أضيف في 24 شتنبر 2018 الساعة 11:45


المنتدى الأول للأمراض النادرة بالمغرب ..(7000مرض وعدد المصابين بها يفوق عدد مرضى السكري وداء السرطان)


أطلس سكوب ـ ومع/

 

احتضنت الدار البيضاء، يوم السبت، المنتدى الأول للجمعيات المختصة في الأمراض النادرة بالمغرب، الذي شكل فرصة لتبادل المعلومات والخبرات بين مهنيي الصحة والمرضى وجمعياتهم.



وأوضح المشاركون في هذا المنتدى، الذي نظمه المستشفى الجامعي الشيخ خليفة بشراكة مع ائتلاف الأمراض النادرة بالمغرب تحت شعار" معا ، نتغلب على الأمراض النادرة بالمغرب"، أن هذه التظاهرة الطبية قدمت لمختلف الأطراف فضاء للتواصل والبحث عن سبل تعزيز التعاون بينها من أجل تحديد الاحتياجات في مجال الأمراض النادرة، والتفكير المشترك في الحلول الملائمة لطبيعة المشاكل والتحديات التي يواجهها المرضى في هذا المجال.



وأضافوا أن المنتدى يعد، أيضا، مناسبة لإثارة الانتباه إلى المعاناة التي يتخبط فيها المصابون بهذا النوع من الأمراض، وتقديم اقتراحات من شأنها التخفيف من المعيقات التي تحول دون الولوج إلى العلاجات أو إيجاد الحلول الناجعة، وتحسين التكفل بهؤلاء المرضى.






ومن جهتها، قالت مسير خديجة مختصة في الأمراض الباطنية ورئيسة الائتلاف إن تنظيم المنتدى هو بمثابة دعوة موجهة إلى كافة المعنيين قصد إيلاء مزيد من الاهتمام إلى هذا النوع من الأمراض ، مضيفة أن هناك سبعة آلاف مرض نادر محصي ينضاف إليه كل سنة ما بين مائة إلى مائتي مرض نادر.



وأشارت إلى أن هذه الأمراض ، التي تصيب خمسة في المائة من مجموع السكان ، يفوق عدد المصابين بها عدد مرضى السكري وداء السرطان .



وفي المغرب ، يضيف المصدر ذاته، هناك نقص في المعلومات حول هذه الأمراض، سواء بالنسبة للمهنيين أو المرضى وصناع القرار. 

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
المصحات الخاصة بالمغرب تقرر وقف التعامل مع المواطنين بخصوص التغطية الصحية
معاناة مواطن الحي الشعبي بأزيلال : ويستمر مسلسل الاستهتار
وزارة الصحة تدعو الساكنة المستهدفة من المسح الوطني الأول حول حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي إلى التعاون مع فرق المسح خلال عملية جمع المعطيات
السلطة المحلية تعلن الحرب على الكلاب الضالة بكل من جماعتي تيموليلت وأفورار
البكاء الهستيري بمؤسسة تعليمية الموثق بشريط فيديو لا علاقة له بتناول أي مادة مخدرة ( مديرية الفداء مرس السلطان )
مدير أكاديمية الدار البيضاء يوضح ل’أطلس سكوب’ بشأن هستيريا التلميذات
إقليم ازيلال .. تقديم 48 ألف خدمة طبية وإجراء 460 عملية جراحية خلال 78 يوما بالمستشفى العسكري الميداني الطبي الجراحي بواويزغت
يوم تحسيسي حول مرض الحمة القلاعية بأيت بوكماز..فيديو
الصيدليات لحد الآن لم تتوصل بلقاح الانفلونزا بسبب ’تحكم مؤسسة باستور في تقديم هذه الخدمة واحتكار اللقاح’
وزارة الصحة تخرج عن صمتها بعد نشر شريط فيديو المركز الصحي ’الملاح’ والذي أشرف على تدشينه الملك محمد السادس يوم الثلاثاء 5 فبراير 2019