أضيف في 2 يوليوز 2018 الساعة 10:12


الدعوة إلى وضع مخطط للتكوين لنوع جديد من الكفاءات خدمة للجيل الصاعد من المسيرين (ندوة)


أطلس سكوب  ـ ومع/

 

دعا المشاركون في الندوة الدولية حول موضوع "الحالات العامة للمقاولات والمقاول المواطن"، التي اختتمت أشغالها أمس الأحد بالصويرة، إلى ضرورة وضع مخطط للتكوين لنوع جديد من الكفاءات، يكون في خدمة الجيل الصاعد من المسيرين.

وشددوا من خلال خلاصات مختلف الورشات الموضوعاتية التي نظمت في إطار هذه الندوة، والتي ستشكل جزء من إعلان الصويرة المرتقب إصداره لاحقا، على أهمية اضطلاع المجتمع المدني والفاعلين في مجال المقاولة بدور هام في وضع إطار كفيل بتعزيز الإبداع الاجتماعي سواء داخل المقاولة أو على مستوى محيطها.

ودعا المؤتمرون المقاولات إلى إتاحة الفرصة لمواردها البشرية للاستفادة من دورات تكوينية تعزز قدراتهم، والعمل على منح المتعاونين معها فرصة اختيار المشاريع التي يرغبون في الانخراط فيها لكي يلعبوا دورهم كقوة اقتراحية للمساعدة على أخذ القرار.

كما ألحوا على أهمية تطوير أساليب التمويل الجديدة من أجل ترسيخ قيم قائمة على التربية وتشجيع الإبداع الاجتماعي وأيضا الاستثمار في روح المقاولة للرفع من مردودية المقاولة وتحسين أثرها على محيطها.

وبعد أن دعوا إلى الحرص على الرفع من مستوى معنويات العاملين بالمقاولة لما له من أثر ايجابي في تطور المقاولة، أبرز المتدخلون أن المؤسسات المانحة مدعوة إلى وضع آليات جديدة تمكنها من الإحاطة بجميع الخصوصيات المتعلقة بالمقاولة المواطنة، مؤكدين على ضرورة ابراز مكانة المقاولة المواطنة والمقاولين الاجتماعيين وتسليط الضوء على انجازاتهم الكبيرة.






من جهة أخرى، ألح المشاركون في هذه الندوة على أهمية مواكبة المقاولة في وضع برنامج داخلي يمكنها من الانتقال نحو الطاقات المتجددة ويعتمد على المستجدات التكنولوجية التي يعرفها هذا المجال، حتى تتمكن من لعب دورها الكامل في المحافظة على البيئة.

وشكلت هذه الندوة الدولية، التي نظمت على مدى يومين بمبادرة من الشبكة الدولية " ثينكرز أند دوورز" (المفكرون والفاعلون)، بشراكة مع جمعية الصويرة موغادور ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وصندوق الإيداع والتدبير، ملتقى لتبادل الممارسات الفضلى، وتثمين منطق وعملية الالتزام الضرورية لتحول المقاولة، وجعل الدينامية الاقتصادية تتجاوب مع انتظارات المجتمع .

كما تعتبر هذه التظاهرة، مناسبة لتشخيص الحالات المتعلقة بالتحول الاقتصادي والتكنولوجي، والعمل على تحديد تحول ايجابي على المستوى الدولي، مع بلورة حلول واقتراحات بهدف تسريع هذه العملية بالنسبة للمقاولة المواطنة.

تجدر الإشارة إلى أن "ثينكرز أند دويرز" تعد منصة للقاءات الدولية لتسريع التحول بالنسبة للمقاولات، حيث تشكل فضاء للاستشارة ومواكبة الحكومات والمقاولات في تحقيق التحول والتأثير الايجابي، إذ تروم جمع ، وعلى نحو منتظم ، الرواد الذين يعملون على تطوير حلول جديدة تستجيب للتحديات العالمية في هذا المجال.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
دورة تكوينية في علوم التربية ومستجدات نظام التربية والتكوين بأزيلال
خديجة بيادي.. لسان صداح بالأمازيغية يشيع حرف تيفناغ في صفوف الناشئة
لقاء تواصلي بدائرة تديلي فطواكة في شأن توسيع التعليم الأولي
فرقة الأوركيد تقدم عرضها المسرحي ’شابكة’ ببني ملال
الوزارة تسحب كتابا ’يمس الذات الإلاهية’ وتوقف مديرة المدرسة التي تدرسه
الملك يترأس حفل تقديم الحصيلة المرحلية والبرنامج التنفيذي في مجال دعم التمدرس وتنزيل إصلاح التربية والتكوين
مع بدء العام الدراسي.. تجدد الجدل في المغرب بشأن التدريس بالعامية(رويترز)
لقاء جهوي تنسيقي خاص بالبعد الجهوي للتشغيل بالراشدية
157 مستفيدا ومستفيدة من برنامج منح التميز الدراسي لمؤسسة فوسبوكراع
من أجل تشجيع الاقبال على المدرسة : م م حمان الفطواكي بالصويرة تستقبل التلاميذ الجدد بالتمر والحليب..فيديو