أضيف في 21 ماي 2018 الساعة 01:24


الجامعة الوطنية للتعليم ترد على توضيح المديرية الاقليمية للتعليم بأزيلال وتعلن عن خطوات احتجاجية





 أطلس سكوب


بعد البيان التوضيحي الذي أصدرته المديرية الإقليمية بأزيلال، ردا على بيان سابق للجامعة الوطنية للتعليم بازيلال ، ردت اليوم نفس النقابة بتوضيح جديد،  جاء فيه :

 

أزيلال في: 20/05/2018

بــيـــــان

      أصدرت المديرية الإقليمية بأزيلال يوم الجمعة 18 ماي2018، على "حسابها"  في الفايسبوك، بيانا "توضيحيا"، للرد على بيان الجامعة الوطنية للتعليم الذي صدر بتاريخ 13 ماي 2018. وأكد البيان "التوضيحي" وبالملموس، ما اقتنع به المكتب الإقليمي من حيث تكريس المدير الإقليمي لسياسة الكلام الفارغ كوسيلة للتحايل على المطالب المشروعة والملحة لنساء ورجال التعليم وعلى مشاكل المدرسة العمومية بالإقليم وللتستر على الممارسات التعسفية لعقليات الزمن الغابر. ومن جهة أخرى أصر على الاستهداف الممنهج لمناضلي ومناضلات الجامعة الوطنية  للتعليم في سمعتهم وكفاءتهم المهنية وكذا في رصيدهم النضالي .

ونزولا عند رغبة المديرية الإقليمية في مناقشة قضايا التربية والتعليم من خلال وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي، فإن المكتب الإقليمي يكذب كل ما جاء في بيان المديرية من خلال الملاحظات التالية :

1-      تمجيد عمل المديرية الإقليمية: جاءت الفقرة الأولى لتوهمنا دون استحياء بأن المدير الإقليمي استطاع أن يحل جميع مشاكل القطاع بالإقليم معتمدا على فريقه الجديد العجيب، وعلى الشركاء الاجتماعيين، محاولا زرع الفرقة بين المنظمات النقابية . والحال أن وضعية القطاع في الإقليم يندى لها الجبين. 

2-      اللجنة الإقليمية للتنسيق والتتبع : ادعت المديرية أن أغلب النقاط الواردة في بيان الجامعة تمت مناقشتها في هذه اللجنة ، وهذا كذب وافتراء، حيث لم يتم إدراج ملفات :( التكوينات  الإشهادية – مباريات التوظيف بالتعاقد – التعيين في مناصب المسؤولية – الممارسات التعسفية للمفتشَيْن – مشكل تسليم المهام المالية – مشكل فض النزاعات – مشكل الساعات الإضافية – المساعدين التقنيين – مذكرة تحديد الحصيص ) في جدول أعمال اللجنة، فهل يجهل محرر البيان معنى كلمة "أغلب"؟

3-      مشكل التكوينات الإشهادية MOS :

-        ادعت المديرية الإقليمية  أنها اعتمدت معايير الكفاءة  والنزاهة والحياد، لكنها لم تذكر متى وكيف تم اختيار هؤلاء المكونين، ومن تولى مهمة قياس هذه المعايير ، وعلى أي أساس؟

-        قالت المديرية إنها أحدثت 10 مراكز  للتكوينات الإشهادية وقال المكلف بالمركز الإقليمي للاعلام والتواصل إن عددها 12 ، فأيهما نصدق؟ وما سبب هذا الاختلاف؟

-        ادعت المديرية الإقليمية أن الجامعة الوطنية للتعليم تسعى إلى تعيين أستاذ للإشراف على مركز الإشهاد . والحال أن هذا الأستاذ لم يطلب سوى انصافه، حيث تم تكليفه رسميا للإشراف على مركز التكوين بمدرسة حي الصناع بدمنات ، وبعدما قام بتسجيل المستفيدين وأنجز كل حصص التكوين، فوجئ بتعيين المدير المعلوم للإشراف على مركز الإشهاد دون اعتماد أية معايير قبل اتخاذ هذا القرار. ولذلك لجأ إلى منظمتنا النقابية لإنصافه.

-        أما الإطار الذي تتحدث المديرية على نزاهته وحياده فقد قام فعليا  بخرق كل هذه المبادئ . وسندلي بالمعطيات الدقيقة لهذا الملف في وقت لاحق.

-        ادعت المديرية في بيانها عدم شغور منصب المنسق الإقليمي لجيني منذ موسم  2012/2011، والحقيقة أن المنصب لم يسبق أن تم التباري حوله، ومنح لشخص دون مباراة، وهو ما يجعله منصبا شاغرا إلى حين فتح التباري حوله.

 

 

4-      مشكل المفتشَيْن: - مفتش الفيزياء: بدل أن يعمل المدير الإقليمي على حل المشكل، انصرف إلى الطعن في الكفاءة المهنية للأستاذ ، مدعيا أنه يسعى إلى نقطة عددية غير مستحقة للترقي في الدرجة !!! والحال أن هذا أستاذ للتعليم الثانوي الإعدادي من الدرجة الأولى، وأن المفتش المذكور قام بتغيير نقطة التفتيش دون أن ينجز أية زيارة للمعني بالأمر، والسبب هو استهدافه بسبب نشاطه النقابي في الجامعة الوطنية للتعليم ...

