أضيف في 19 يونيو 2018 الساعة 16:00


فائض ميزانية الجماعات الترابية قدر بحوالي 4 ملايير درهم متم أبريل 2018


أطلس سكوب ـ (ومع)

 

أفادت الخزينة العامة للمملكة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن الوضعية المؤقتة لتحملات وموارد الجماعات الترابية تظهر فائضا في الميزانية قدره 3,9 مليار درهم متم شهر أبريل 2018، مقابل 3 ملايير درهم سنة قبل ذلك.

وأوضحت الخزينة، التي أصدرت نشرة لإحصائيات المالية المحلية لشهر أبريل 2018، أن المداخيل العادية برسم الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية سجلت ارتفاعا بنسبة 3,4 بالمائة لتبلغ 10,9 مليار درهم، فيما تراجعت النفقات العادية بنسبة 2,2 بالمائة لتصل إلى 6 ملايير درهم.

وأشارت الخزينة إلى أن ارتفاع المداخيل العادية يرجع إلى ارتفاع المداخيل المحولة بنسبة 12,9 بالمائة وتراجع المداخيل التي تديرها الدولة لفائدة الجماعات الترابية بنسبة 53 بالمائة، والمداخيل التي تديرها الجماعات الترابية بنسبة 1,3 في المائة.

وفي ما يتعلق بانخفاض النفقات العادية، فقد عزته الخزينة إلى تراجع بنسبة 0,8 بالمائة في نفقات الموظفين، وبـ 9 بالمائة في باقي نفقات المعدات والخدمات، وزيادة كلفة فوائد الدين بـ 17,5 بالمائة، مضيفة أن نفقات استثمار الجماعات الترابية استقرت في 1,34 مليار درهم مع متم أبريل 2018، وهو ما يمثل انخفاضا بـ 21,8 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة السابقة. وحسب النشرة، فإن الميزانيات الملحقة والحسابات الخاصة المسيرة من طرف الجماعات الترابية سجلت، في نهاية شهر أبريل 2018، رصيدا إيجابيا بلغ على التوالي 3 ملايين درهم و317 مليون درهم على التوالي، مقابل رصيد إيجابي بلغ 15 مليون درهم بالنسبة للميزانيات الملحقة و261 مليون درهم للحسابات الخاصة في متم شهر أبريل 2017.






ومكن فائض ميزانيات الجماعات الترابية المسجل خلال الفصل الأول من 2018، من سداد جزء مهم من الدين البالغ 528 مليون درهم وإعادة تشكيل الأرصدة المتوفرة بـ3.5 مليار درهم.

وبلغت المبالغ المتاحة للجماعات الترابية 35,4 مليار درهم متم شهر أبريل 2018، من بينها 27,3 مليار درهم من فائض الحسابات السابقة. وتتدخل الجماعات في 62,6 بالمائة من الموارد المتاحة للجماعات الترابية.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الدعوة ببني ملال إلى تسريع وثيرة إنجاز وحدات الصناعة الغذائية بالمدينة
ابتداء من 2019 دافعو الضرائب الخاضعين للضريبة على الشركات أو الضريبة على الدخل سيقدمون بيانا مفصلا عن المبيعات
العملاق الصيني ’هواواي’ يعتزم إنشاء مركز لوجيستيك إقليمي بالمغرب لتغطية الدول المجاورة
إعطاء انطلاقة تشييد ’دار اللوز’ بالجماعة الترابية ل’إغرم’ بتارودانت
وزارة الإسكان ترسم خارطة الطريق للنهوض بقطاع الإسكان بمقاربات محلية لبرمجة عرض سكني ملائم يراعي القدرة الشرائية للفئات الاجتماعية
أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدرهم
بفضل المقاطعة.. ثمن الحليب الطري المبستر سيعود ابتداء من 7 شتنبر الجاري إلى السعر الذي كان عليه قبل 10 سنوات
المغرب.. ثلاث جهات ساهمت في خلق 58,2 في المائة من الثروة الوطنية (المندوبية السامية للتخطيط)
المغرب سيشهد في غضون 20 سنة تحولات عميقة وشاملة ( مدير مؤسسة الثقافات الثلاث)
نبذة عن حياة محمد بنشعبون الذي عينه الملك محمد السادس وزيرا للاقتصاد والمالية