أضيف في 13 يوليوز 2018 الساعة 00:50


ندوة بالرباط تناقش حماية الممتلكات الثقافية أثناء النزاعات المسلحة


الصورة من الارشيف

أطلس سكوب ـ ومع/

 

شكل موضوع "القانون الدولي الإنساني وحماية الممتلكات الثقافية أثناء النزاعات المسلحة" محور ندوة نظمتها اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، اليوم الخميس بالرباط، لفائدة هيئات ومؤسسات حكومية.

واعتبر المشاركون، خلال النقاش الذي تركز حول تطوير التشريعات الوطنية لحماية الممتلكات الثقافية والممتلكات المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني، أن الاعتداءات التي تستهدف الممتلكات الثقافية تتجاوز تدمير البنايات الثقافية، بل وتشكل اعتداء على ذاكرة وكرامة ومستقبل الشعوب بأكملها، مؤكدين أن الاعتداء على الممتلكات الثقافية تعد بمثابة اعتداء على التاريخ والكرامة والإنسانية، ومذكرين في هذا الصدد بمختلف المعاهدات الدولية والصكوك الاتفاقية التي تلزم أطراف نزاع مسلح بحماية واحترام هذه الممتلكات.

وفي معرض الحديث عن التزامات المغرب، أبرزت رئيسة اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، فريدة الخمليشي، السياسة التي تنهجها المملكة في هذا المجال وكذا الجهود الرامية إلى حماية والنهوض بمقتضيات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في كونيتها.






كما أشارت إلى الأهمية التي توليها المملكة للاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها، في إطار احترام هويتها الوطنية الراسخة، والتي تسمو، فور نشرها على التشريعات الوطنية.

من جهته، أشار رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالرباط، باسكال موشلي، إلى أن تعدد النزاعات الدينية والعرقية يتسبب، فضلا عن الاعتداءات على المدنيين، وفي العديد من الحالات، في تدمير الممتلكات المدنية، خاصة الثقافية، مسجلا أن أعمال التخريب التي تستهدف الممتلكات أو تدميرها تتم بشكل كبير لكون هذه الممتلكات تعد تعبير عن الهوية الثقافية للطرف الخصم وتاريخه.

وتهدف الندوة توجيه اهتمام القطاعات الحكومية وغيرها من الهيئات المعنية بتطبيق القانون الدولي الإنساني لحماية الممتلكات الثقافية، والتعريف بأدوارها.

وتعد اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني هيئة استشارية لدى رئيس الحكومة، تضطلع باقتراح كل إجرا أول عمل من شأنه تنمية وترسيخ الاهتمام بالقانون الدولي الإنساني والعمل على تنسيق جهود كل الجهات المعنية.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
وزارة الداخلية توقف إجراء مباريات الجماعات بسبب تلاعب بعض الرؤساء
أمواج الأطلسي العاتية تجتاح كورنيش سلا..فيديو
المكتب التنفيذي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الافريقية يعقد اجتماعه ال19 بمراكش..صور
تغطية للأمسية الاحتفالية بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأزيلال بمناسبة الذكرى 63 لعيد الاستقلال المجيد..صور
مهام وكالة مراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ومجلس المنافسة..فيديو
عامل أزيلال يترأس مراسيم تحية العلم الوطني في ذكرى عيد الاستقلال ..صور
مركزية فم الجمعة تحتفل بالحدثين المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال
الدعوة في ندوة ببني ملال إلى تعزيز الوضع الاعتباري والمهني والقانوني للمراسلين الصحفيين
عيد الاستقلال المجيد.. ذكرى وطنية عظيمة يخلد فيها الشعب المغربي التحامه مع العرش من أجل الانتصار على المستعمر واسترجاع الحقوق المسلوبة
ضبط شرطي برتبة ضابط أمن ممتاز بقصبة تادلة في علاقة جنسية مع سيدة متزوجة موقوفة رفقة زوجها في قضية الاتجار بالمخدرات