أضيف في 7 يونيو 2018 الساعة 18:00


باكالوريا 2018: مروة بريرة.. مغربية مقيمة بالخارج استفادت من تكييف امتحانات الباكالوريا مع مسارها الدراسي


الرماني 7 يونيو 2018 (ومع)

 

سعيا وراء مستقبل أفضل، وبعيدا عن بلد يعيش توترات، استفادت مروة بريرة ، وهي مغربية مقيمة في ليبيا، من تكييف امتحانات الباكالوريا مع مسارها الدراسي، وتمكنت كباقي زملائها من اجتياز هذا الامتحان الوطني في ثانوية عبد الرحمن زكي بالرماني.

وقالت مروة في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء "إنه بالنظر إلى الوضع السياسي غير المستقر في ليبيا، قررت أنا ووالدي أن أواصل دراستي بالمملكة "، مضيفة أنها التحقت بالمؤسسة في بداية موسم 2017-2018 لاستكمال مسارها الدراسي في السنة الثانية باكالوريا مسلك العلوم الفيزيائية.

وتابعت التلميذة، وهي من أم مغربية وأب ليبي، أنها حظيت منذ اليوم الأول بدعم زملائها والمدرسين والأطر الإدارية، مثمنة جهود وزارة التربية والتعليم والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة لتسهيل اندماجها في المؤسسة التعليمية.



وقالت "بما أني درست اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولى وليس اللغة الفرنسية، استبدلت الأكاديمية الجهوية الامتحان الخاص بهذه اللغة التي لا أتقنها بلغة شكسبير ".

وأضافت أنها واجهت مشكلة أخرى تتمثل في الامتحان الجهوي في ليبيا، حيث أن التلاميذ يجتازون جميع المواد خلال السنة الأخيرة في الثانوية بعكس النظام التربوي المغربي"، موضحة أن الأكاديمية الجهوية أتاحت لها إمكانية اجتياز الامتحان الجهوي في 1 و 2 يونيو والامتحان الوطني في الفترة من 5 إلى 8 يونيو، بالإضافة إلى إعفائها من الترجمة من العربية إلى الفرنسية في الامتحان الجهوي.






وأكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، السيد محمد أضرضور، أن الوزارة دأبت على إيلاء الأطفال في وضعية خاصة اهتماما كبيرا خلال الامتحانات الاشهادية كالأطفال الوافدين من أنظمة تعليمية أخرى أو أبناء الجالية المغربية العائدين أو التلاميذ الوافدين من بلدان تعيش أزمات ولاسيما بالوطن العربي (سوريا وليبيا).



وأضاف أنه منذ سنوات تخصص الأكاديمية ظروف استثنائية لاستقبال هؤلاء التلاميذ في الدراسة كتسهيلات من قبيل استبدال اللغة الفرنسية باللغة الانجليزية في الامتحان بحكم أن الانجليزية تعتبر اللغة الأجنبية الأولى بالنسبة لبلدان الشرق الاوسط. يذكر أن عدد المترشحين والمترشحات الرسميين الذين اجتازوا امتحانات نيل شهادة الباكالوريا برسم دورة يونيو 2018 على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة بلغ ما مجموعه 116 ألف و901 مترشحا ومترشحة من بينهم 58 ألف و 537 مترشحا ومترشحة اجتازوا الامتحان الوطني ، و44 ألف و914 اجتازوا الامتحان الجهوي بالإضافة إلى13 ألف و 450 مترشحا حرا.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
117 براءة اختراع سجلت باسم الجامعات ومراكز البحث الوطنية سنة 2017
ندوة علمية تحتفي باللغة العربية بثانوية واد العبيد التأهيلية بفم الجمعة
إقليم الرشيدية.. استفادة نحو 1500 تلميذ وتلميذة من ورشات تربوية حول تلقين المواد العلمية باللغة الفرنسية
لا انتقال بين المستويات دون الحصول على معدل 20/10 (أمزازي)
إحداث مركز للتكوين لتعزيز تقنيات البناء بالطين والمواد المحلية الصديقة للبيئة
أمريكيون يشرفون على دورة تدريبة في مهارات كرة السلة بثانوية سد بين الويدان الـتأهيلية بأفورار
أزيلال : توقيع عدد مزدوج من’ المجلة الأكاديمية’ بحضور المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية
المدير الإقليمي بالفقيه بن صالح صباح يعطي انطلاقة حملة للنظافة بثانوية بئر انزران التأهيلية
الوزارة تستنفر أطرها لمنع التلاميذ من استعمال الهاتف النقال بعد واقعة قلعة السراغنة
رفع اللواء الأخضر الدولي للبيئة بإحدى المؤسسات التعليمية ببني ملال