أضيف في 13 يوليوز 2018 الساعة 00:50


ندوة بالرباط تناقش حماية الممتلكات الثقافية أثناء النزاعات المسلحة


الصورة من الارشيف

أطلس سكوب ـ ومع/

 

شكل موضوع "القانون الدولي الإنساني وحماية الممتلكات الثقافية أثناء النزاعات المسلحة" محور ندوة نظمتها اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، اليوم الخميس بالرباط، لفائدة هيئات ومؤسسات حكومية.

واعتبر المشاركون، خلال النقاش الذي تركز حول تطوير التشريعات الوطنية لحماية الممتلكات الثقافية والممتلكات المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني، أن الاعتداءات التي تستهدف الممتلكات الثقافية تتجاوز تدمير البنايات الثقافية، بل وتشكل اعتداء على ذاكرة وكرامة ومستقبل الشعوب بأكملها، مؤكدين أن الاعتداء على الممتلكات الثقافية تعد بمثابة اعتداء على التاريخ والكرامة والإنسانية، ومذكرين في هذا الصدد بمختلف المعاهدات الدولية والصكوك الاتفاقية التي تلزم أطراف نزاع مسلح بحماية واحترام هذه الممتلكات.

وفي معرض الحديث عن التزامات المغرب، أبرزت رئيسة اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، فريدة الخمليشي، السياسة التي تنهجها المملكة في هذا المجال وكذا الجهود الرامية إلى حماية والنهوض بمقتضيات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في كونيتها.






كما أشارت إلى الأهمية التي توليها المملكة للاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها، في إطار احترام هويتها الوطنية الراسخة، والتي تسمو، فور نشرها على التشريعات الوطنية.

من جهته، أشار رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالرباط، باسكال موشلي، إلى أن تعدد النزاعات الدينية والعرقية يتسبب، فضلا عن الاعتداءات على المدنيين، وفي العديد من الحالات، في تدمير الممتلكات المدنية، خاصة الثقافية، مسجلا أن أعمال التخريب التي تستهدف الممتلكات أو تدميرها تتم بشكل كبير لكون هذه الممتلكات تعد تعبير عن الهوية الثقافية للطرف الخصم وتاريخه.

وتهدف الندوة توجيه اهتمام القطاعات الحكومية وغيرها من الهيئات المعنية بتطبيق القانون الدولي الإنساني لحماية الممتلكات الثقافية، والتعريف بأدوارها.

وتعد اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني هيئة استشارية لدى رئيس الحكومة، تضطلع باقتراح كل إجرا أول عمل من شأنه تنمية وترسيخ الاهتمام بالقانون الدولي الإنساني والعمل على تنسيق جهود كل الجهات المعنية.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
مكافحة الفقر والفوارق ضرورة للحفاظ على التماسك الاجتماعي والاستقرار السياسي (المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي)
أمطار عاصفية محليا قوية اليوم الأحد في العديد من مناطق المملكة بين الخامسة وال 11 ليلا
الباعة وحرفيو السوق الأسبوعي لأفورار يطالبون بتوفير الأمن بعد الاعتداء على تاجر
مراكش تحتضن أول اجتماع لمجلس حكيمات رابطة كاتبات المغرب
اختتام أشغال الدورة ال12 للمناظرة الدولية للمالية العمومية
تسخير آليات لإعادة فتح الشعاب بالدواوير المتضررة بالأمطار الرعدية بأيت بوكماز (صور)
توقيف مستخدم للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بخيانة الأمانة والتبليغ عن جريمة خيالية يعلم بعدم حدوثها (بلاغ)
حاميها حراميها..درك تاكزيرت يفكك عصابة سرقة دراجات نارية من المحجز الجماعي ل’أولاد إعيش’ ورأس الحربة حارسها المؤتمن عليها
هشام الفقيه، أستاذ جعل من العمل الجمعوي رافعة لانتشال التلاميذ من خطر الهدر المدرسي
وزارة الداخلية تتوصل بأزيد من 500 شكاية حول امتناع رؤساء جماعات عن تنفيذ أحكام قضائية نهائية صدرت ضدهم في قضايا نزع الملكية