أضيف في 3 فبراير 2019 الساعة 12:10


تدشين مركز ’إنصات ’للتعليم الأولي.. تجربة تستهدف الأطفال حاملي قوقعة الأذن


ومع/ جرى  بالدار البيضاء تدشين مركز " إنصات " للتعليم الأولي الخاص بالأطفال حاملي قوقعة الأذن، المتراوحة أعمارهم ما بين 3 و5 سنوات.

ويعتبر هذا المركز، الذي رأى النور بمبادرة جمعية الأعمال الاجتماعية مولاي رشيد سيدي عثمان وودادية حاملي قوقعة الأذن بالمغرب، تجربة تمكن هؤلاء الأطفال من تلقي تعليم أولي يلائم احتياجاتهم الخاصة، بهدف تمكينهم من الاندماج الاجتماعي في الوسط المدرسي العادي.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى للمركز، الذي يتواجد بمؤسسة الرعاية الاجتماعية حي السدري (عمالة مقاطعات مولاي رشيد بالدار البيضاء ) 26 طفلا .

وأبرز السيد حسن مقدار عن جمعية الأعمال الخيرية مولاي رشيد سيدي عثمان في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن المستفيدين من التعليم الأولي بالمركز موزعين إلى قسمين ، الأول للفئة الصغيرة ، والثاني للفئة المتوسطة .

وقال إن التربية المعتمدة بالمركز ترتكز على تقلين مبادئ الاستقلالية، كما تقوم على دمج قيم التربية الوطنية .






وأشار إلى أنه يمكن ، على المدى القصير ، الاستفادة من هذه التجربة على الصعيد الوطني في أفق الوصول إلى إحداث مدرسة شاملة توفر التعليم لهذه الفئة من الأطفال.

وشكل حفل تدشين هذا المركز، الذي حضره عامل عمالة مقاطعات مولاي رشيد السيد جمال مخططار، مناسبة لفتح نقاش بشأن أهمية التكفل تربويا وصحيا بالأطفال حاملي قوقعة الأذن .

وفي هذا الصدد اعتبر ممثلو ودادية حاملي قوقعة الأذن بالمغرب ، أن التعاطي مع احتياجات الأطفال حاملي قوقعة الأذن يتطلب التوفر على تجربة خاصة ذات طابع تربوي وعلاجي لضمان إدماجهم اجتماعيا.

ومن أجل تحقيق هذه الغايات ، لفتوا إلى أن المركز يضم مربيات وتجهيزات ومستلزمات تضمن كل شروط التعليم وتكوين شخصية الطفل المستفيد .

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إحداث هذا المركز بشراكة مع عمالة مقاطعات مولاي رشيد، والتعاون الوطني ، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات ، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية ، ومندوبية وزارة الصحة مولاي رشيد .





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
وزارة امزازي تعلن عن تعليق الاجتماع المقرر الثلاثاء مع النقابات وممثلي الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد
الفرع المحلي لجمعية أساتذة اللغة الإنجليزية بأزيلال ينظم يوما دراسيا
طلاب مغاربة يصنعون قمرين صناعيين لدراسة الغلاف الجوي والتغيير المناخي
انطلاق فعاليات الدورة الأولى للجائزة الوطنية لفن الخطابة، الذي تنظمه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة
تتويج الاساتذة الفائزئن بجائزة ’الأساتذة المجددون’ للموسم الدراسي 2019-2018
أزيد من 100 باحث مغربي وأجنبي يشاركون بالرباط في مؤتمر حول علوم الميكانيك
الوزارة تعلن عن مواعيد إجراء امتحانات الباكالوريا والإعدادي والابتدائي
إحداث أول مدرسة وطنية عليا للكيمياء بالمغرب من شأنه الاستجابة للحاجيات الملحة لسوق الشغل (جامعة)
اختتام الملتقى الجهوي للطالب بجهة درعة تافيلالت بمشاركة أزيد من 53جامعة ومعهد ومدارس عليا من المغرب والخارج..صور
تميز أكاديمية جهة بني ملال خنيفرة في مسابقة ’تحدي القراءة العربي’ في نسختها الرابعة..تتويج التلميذ عمران لوكيلية بالمرتبة الثانية وطنيا