أضيف في 8 يونيو 2018 الساعة 18:00


بلاغ صحفي حول إجراءات المراقبة خلال شهر رمضان 1439 هجرية بإقليم بني ملال


متابعة أطلس سكوب 

 

في إطار التتبع اليومي لحالة تموين الأسواق ومختلف نقط البيع ومسالك التوزيع بإقليم بني ملال بمناسبة شهر رمضان المبارك لعام 1439 هجرية، تقوم اللجنة الإقليمية واللجن المحلية المختلطة بمعية السلطات المحلية بعمليات للمراقبة اليومية لضرورة احترام الأسعار وجودة المواد الغذائية المعروضة للاستهلاك، فضلا عن التحسيس بمستجدات مقتضيات القانون رقم 08-31 المتعلق بتدابير حماية المستهلك.


وفي هذا الصدد، تم إعداد برامج عمل للمراقبة غطت جميع قنوات الإنتاج والتسويق النشيطة على مستوى هذا الإقليم، للحرص على احترام أثمان البيع الرسمية بالنسبة للمواد المقننة، وكدا احترام معايير الجودة والتخزين وإعلام المستهلك.


وقد عملت لجن المراقبة خلال زيارتها الميدانية لمختلف مسالك التوزيع، خاصة مستودعات التخزين والتسويق، ونقط التوزيع، على حجز وإتلاف كميات كبيرة من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك قدرت بحوالي 11  طن من المواد الاستهلاكية المختلفة التي كانت موجهة للاستهلاك (دقيق، لحوم، مصبرات الطماطم، ،الفواكه، العجائن، التمور، القطاني، النقانق،...)،  نظرا لعدم احترام شروط السلامة الصحية وسلسلة التبريد المنصوص عليها وفقا للمقتضيات القانونية  المتعلقة بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية. وتم بهذا الخصوص اتخاد الإجراءات الزجرية الجاري بها العمل ضد المخالفين، حيث حرر بشأنها 10 محاضر مخالفات طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل.





 موازاة مع هذه العمليات وتفعيلا للقانون رقم 15/77المتعلق بمحاربة تسويق الأكياس البلاستيكية الممنوعة، قامت اللجنة الإقليمية المختلطة بحجز حوالي 172 كلغ من الأكياس البلاستيكية الممنوعة على مستوى بعض الأنشطة التجارية التي لازالت تتداول فيها بشكل سري، وحرر بشأن المخالفات المسجلة 14 (أربعة عشر) محضر مخالفة أحيلت على أنظار الجهات القضائية المختصة.


وفي إطار تفعيل الإجراءات والتدابير التي اتخذتها السلطات الحكومية من أجل تواصل فعال مع المستهلكين بوضع الرقم الوطني 5757 المخصص لتلقي شكايات واستفسارات المستهلكين، عملت السلطات الإقليمية، منذ انطلاق هذه العملية، على تفعيل هذا الإجراء بتوفير الإمكانات والوسائل اللوجيستيكية والموارد البشرية اللازمة لضمان تلقي ومعالجة المكالمات والشكايات الواردة عن طريق هذا الرقم، حيث تم إحداث خلية إقليمية تعمل بشكل مسترسل 7/7 أيام من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الساعة السادسة مساء.


وقد مكن هذا الخط إلى حدود 07 يونيو 2018 من تلقي 47 شكاية، كانت جلها عبارة عن شكايات حول مخالفات محتملة أو طلبات استفسار وتوضيحات مرتبطة بمجال حماية المستهلك وبحرية الأسعار والمنافسة. وقد تم التفاعل معها بشكل آني وبالنجاعة المطلوبة.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
’الاسراع بخلق مستشفى جامعي والاهتمام بالمستشفيات الاقليمية’ يجمع مسؤولي جهة بني ملال خنيفرة
سابقة..وزارة الصحة تعفي عددا كبيرا من المندوبين الإقليميين بقطاع الصحة (اللائحة)
الوكالة الوطنية للتأمين الصحي تنفي فرض أداء 480 درهم على كل مستفيد من نظام المساعدة الطبية
اتخاذ التدابير الصحية اللازمة لمكافحة الحمى القلاعية بإقليم الفقيه بن صالح بعد إجراء تحريات مخبرية على أبقار مشتبه بإصابتها بالمرض
إقليم خنيفرة .. إطلاق خدمات وحدات طبية متنقلة لفائدة سكان المناطق الجبلية والصعبة الولوج
قطاع الصحة بجهة بني ملال خنيفرة يتعزز بمصلحة للأمراض النفسية
80 في المائة من المغاربة يشتكون من غلاء فواتير الكهرباء والماء وغياب الجودة
حجز 6 أطنان ونصف من لحوم الخنزير المجمدة دخلت من إسبانيا إلى المغرب
الكاتب العام لعمالة أزيلال يشرف على توزيع نظارات بصرية بالمستشفى الاقليمي..فيديو
المستشفى العسكري الميداني بواويزغت .. إجراء 165 عملية جراحية وأزيد من 13 ألف استشارة طبية خلال شهر واحد