أضيف في 13 ماي 2018 الساعة 07:00


ملتقى توجيه مدرسي وجامعي ومهني يبحث عن ’ما بعد الباكالوريا بأزيلال..صور وفيديو


أطلس  سكوب ـ أزيلال 


نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بأزيلال بتعاون مع الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي بني ملال-أزيلال، أمس السبت 12 ماي الجاري الملتقى الإقليمي للتوجيه المدرسي والجامعي والمهني بمقر مركز الملتقيات والتكوينات بأزيلال تحت شعار ’توجيه سليم من أجل جيل واعد ومسؤول’.


وحضر فعاليات الملتقى باشا أزيلال والمدير الاقليمي بالمديرية الاقليمية للتعليم بأزيلال ورئيس مصلحة الشؤون التربوية والتخطيط، وأطر في التوجيه التربوي وعشرات الزوار من التلاميذ والتلميذات والمهتمين، استقطبهم الملتقى، بحضور أزيد من 10 أروقة تمثل مؤسسات عمومية للتعليم الجامعي والتكوين المهني ومعهد "أطلس ألغو" الخصوصي.


وذكر مصطفى عبيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية بالمديرية الاقليمية في تصريح لموقع "أطلس سكوب" أن هذا الملتقى يروم تمكين التلميذات والتلاميذ وعائلاتهم من المعلومات المتعلقة بالتكوينات الدراسية والمهنية ما بعد الباكالوريا؛ حتى يتسنى لهم اتخاذ القرار المناسب فيما يخص بلورة اختيار مهني ودراسي ملائم، من شأنه أن يمكنهم من الاندماج بسهولة في سوق الشغل.


وأبرز ان المديرية تروم تقريب خدمات التوجيه من التلاميذ والتلميذات، بمشاركة معاهد ومؤسسات ستعمل على التعريف بالهندسة البيداغوجية، لمؤسساتهم وشروط الولوج ونظام الدراسة لمرحلة ما بعد "الباك"، من أجل تحقيق اختيار سليم، وتكوين المشروع الشخصي للتلميذ.


وأضاف رئيس مصلحة الشؤون التربوية، أن تنظيم الملتقى بات تقليدا سنويا، دأبت المديرية الاقليمية على تنظيمه منذ ثلاث سنوات.

 

واطلع التلاميذ والتلميذات ضمن فعاليات الملتقى من خلال توجيهات وشروحات أطر التوجيه أو المشرفين على الأروقة على المعلومات المتعلقة بالمسالك الدراسية وبالشعب والتخصصات، وبشروط الالتحاق ومراحل التسجيل في المؤسسات الجامعية والمهنية، بغية توجيه المستهدفين لاختيار الوجهة الدراسية والتكوينية المقبلة، وفقا لميولاتهم ورغباتهم، بشكل مُوفق.


ومن جهته أكد رئيس قسم المركز الجهوي للتوجيه التربوي بالأكاديمية الجهوية لبني ملال خنيفرة أن الملتقى يهدف إلى تظافر جهود كل المؤسسات الجامعية والمهنية العمومية منها والخصوصية، لاطلاع التلاميذ والطلبة وأوليائهم على كل ما يتعلق بتكوينهم الجامعي والمهني، وإضفاء طابع عملي وموضوعي على عملية التوجيه عبر ورشات ومحاضرات وشهادات على هامش المنتديات.





 

وأضاف المتحدث أن تعزيز دور التوجيه في تحسين خدمات ولوج التلاميذ إلى المعلومات من أجل مساعدتهم على اختيار التكوينات المناسبة التي تعد آفاقها واعدة في سوق الشغل المغربي، يشكل الهدف الاسمى للملتقى.


وفي تصريح للموقع سلطت مديرة معهد "أطلس ألغو" بأزيلال، أن مؤسستها الخصوصية انخرطت منذ سنوات في تأهيل الشباب واستقطاب العديد من التلاميذ الراغبين في الحصول على دبلومات مهنية من أجل ولوج سوق الشغل أو متابعة الدراسة، بالإضافة الى شعب اللغات.


وثمنت الطالبة زينب ما يقوم به معهد "أطلس ألغو" في تأهيل الشباب، وعبرت عن ارتياحها لاختيار شعبة بالمعهد المذكور، وإلى جانب رواق معهد أطلس ألغو، عمل مؤطرون وطلبة من مؤسسة التكوين المهني على تقديم شروحات للتلاميذ والتلميذات المهتمات، وتقريب خدمات المؤسسات منهم.


ومن جانب آخر انكب مؤطرون في القاعة الكبرى لتوجيه مجموعة من التلاميذ والتلميذات في مجال التوجيه، وتجويد خدمات الاعلام.


مصادر تربوية اعتبرت الملتقى سالف الذكر، خطوة أساسية في إطار استراتيجية المديرية الإقليمية والاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بهجة بني ملال خنيفرة، لأجل المساهمة في الرفع من مستوى جودة التعليم، وتعريف التلاميذ بالهيكلة البيداغوجية لمختلف المعاهد والتعريف بمختلف الشعب والمسالك، وكذا تعزيز دور التوجيه في حسن اختيار المسارات الدراسية والمهنية لكل تلميذ، عن طريق تجويد خدمات الاعلام والمساعدة الفردية من قبل خبراء ومختصين في المجال، أملا في حسن اختيار التكوينات المناسبة التي ستفتح مستقبلا آفاق واعدة للاندماج في عالم الشغل.


وعرف الملتقى تنظيم أنشطة تربوية هادفة من تأطير الاستاذ محمد معروف، حيث عرضت لوحات فنية جميلة من طرف تلاميذ مدرسة أزلافن، (الفيديو)، كما تم تتويج التلميذ حمزة عزى (المستوى الثالث / م.م. أربعاء أوقبلي) عن فيلم "صديقي يعود" لمخرجه محمد الهواري، الذي فاز بجائزة أحسن ممثل (فئة الذكور) في إطار فعاليات المهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس في دورته 17.


تابع بالفيديو أهم لحظات الملتقى ..




 

 

 

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
المديرية الإقليمية للتعليم بأزيلال تعلن عن تنظيم ورشات تكوينية في إطار مبادرة أسبوع البرمجة بإفريقيا 2018AFRICA CODE WEEK
نادي المرح دمنات يقدم عروضا فنية للأطفال في جولة بإقليم أزيلال..فيديو
تدشين مركز لتكوين أساتذة مؤهلين للتدريس بمختلف المستويات التعليمية
فتح باب المشاركة في عملية معالجة طلبات الانتقال لأسباب مرضية للموسم الدراسي 2019-2020
لقاء حول تجربة تكوين أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي، والثانوي التأهيلي بالمسالك الدولية المغربية
المدير الاقليمي للتعليم بأزيلال يلتزم لساكنة تكانت و للسلطات بأفورار ببناء حجرة دراسية في أقل من شهرين وهذا ما قام به السكان بعد أن تبخرت الوعود
مدرسة اولاد عطو بالفقيه بن صالح تحتفل باليوم العالمي للمدرس
لوائح الترقية بالإختيار 2017 وتسقيف 2018 جميع الاسلاك
أزيلال..ورشة تكوينية في إطار مبادرة أسبوع البرمجة بإفريقيا 2018 « AFRICA CODE
دورة تكوينية في مجال الجريمة الإلكترونية والدليل الإلكتروني لفائدة عينة من القضاة