أضيف في 3 فبراير 2019 الساعة 12:10


تدشين مركز ’إنصات ’للتعليم الأولي.. تجربة تستهدف الأطفال حاملي قوقعة الأذن


ومع/ جرى  بالدار البيضاء تدشين مركز " إنصات " للتعليم الأولي الخاص بالأطفال حاملي قوقعة الأذن، المتراوحة أعمارهم ما بين 3 و5 سنوات.

ويعتبر هذا المركز، الذي رأى النور بمبادرة جمعية الأعمال الاجتماعية مولاي رشيد سيدي عثمان وودادية حاملي قوقعة الأذن بالمغرب، تجربة تمكن هؤلاء الأطفال من تلقي تعليم أولي يلائم احتياجاتهم الخاصة، بهدف تمكينهم من الاندماج الاجتماعي في الوسط المدرسي العادي.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى للمركز، الذي يتواجد بمؤسسة الرعاية الاجتماعية حي السدري (عمالة مقاطعات مولاي رشيد بالدار البيضاء ) 26 طفلا .

وأبرز السيد حسن مقدار عن جمعية الأعمال الخيرية مولاي رشيد سيدي عثمان في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن المستفيدين من التعليم الأولي بالمركز موزعين إلى قسمين ، الأول للفئة الصغيرة ، والثاني للفئة المتوسطة .

وقال إن التربية المعتمدة بالمركز ترتكز على تقلين مبادئ الاستقلالية، كما تقوم على دمج قيم التربية الوطنية .






وأشار إلى أنه يمكن ، على المدى القصير ، الاستفادة من هذه التجربة على الصعيد الوطني في أفق الوصول إلى إحداث مدرسة شاملة توفر التعليم لهذه الفئة من الأطفال.

وشكل حفل تدشين هذا المركز، الذي حضره عامل عمالة مقاطعات مولاي رشيد السيد جمال مخططار، مناسبة لفتح نقاش بشأن أهمية التكفل تربويا وصحيا بالأطفال حاملي قوقعة الأذن .

وفي هذا الصدد اعتبر ممثلو ودادية حاملي قوقعة الأذن بالمغرب ، أن التعاطي مع احتياجات الأطفال حاملي قوقعة الأذن يتطلب التوفر على تجربة خاصة ذات طابع تربوي وعلاجي لضمان إدماجهم اجتماعيا.

ومن أجل تحقيق هذه الغايات ، لفتوا إلى أن المركز يضم مربيات وتجهيزات ومستلزمات تضمن كل شروط التعليم وتكوين شخصية الطفل المستفيد .

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إحداث هذا المركز بشراكة مع عمالة مقاطعات مولاي رشيد، والتعاون الوطني ، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات ، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية ، ومندوبية وزارة الصحة مولاي رشيد .





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
المديرية الإقليمية لقطاع التربية الوطنية بأزيلال تنظيم دورة تكوينية حول الاستعمال الآمن للأنترنيت
إطلاق منصة إلكترونية خاصة بالبرنامج الوطني للتخييم ’عطلة للجميع’ (وزير)
نشاط تحسيسي لتوعية الناشئة بأفورار بمخاطر ’حرب الطرق’ بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية
ندوة ’مدرسة المواطنة والتربية على القيم’ بأزيلال تدعو المجتمع إلى تحمل مسؤوليته التاريخية في حماية المدرسة والأجيال الصاعدة..فيديو
برمجة بناء 137 مؤسسة تعليمية و35 داخلية خلال سنة 2019 في سياق توسيع العرض المدرسي (التفاصيل)
المديرية الإقليمية لأزيلال تنظم دورة تكوينية لفائدة الجمعيات العاملة في إطار برنامج التربية غير النظامية.
هجرة الكفاءات المغربية مسؤولية مشتركة تقتضي المزيد من التعبئة للارتقاء بالنسيج الاقتصادي وإنجاح النموذج التنموي الجديد (وزارة التربية الوطنية)
بني ملال.. ورشة عمل حول مستجدات النظم المعلوماتية بقطاع التربية الوطنية
السلوك المدني وتأثيره في التنمية محور يوم دراسي بخريبكة
وزارة التربية الوطنية تعلن عن مواعد إجراء الامتحانات المدرسية للسنة الدراسية 2018-2019