أضيف في 5 غشت 2018 الساعة 21:14


ارتفاع الدرهم بـ 0,06 في المائة مقابل الأورو واستقرار قيمته أمام الدولار


(ومع) أفاد بنك المغرب، في نشرته الخاصة بالمؤشرات الأسبوعية، بأن الدرهم ارتفع بشكل طفيف بنسبة 0,06 في المائة مقابل الدولار، فيما سجلت قيمته شبه استقرار مقابل الدولار خلال الفترة الممتدة من 26 يوليوز إلى 1 غشت 2018.

وأبرز البنك المركزي أن جاري الاحتياطيات الدولية بلغ خلال هذه الفترة 225,9 مليار درهم، مسجلا شبه استقرارا من أسبوع لآخر، لكن بارتفاع نسبته 10,9 في المائة على أساس سنوي، مشيرا إلى عدم إجراء أي مناقصة في سوق بيع العملات خلال نفس الفترة.

وبخصوص تدخلاته في السوق النقدية، أشار بنك المغرب إلى أنه ضخ ما مجموعه 66,8 مليار درهم، منها 64 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و2,8 مليار درهم ممنوحة في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.






وأضاف المصدر ذاته أنه في الفترة ذاتها، استقر المعدل البنكي في نسبة 2,32 في المائة، وبلغ حجم المبادلات 4,4 مليار درهم مقابل 4,7 مليار درهم خلال الأسبوع السابق.

وبخصوص مؤشرات البورصة، أوضح بنك المغرب أن مؤشر "مازي" ارتفع خلال نفس الفترة بنسبة 0,9 في المائة، مقلصا بذلك تراجعه إلى 5,5 في المائة منذ بداية السنة، مضيفا أن الحجم الإجمالي للمبادلات بلغ 436,4 مليون درهم مقابل 338,9 مليون درهم خلال الأسبوع السابق.

وعلى مستوى السوق المركزي للأسهم، أوضح ذات المصدر أن متوسط حجم المعاملات اليومي بلغ 81,9 مليون درهم، مقابل 67,4 مليون درهم في الأسبوع السابق.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
تجار القرب غير مطالبين بتقديم التعريف الموحد للمقاولة في إطار معاملاتهم التجارية
تجار ومهنيون يطالبون بمراجعة التشريعات التجارية والترسانة القانونية المنظمة لقطاع التجارة
التوافق على وقف جميع الإجراءات المرتبطة بتنزيل الفوترة الإلكترونية (وزارة)
هجرة الكفاءات المغربية إلى الخارج مستمر .. 600 مهندس مغربي يغادرون البلاد سنويا
التجار والحرفيون الخاضعون للنظام الجزافي غير ملزمين جبائيا بتسليم الفواتير (بنشعبون)
أبرز مراحل بريكست من الاستفتاء إلى تصويت البرلمان (تسلسل زمني)
مراكش .. إعطاء انطلاقة مشروع الدراجات النارية الكهربائية
رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة يعقد لقاءات بمسؤولي اللتحاد العام للمقاولات الصغرى و المتوسطة بكتالونيا لتعزيز و تقوية الصناعة الغدائية بقطب الجهة
اكتشاف الغاز والغاز المكثف في تندرارة شرق المغرب (الفيديو)
زراعة الأرز في غرب المغرب.. إقلاع قطاع ذي مؤهلات قوية