أضيف في 5 فبراير 2019 الساعة 10:35


إقليم خنيفرة.. تنظيم قافلة طبية وتضامنية وإنسانية


أطلس سكوب ـ ومع/

 

نظمت الجمعية المغربية "رياضة وتنمية" وشركاؤها، أمس الأحد، قافلة طبية ومبادرات تضامنية واجتماعية وإنسانية شملت الثانوية الإعدادية القاضي عياض والساكنة المجاورة بالجماعة الترابية أكلمام أزكزا بإقليم خنيفرة، تم خلالها توزيع مساعدات على سكان المنطقة الذين يعيشون وضعية هشاشة، وحملة طبية للكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم لفائدة النساء.

 

واستهدفت هذه المبادرة الإنسانية حوالي 310 تلاميذ، ضمنهم 110 من الإناث، استفادوا من ملابس شتوية، زيادة على حقيبة لمجموعة من الألبسة الرياضية، وعدد من الحواسيب لتجهيز قاعة متعددة الوسائط بالمؤسسة، ضمن قافلة تضامنية وطبية تم خلالها الكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم لحوالي 100 امرأة، بالإضافة إلى توزيع أطعمة ومواد غذائية وأغطية، بهدف التخفيف من آثار موجة البرد التي تجتاح هذه المنطقة الجبلية.

 

وفي هذا الإطار، أكدت السيدة نوال المتوكل رئيسة الجمعية المغربية "رياضة وتنمية"، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه القافلة التضامنية الإنسانية تهدف إلى المساهمة في فك العزلة عن السكان في المناطق الفقيرة والنائية، وذلك عبر تقريب الخدمات الصحية العامة والمتخصصة وتحسيس النساء بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي ودوره في الحد من خطورة المرض، بالإضافة الى ممارسة الرياضة واعتبارها حقا لكل فرد، وتأثيت قاعة متعددة التخصصات بحواسيب، تماشيا مع برنامج التربية والتكوين وتجسيدا للتعليمات الملكية السامية فيما يخص أنشطة القرب بالنسبة لشباب المناطق الجبلية.

 

من جهته، قال السيد مصطفى واحمد مدير ثانوية القاضي عياض، في تصريح مماثل، إن هذه القافلة التضامنية تشكل إضافة نوعية بالنسبة للتلاميذ الذين يعانون من البرد القارس في هذه المنطقة عبر تمكينهم من الألبسة الشتوية لمكافحة البرد القارس والألبسة الرياضية التي تشجعهم على ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى الحواسيب الإلكترونية التي ستعزز الجانب التكنولوجي الذي أصبح أداة تربوية مهمة للتلميذ وللمؤسسة.






وتخلل هذه القافلة تنظيم بعض الأنشطة الرياضية والترفيهية لفائدة التلاميذ بمساهمة جمعيات رياضية شريكة مع الجمعية المغربية "رياضة وتنمية"، والتي تهدف إلى ترسيخ مبادئ التعاون والتضامن والتربية على المواطنة والتواصل بين تلاميذ المؤسسة. وقد عرفت هذه القافلة التضامنية، التي حضر فعالياتها عامل الإقليم، محمد فطاح ، وعدد من الشخصيات العسكرية والمدنية والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني إقبالا مكثفا من ساكنة جماعة أكلمام أزكزا .





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
نداء انساني عاجل لمساعدة السعدية غرماوي من دوار ايت شريبو واويزغت أزيلال(فيديو)
في عيد الأضحى المبارك .. تعبئة استثنائية لتأمين نظافة العاصمة
وزارة الصحة تفتح تحقيقا حول ظروف وملابسات وفاة امرأة حامل بمصحة خاصة
وزارة الصحة تنفي سحب دواء ’أكلاف أموكسيسيلين أسيد كلافولانيك'' من الصيدليات
رغم إسقاط وزارة الفلاحة والداخلية لعدد من الشروط الصارمة، لازالت عملية تأهيل أزيد من 15 ألف رياشة تواجه برفض أصحاب المحلات
لسعة عقرب ترسل سيدة من تامدة نومرصيد لمستعجلات المستشفى الإقليمي لأزيلال
مجلس النواب يتبنى بالإجماع مشروع قانون جديد يغير ويتمم القانون المتعلق بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك
في الوقت الذي تواصل فيه لسعات العقارب حصد المزيد من الأرواح وزير الصحة يؤكد عدم توفر مصل العقارب
وزارة الصحة توضح حقيقة شريط الفيديو الذي يظهر مسؤولا بمستشفى عمومي في حالة غضب
تأسيس جمعية حماية وتوجيه المستهلك بدائرة واويزغت اقليم أزيلال(التشكيلة)