-        مفتش التعليم الابتدائي: قالت المديرية الإقليمية إنها توصلت بالطعن وإنها بصدد اتخاذ الإجراءات المناسبة، والحال أنها استفسرت الأستاذ الضحية بدل الجلاد في محاولة منها للضغط عليه لسحب الطعن

5-      مذكرة تحديد حصيص التسجيلات الجديدة: قالت المديرية إنها لم تلزم رؤساء المؤسسات بالحصيص العددي، واننا في الجامعة الوطنية للتعليم لم نوفق في فهم المذكرة . في حين تضمنت المذكرة جداول للحصيص العددي المخصص لكل وحدة مدرسية ، وذيلت بالملاحظة التالية: المرجو احترام  الحصيص المخصص من المسجلين لكل وحدة مدرسية . فأينا لا يفهم اللغة العربية؟

6-      لوائح الانتظار الخاصة بمباريات التوظيف بالتعاقد:

-        ادعت المديرية الإقليمية أنها لا تتدخل في المباريات وحملت المسؤولية للأكاديمية  الجهوية في نشر لوائح الناجحين كأنها مؤسسة مستقلة عن الأكاديمية الجهوية... .

-        قالت المديرية إنه تم تعويض ثلاث حالات حسب الاستحقاق ! والحال أن عدد الحالات التي عوضتها الأكاديمية الجهوية هي 30 صدرت من خلال 5 لوائح متفرقة من حيث الزمن...

-        مطلبنا واضح: أن تصدر لوائح الانتظار كاملة ومرتبة حسب الاستحقاق فور نشر اللوائح الرسمية ،وبناء عليها يتم تعويض غير الملتحقين.

7-      تسليم المهام المالية بثانوية الأطلس الإعدادية : قالت المديرية إنها كلفت لجنة للإشراف على العملية، والحال أننا في نهاية الموسم الدراسي ولم تتم عملية تسليم المهام المالية بعد!!! أليس هذا تسترا واضحا على هدر المال العام؟؟؟

8-      منحة دعم مدرسة النجاح: ادعت المديرية أنها عممت المنحة على جميع المؤسسات باستثناء تلك التي لا تتوفر على مدير رسمي . والحال أن م.م العوينة مثلا لم تتوصل سوى بمنحة وحيدة في تاريخها وذلك سنة 2012  ومنذ ذلك الحين إلى اليوم، لم تتوصل المؤسسة بأية منحة.

9-      الطعن في تعيينات خريجي مسلك الإدارة التربوية: ادعت المديرية بأن الطعن جاء متأخرا. والحال أن الطعن تم تقديمه في الوقت المناسب بتاريخ 05 شتنبر 2017 وسجل تحت رقم 17/4317 ، والذي تأخر هو عقد اللجنة الإقليمية للتنسيق والتتبع بسبب تهاون المدير الإقليمي.

ونظرا لإصرار المدير الإقليمي على أفعاله وممارساته ومواقفه، البعيدة عن الحياد و الموضوعية المفترضة في مسؤول على مرفق عام بحجم المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، وحيث إنه اختار تقديم أجوبته المعهودة من خلال وسائل الإعلام، وبناء على ما ورد في البيان "المهزلة" الذي لا يساوي حجم الوقت الذي استغرق لتحريره ورقنه، فإن المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بأزيلال يقرر ما يلي:

-        عقد ندوة صحفية يوم الأحد 27 ماي 2018 على الساعة 12:00 صباحا في مقر الاتحاد المغربي للشغل بأزيلال، لتقديم الأدلة والملفات والمعطيات الرقمية والتفصيلية حول القضايا الواردة في بيان 13 ماي 2018 لوسائل الإعلام.

-        تنظيم وقفة احتجاجية مصحوبة باعتصام انذاري أمام مقر المديرية الإقليمية بأزيلال سيحدد تاريخها في بيان لاحق .

عاش الاتحاد المغربي للشغل حرا ومناضلا

عاشت الجامعة الوطنية للتعليم

المكتب الإقليمي





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الإعلان عن نتائج الامتحان الموحد للبكالوريا عبر الأنترنيت وفي المؤسسات التعليمية في هذا الموعد
6 أشهر من التكوين أمام المغاربة للحصول على رخصة السياقة
’الصحافي الشامل’ تجربة جديدة في مجال التكوين الإعلامي المندمج
مسؤولو التعليم بأزيلال ينبهون أولياء التلاميذ المترشحون للامتحانات الاشهادية الى التوقيت الجديد
مؤسسة ملتقى التوجيه تطلق من تطوان قافلة خاصة بالتسجيل بعد الباكالوريا
وزارة التربية الوطنية تؤكد استعدادها لرفع الاستثناء عن الأساتذة الباحثين حاملي الدكتوراه الفرنسية والدرجة (د) والدرجة الاستثنائية
طلبات المنح الجامعية تنطلق اليوم
إطلاق الخدمة الإلكترونية ’منحتي’ الخاصة بطلبات المنحة غدا الاثنين (وزارة التربية الوطنية)
بالفيديو حفل تكريم الأستاذين حورية سعايدي والحسين أمزيل بمناسبة تقاعدهما
هذا هو تاريخ الاعلان عن نتائج الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا (وزارة)