أضيف في 3 فبراير 2019 الساعة 12:10


تدشين مركز ’إنصات ’للتعليم الأولي.. تجربة تستهدف الأطفال حاملي قوقعة الأذن


ومع/ جرى  بالدار البيضاء تدشين مركز " إنصات " للتعليم الأولي الخاص بالأطفال حاملي قوقعة الأذن، المتراوحة أعمارهم ما بين 3 و5 سنوات.

ويعتبر هذا المركز، الذي رأى النور بمبادرة جمعية الأعمال الاجتماعية مولاي رشيد سيدي عثمان وودادية حاملي قوقعة الأذن بالمغرب، تجربة تمكن هؤلاء الأطفال من تلقي تعليم أولي يلائم احتياجاتهم الخاصة، بهدف تمكينهم من الاندماج الاجتماعي في الوسط المدرسي العادي.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى للمركز، الذي يتواجد بمؤسسة الرعاية الاجتماعية حي السدري (عمالة مقاطعات مولاي رشيد بالدار البيضاء ) 26 طفلا .

وأبرز السيد حسن مقدار عن جمعية الأعمال الخيرية مولاي رشيد سيدي عثمان في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن المستفيدين من التعليم الأولي بالمركز موزعين إلى قسمين ، الأول للفئة الصغيرة ، والثاني للفئة المتوسطة .

وقال إن التربية المعتمدة بالمركز ترتكز على تقلين مبادئ الاستقلالية، كما تقوم على دمج قيم التربية الوطنية .






وأشار إلى أنه يمكن ، على المدى القصير ، الاستفادة من هذه التجربة على الصعيد الوطني في أفق الوصول إلى إحداث مدرسة شاملة توفر التعليم لهذه الفئة من الأطفال.

وشكل حفل تدشين هذا المركز، الذي حضره عامل عمالة مقاطعات مولاي رشيد السيد جمال مخططار، مناسبة لفتح نقاش بشأن أهمية التكفل تربويا وصحيا بالأطفال حاملي قوقعة الأذن .

وفي هذا الصدد اعتبر ممثلو ودادية حاملي قوقعة الأذن بالمغرب ، أن التعاطي مع احتياجات الأطفال حاملي قوقعة الأذن يتطلب التوفر على تجربة خاصة ذات طابع تربوي وعلاجي لضمان إدماجهم اجتماعيا.

ومن أجل تحقيق هذه الغايات ، لفتوا إلى أن المركز يضم مربيات وتجهيزات ومستلزمات تضمن كل شروط التعليم وتكوين شخصية الطفل المستفيد .

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إحداث هذا المركز بشراكة مع عمالة مقاطعات مولاي رشيد، والتعاون الوطني ، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات ، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية ، ومندوبية وزارة الصحة مولاي رشيد .





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الدخول المدرسي الفعلي يوم 5 شتنبر وترقب حول مآل تنفيذ ’القانون الإطار’ وتدريس المواد العلمية والتقنية بالفرنسية على أرض واقع المدرسة العمومية المدرسة العمومية
الخدمة العسكرية 2019- 2020.. عملية انتقاء وادماج فوج المجندين ستنطلق الاثنين المقبل وستشمل 15 ألف مستفيد
موظفو المديرية الاقليمية بأزيلال يحتفون بزملائهم المتقاعدين: الحسين مازين، لكبيرة اوستيت واولعيد الطاهري (صور)
لحظات مؤثرة في تكريم الاستاذ محمد الكتبي
وزارة التربية الوطنية تحتفي بالمتعلمات والمتعلمين المتفوقين
كلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال، تحتفي بطلبتها المتفوقين
تعيين 616 من خريجي مراكز التكوين برسم سنة 2019 بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية
تتويج عشرة تلاميذ في المباراة العامة للعلوم والتقنيات
يوم تواصلي حول إدماج خريجي التكوين المهني
توقيع اتفاقية شراكة بين المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة ومؤسسة ’تمكين’