أضيف في 8 شتنبر 2018 الساعة 18:00


إعطاء انطلاقة تشييد ’دار اللوز’ بالجماعة الترابية ل’إغرم’ بتارودانت


تارودانت/8 شتنبر 2018/ ومع/ أشرف والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، رفقة عامل إقليم تارودانت ، الحسين أمزال، مساء أمس ، الجمعة ، في الجماعة الترابية ل "إغرم" على إعطاء انطلاقة الاشغال الخاصة بتشييد "دار اللوز "، وذلك بالموازاة مع إعطاء انطلاقة فعاليات الدورة الثانية لمهرجان اللوز المنظم في الجماعة نفسها إلى غاية 9 شتنبر الجاري.

وسيكلف تشييد "دار اللوز " استثمارا إجماليا بقيمة 1 مليون و 950 الف درهم ، وذلك في إطار شراكة بين كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (1 مليون درهم)، والمديرية الإقليمية للفلاحة (600 ألف درهم)، ووكالة التنمية الاجتماعية (350 ألف درهم) .

ويتكون مشروع "دار اللوز" بإغرم من فضاء لتجميع وتخزين اللوز ، وورشة الكسر ، وورشة التقطير ، و وورشة التعليب ، وفضاء للعرض والتسويق ، ومكتب ومرافق صحية . ويروم هذا المشروع تثمين منتوج اللوز بهذه المنطقة ، وذلك عبر تجميعه وتحويله وإعداده ثم تسويق مشتقاته.

أما بخصوص المستفيدين من المشروع ، فيصل عددهم 2000 مستفيد ، ضمنهم 500 من النساء . بينما يصل معدل الإنتاج 1000 طن سنويا ، في أفق غرس 3000 هكتار ضمن الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر ، ليصل مجموع المساحة المشمولة بأشجار اللوز في المنطقة 11 ألف هكتار.

وقبل تدشين "دار اللوز"، قام والي الجهة صحبة عامل إقليم تارودانت والوفد المرافق لهما بزيارة تفقدية لورش بناء ثلاث دور للطالب والطالبة سبق أن أعطيت انطلاقة الاشغال الخاصة بإنجازها في 5 يناير من السنة الماضية ، وذلك بكلفة مالية تصل 24 ر11 مليون درهم ، تم توفيرها من طرف كل من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة ، والوكالة الوطنية لتنمية منطقة الواحات وشجر الأركان.






وبالمناسبة ذاتها، تم الإطلاع على تقدم الأشغال الخاصة بإنجاز بعض المشاريع التنموية التي تشرف عليها المديرية الجهوية للفلاحة لسوس ماسة في منطقة إغرم ، وتهم على الخصوص بناء وتهيئة مسالك طرقية بالعالم القروي في إطار برنامج تنمية المراعي وتنظيم تدفق الرحل حيث رصد لهذه الغاية غلاف مالي بقيمة 80 ر44 مليون درهم ، إضافة إلى مشروع يتعلق بغرس وتثمين الزيتون في منطقة إغرم ، حيث يشمل هذا المشروع غرس 140 هكتار وتجهيزها بالري الموضعي ، وذلك بكلفة مالية تصل 60 ر9 مليون درهم.

يذكر أن تشييد "دار اللوز" في الجماعة الترابية ل "إغرم" جاء على إثر مصادقة اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتارودانت على مشاريع تتعلق ببناء وتجهيز تسع دور لتثمين المنتجات المحلية التي يشتهر بها إقليم تارودانت وهي إلى جانب اللوز ، العسل ( جماعة أركانة ) ، والزيتون (جماعة تينزرت)، والخروب (جماعة إيمولاس)، والصبار(جماعة إمي المايس)، والحناء (جماعة لمنيزلة)، والثوم (جماعة أساكي)، و"الكركاع" ( جماعة أهل تيفنوت)، والأركان(جماعة تافينكولت)، والأعشاب الطبية والعطرية (جماعة تالكجونت).

وتنسجم هذه المشاريع التنموية مع روح وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في شقها المتعلق بدعم الأنشطة المدرة للدخل ، والهادفة إلى الرفع من المستوى المعيشي للساكنة ، وتأهيل الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، إلى جانب خلق فرص للتشغيل من خلال تثمين المنتجات الزراعية والغابوية المحلية التي يزخر بها إقليم تارودانت.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
’برنامج التشغيل إف.بي.إر’ .. إطلاق طلب عروض للمشاريع لانتقاء المرشحين
برامج الإسكان المستفيدة من الإعفاءات الضريبية يمكن أن تترك مجالا لنظام مساعدة مباشر للحصول على السكن
إدارة الضرائب تشدد الخناق على المصحات الخاصة بتعزيز مصالح المراقبة الجبائية بـ200 مراقب جديد
بني ملال.. ’التكوين المتجدد في خدمة الصناعة الحديثة’ محور الأبواب المفتوحة للمدرسة العليا للتكنولوجيا
مديرية الضرائب تراجع قائمة ’النفقات الشخصية’.
جهة بني ملال-خنيفرة.. إحداث 766 مقاولة خلال سنة 2018 من شأنها توفير 1676 منصب شغل
ألمانيا تخطط لوقف استخدام الفحم في المصانع تدريجيا
لقاء ىحول مقتضيات قانون المالية 2019 وبحث حلول لمشاكل صغار التجار
ارتفاع إنتاج الحوامض بجهة بني ملال- خنيفرة بنسبة 138 بالمائة
الخطارات موروث بيئي وثقافي واقتصادي مهم لجهة درعة-تافيلالت..فيديو