أضيف في 28 يناير 2019 الساعة 00:29


الحل الوحيد لأوروبا هو الوحدة بمواجهة واشنطن وبكين (وزير فرنسي)


(أ ف ب) - رأى وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير في مقابلة مع "فرانس إنتر" الأحد أن لا حل أمام الأمم الأوروبية سوى الوحدة، أمام "غزو" الصين التكنولوجي، وسياسات الولايات المتحدة "اللامبالية" و"العدائية" تجاه أوروبا.

واعتبر لومير أن "لا حل آخر، بمواجهة خطر محاصرتنا وسحقنا من الصين والولايات المتحدة، سوى توحيد القوى الأوروبية"، وذلك لدى مشاركته في حلقة من برنامج "أسئلة سياسية" المنظم من قبل صحيفة "لوموند" و"فرانس تلفزيون".

وأكد الوزير إنشاء "مؤسسة مالية أوروبية مستقلة في الأيام المقبلة مؤلفة من بريطانيا وألمانيا وفرنسا"، وذلك للتمكن من مواصلة التجارة مع إيران في ظل العقوبات الأميركية العابرة للحدود على إيران.

وأعلن الأربعاء وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان عن قرب إنشاء هذا "الجهاز الخاص" الذي سيعمل بنظام المقايضة والذي تحدث الأوروبيون عن قيامه في أيلول/سبتمبر.

نظريا ، سيقوم هذا الجهاز بدور وسيط يمك ن الشركات الأوروبية من الإتجار مع إيران من دون التعرض للعقوبات الاميركية، كما يسمح لطهران بالاستمرار ببيع نفطها.






وكرر برونو لومير القول إن "أوروبا قادرة على التقدم، لكنها غير قادرة على مقاومة القوة الأميركية أو القوة الصينية ما لم تكن موحدة".

ورأى أن ذلك يعني أيضا أن "على أوروبا والمفوضية الأوروبية أن تغيرا طريقتهما في اتخاذ القرارات"، خصوصا في ما يتعلق بالاندماج بين الشركتين المصنعتين للسكك الحديد، ألستوم الفرنسية وسيمنز الألمانية.

واعتبر أنه "لم يعد هناك أي شيء، أكرر أي شيء على الإطلاق، يبرر اليوم رفض المفوضية الأوروبية" لهذا الدمج، مذكرا بأن المجموعتين قدمتا الجمعة مزيدا من التنازلات الى المفوضية.

وطالبت برلين وباريس مرارا بأن تقبل بروكسل بعملية الدمج. وتقول الحكومتان الفرنسية والألمانية إن ذلك ضروري لمواجهة تنامي قوة العملاق الصيني القادر على منافسة المجموعات الأوروبية بدون رحمة.

وعن التوترات الفرنسية-الإيطالية، قال لومير إن الشعب الإيطالي هو "أقرب" شعب أوروبي إلى الشعب الفرنسي، مشيرا إلى الروابط الاقتصادية القوية بين البلدين.

وعبر لومير أيضا عن تأييده لإجراء استفاتاء ثان في بريطانيا حول بريكست الذي اعتبره "مأساة".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
نزار بركة ببرلمان الحزب : الحكومة تعيش استقالة غير معلنة وانسحاب من معترك الشأن العام
لقاء حاسم يجمع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية بوزير الداخلية للحسم في صيغة الاتفاق النهائي المزمع توقيعه عشية احتفالات عيد الشغل
نزار بركة يتهم الحكومة بالإفراط في التوجه ’الليبرالي’الذي يعمق الفوارق الاجتماعية والمجالية، ويهدد التماسك الاجتماعي
ندوة بورزازات تؤكد أهمية تكوين سفراء شباب يتمتعون برصيد معرفي للدفاع عن الصحراء المغربية
إقرار قانون متعلق بمنظومة التربية والتكوين يتطلب فتح نقاش عمومي وطني تشارك فيه كل مكونات المجتمع (يوم دراسي)
الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يعلن قبوله بالعرض الحكومي على هزالته (الأسباب)
لفتيت ينجح في تقريب هوة الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات وهذه أبرز معطيات العرض الحكومي
تطورات جديدة في ملف الأساتذة أطر الأكاديميات تحملها مبادرة برلمانية شبابية ومصدر مقرب من التنسيقية يعتبرها غير محايدة وخلاصاتها غير مُلزمة والرد عليها بشكل رسمي غدا
العثماني يدعو إلى ترشيد نفقات الإدارات، وإعطاء الأولوية للمشاريع الموقعة أمام جلالة الملك
البلوكاج مستمر في البرلمان حول قانون التعليم