى تسريع وثيرة إنجاز وحدات الصناعة الغذائية بالمدينة
ابتداء من 2019 دافعو الضرائب الخاضعين للضريبة على الشركات أو الضريبة على الدخل سيقدمون بيانا مفصلا عن المبيعات
العملاق الصيني ’هواواي’ يعتزم إنشاء مركز لوجيستيك إقليمي بالمغرب لتغطية الدول المجاورة