أضيف في 18 أكتوبر 2018 الساعة 20:18


نزار بركة يدعو من خنيفرة إلى اعتماد مخططات عمل تتلائم مع خصوصيات المناطق الجبلية بالمملكة


الصورة من الارشيف

خنيفرة/18/أكتوبر 2018/ومع/أكد السيد نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، اليوم الأربعاء بخنيفرة، على ضرورة اعتماد مخططات عمل تتلائم مع خصوصيات المناطق الجبلية بالمملكة.


وأبرز السيد نزار بركة ، خلال مشاركته في الندوة الافتتاحية لفعاليات الدورة الثانية لمهرجان "أجدير إيزوران" الذي تنظمه جمعية "أجذير إزوران للثقافة الأمازيغية"،بخنيفرة (17-20 أكتوبر)، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، أنه بالرغم من إطلاق العديد من المشاريع منذ سنوات الستينيات من أجل تنمية العالم القروي وبعض المناطق الجبلية، إلا أنها ظلت غير كافية ، حتى تم اعتماد البرنامج المندمج لتنمية المناطق الجبلية سنة 2015.



وأوضح أن المناطق الجبلية توفر فرصة لتحقيق تنميـة مستدامة مرتكزة علـى تثمين الموارد وخلق دينامية جديدة في القطاعات المنتجة للثروة ولفرص الشغل، من خلال إحداث أقطاب للتنمية خاصة بكل سلسلة جبلية، مستدركا أنه رغم هذه الثروات، فإنها ما تزال تسجل أعلى معدلات الفقر والهشاشة على المستوى الوطني بالمناطق الجبلية.



وأضاف أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي اعتبر أن التقدم الذي تم إحرازه في إطار المشاريع "المندمجة" من أجل تنمية العالم القروي والمناطق الجبلية، "لم يساهم في التحسين الفعلي لظروف عيش ساكنة المناطق الجبلية، ولـم يسمح بالتصدي الفعـال للإشكاليات الطبيعية الخاصة التي تهدد هذه المناطق من قبيل تأثيرات التغيرات المناخية، لا سيما موجات البرد والفيضانات المدمرة و/أو الفترات الطويلة من الجفاف".






وفيما يهم خلاصات وملاحظات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول إعادة النظر في مقاربات تنمية المناطق الجبلية، أشار نزار بركة إلى غياب سياسة عمومية موجهة لتنمية المناطق الجبلية، حيث " لم يتم لحد الآن أخذ سياق المناطق الجبلية بعيـن الاعتبار في السياسات العمومية، إذ لم تستجب هذه الأخيرة للخصوصيات المتصلة بكل سلسلة جبلية".



وأوضح أن أبرز الاستراتيجيات التي وضعت لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية، لا سيما البرنامج المندمج لتنمية المناطق الجبلية ومخطط المغرب الأخضـر ورؤية 2020 للسياحة ورؤية 2015 للصناعة التقليدية، " لم يواكبهـا إطـار تشريعي ينظم كيفيات تنفيذها ويحدد مسؤوليات الفاعلين المعنيين".



وفيما يخص التوصيات العملية الخاصة بالنهوض بأوضاع المناطق الجبلية، أكد السيد بركة أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حدد توصيات ذات بعد استراتيجي وأفقي، تهم "وضع قانون إطار خاص بالمناطق الجبلية ارتكازا على البرنامج المندمج لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية" و"وضع سياسة عمومية مندمجة وموجهة بشكل خاص لتنمية المناطق الجبلية، والقطع مع المقاربات الكلاسيكية" و"إعادة النظر في المقاربات التنموية وملاءمتها مع سياق المناطق الجبلية".


وعلى مستوى مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية، أشار إلى أن التوصيات همت "تعزيز مراعاة تدابير خاصة بسياق المناطق الجبلية عند تخطيط البرامج الاجتماعية" و"خلق دينامية جديدة في اقتصاد المناطق الجبلية عبر استهداف القطاعات المنتجة للثروة وفرص الشغل"، بجانب "المحافظة على البيئة وضمان التدبير العقلاني للموارد الطبيعية"، وأيضا "المحافظة على التراث الثقافي بالمناطق الجبلية وتحويله إلى ثروة اقتصادية".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
حزب العدالة والتنمية بجهة بني ملال خنيفرة يعقد ندوة حواره الداخلي بمدينة خريبكة(التدخلات بالصوت والصورة)
نزار بركة من أزيلال : صراعات انتخابية داخل الحكومة أنستها هموم المواطنين وجهة بني ملال خنيفرة تحتاج 20 سنة لتصبح بمستوى جهات أخرى..فيديو
نزار بركة من أزيلال : الحكومة عملت على تفقير الطبقة الوسطى...فيديو
نزار بركه يوجه سهامه لحكومة العثماني خلال الملتقى الجهوي الثاني للفريق الاستقلالي بمجلسي النواب والمستشارين ببني ملال
قانون الحق في الحصول على المعلومات .. رئيس الحكومة يدعو الإدارات إلى إعداد النشر الاستباقي للمعلومات التي يحتاجها المرتفقون
نجاح الأوراش الجارية لإصلاح الإدارة يمر عبر التفكير في أوضاع الموظفين ومراجعة النظام الأساسي للوظيفة العمومية (بنعبد القادر)
الأحزاب الليبرالية العربية تجدد التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمملكة ولمبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية
الأغلبية والمعارضة تتوحدان في ملف أساتذة التعاقد بالبرلمان
البيجيدي يتهم رئيس جهة بني ملال خنيفرة بتوزيع أغلب المشاريع على الجماعات التي يرأسها البام ويوضح أسباب الانسحاب من أشغال دورة مارس
الفاعل السياسي عبدالرحيم العلام يخاطب الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ..’الترسيم آت’ وهذه هي حججه..