أضيف في 5 يونيو 2018 الساعة 21:45


محصول موسم 2018-2017.. التوقيع على اتفاقية لتمويل التعاونيات الفلاحية واتحادها


أطلس سكوب  ـ (ومع)

 

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أنه جرى اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية مع التعاونيات الفلاحية بالمغرب والاتحاد الوطني للتعاونيات الفلاحية بالمغرب والفدرالية الوطنية للمطاحن، وذلك بشأن تمويل خاص للتعاونيات الفلاحية واتحادهما من أجل تنفيذ عملية جمع المحصول الوطني للقمح الطري برسم الموسم الفلاحي 2018-2017.



وأوضح البلاغ أن هذه الاتفاقية، التي ترأس توقيعها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد عزيز أخنوش، ورئيس مجلس إدارة مجموعة القرض الفلاحي للمغرب السيد طارق سجلماسي، تروم إرساء خطوط تمويلية مختصة من طرف مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، تهدف إلى تغطية تكاليف الشراء والتخزين للتعاونيات المشاركة في جمع المحصول الوطني من القمح الطري برسم نفس الموسم.






وبموجب هذه الاتفاقية - تضيف الوزارة - ستعمل التعاونيات على تجميع القمح الطري لدى المنتجين و/أو المجمعين، وعلى تخزين المحصول من الحبوب، ثم بيعه للمطاحن الصناعية أو لأي مشتري آخر.



وأوضح ذات المصدر أنه، بحكم توفرهما على بنيات تحتية كبيرة وإمكانات لوجستية للتخزين، تعتبر التعاونيات الفلاحية واتحادها فاعلين إقليميين مهمين في تجميع الحبوب، ويضطلعون بدور حيوي ومحدد في دعم الأسعار، لاسيما للمنتجيين الصغار، ومن ثم في استقرار مداخيلهم العائلية، مضيفا أن مجموعة القرض الفلاحي للمغرب تقدم دعمها المالي لمختلف التعاونيات واتحادها بهدف تعزيز الطلب والمساهمة في استقرار الأسعار.



وأشارت الوزارة إلى أن محصول الحبوب برسم الموسم الفلاحي 2018-2017 يتوقع أن يصل إلى 98,2 مليون قنطار، بينها 48,1 مليون قنطار من القمح الطري، وهو إنتاج يعد من بين الأفضل، مع تسجيل مردودية قياسية تصل إلى 21,8 قنطار لكل هكتار.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الساكنة المغاربية .. توقع 1ر32 مليون نسمة إضافية مع حلول سنة 2050 (دراسة)
مؤسس هواوي يقول بأن الولايات المتحدة ’تسيء تقدير قوة’ شركته
جهة بني ملال-خنيفرة .. التوقيع على ثلاث اتفاقيات لتعزيز الدينامية التنموية وإدماج الشباب في سوق الشغل
النزاع بين غوغل وهواوي يؤثر على ملايين المستخدمين
الحكومة تستعد لـ’الأسوأ’ وتتجه نحو إدخال تغييرات على تركيبة أسعار المحروقات
المغرب يتجه نحو إلزام ’غوغل’ و’فيسبوك’ بدفع الضرائب
مهن رمضانية صغيرة بعائدات مالية مرضية
وزارة الفلاحة تكشف أسباب ارتفاع أسعار البصل خلال شهر رمضان
اعتقال 4 أشخاص بشأن قضية النفط الروسي ’ الرديء الجودة ’ المصدر عبر بيلاروسيا وبولونيا وأوكرانيا نحو دول أوروبية أخرى (وزير الطاقة )
الداودي يدعو المواطنين إلى التبليغ عن الزيادة في الأسعار والمواد الفاسدة خلال شهر رمضان الكريم