أضيف في 3 أكتوبر 2018 الساعة 19:26


بني ملال.. يوم دراسي يناقش سبل تطوير قطاع تصبير الزيتون بالمنطقة


بني ملال/ 03 أكتوبر 2018 (ومع) ناقش مشاركون في يوم دراسي نظم، اليوم الأربعاء ببني ملال، الإكراهات التي يعاني منها قطاع تصبير الزيتون بالمنطقة، وذلك بهدف تحفيز المستثمرين والمتدخلين على تطويره وتثمينه وتجويد إنتاجيته.

وأبرز المشاركون في هذا اليوم الدراسي، الأهمية الحيوية التي يكتسيها قطاع تصبير الزيتون في التنمية الاقتصادية المحلية بالنظر إلى إنتاجيته الكبيرة التي تبلغ 120 ألف طن سنويا، مشددين على ضرورة تثمين هذا المنتوج الطبيعي والرفع من حجم الاستثمارات المتعلقة به.

وأوضحوا أن الوحدات المرخص لها في هذا القطاع، والتي تراعي معايير السلامة الصحية لا تتجاوز 6 وحدات، في حين تبقى أغلبيتها غير منظمة وغير مهيكلة، بما يعوق النهوض بهذه المادة الحيوية ويفتح آفاقا للمنتجين في مجال العلامة وضمان منتوج ذي جودة عالية، مشيرين إلى أن المنطقة رغم أنها تنتج كميات كبيرة من الزيتون، فإن أغلبيتها يتم تصنيعه خارج المنطقة.






في المقابل، اعتبروا أن القطاع يتطلب تضافر جهود مختلف المتدخلين والقطاعات العاملة في الميدان من أجل الرفع من عدد المؤسسات العاملة في تصبير الزيتون المرخص لها، وكذا توفير التكوين لتحقيق منتوج بجودة عالية يحترم المواصفات والمعايير المعمول بها وطنيا ودوليا.

وتضمن جدول أعمال اليوم الدراسي مداخلات للمديرية الجهوية لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حول "مؤهلات قطاع الزيتون وآفاق تطوره في المنطقة"، ومسارات تأهيل المؤسسات المؤهلة لتصبير الزيتون بجودة عالية.

وقد قدمت خلال هذا اليوم الدراسي نماذج مؤسسات مرخص لها في مجال تصبير الزيتون وتجارب بعض المستثمرين وأصحاب وحدات تصبير الزيتون، وذلك بهدف تقاسم التجارب وتطوير هذا القطاع الحيوي.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
المغرب يشارك في معرض ’سيليكون فالي’ الدولي للاختراعات بالولايات المتحدة الأمريكية
غرفة الصناعة التقليدية بجهة بني ملال خنيفرة تعقد الجمعية العامة لدورة يونيو 2019 وتصادق بالإجماع على مشروع تأهيل مجمع الصناعة التقليدية ببني ملال..فيديو
لأول مرة مستثمرون في مجال المعادن يزورون أزيلال ويلتقون بعامل الإقليم
قضية هواتف هواوي : الصين تعتزم وضع نظام لحماية أمنها التكنولوجي
فيسبوك يبدأ الحرب على هواتف هواوي ويحرمها من تطبيقاته
رئيسا روسيا والصين ينددان بالهيمنة الاقتصادية الأميركية
’هواوي’ توقع عقدا لتطوير شبكة الجيل الخامس في روسيا
خبراء وأساتذة باحثون يقاربون موضوع: ’التمويل التشاركي رافعة لاقتصاد جهة بني ملال خنيفرة’ بالكلية المتعددة التخصصات بني ملال (فيديو)
لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب تطالب بالاستماع إلى وزير الفلاحة عزيز اخنوش
الساكنة المغاربية .. توقع 1ر32 مليون نسمة إضافية مع حلول سنة 2050 (دراسة)