أضيف في 7 مارس 2019 الساعة 14:40


بعد أزيد من عقد من الزمن الحياة تعود إلى المؤسسات التعليمية بقبائل أيت عبدي أزيلال..صور


  أطلس سكوب  ـ أزيلال 

 

أعادت المدرسة الجماعاتية بقلب أيت عبدي ، الامل للحياة المدرسية والمؤسسات التعليمية بالمنطقة ، بعد توقف دام أزيد من عقد من الزمن، لأسباب كثيرة، كان أبرزها، بعد المنطقة، وقساوة مناخها، وغياب جودة البناء بالوحدات المدرسية التي تم تشييدها قبل بناء الطريق المعبدة الذي يربط المنطقة بالعالم الخارجي.

 

 

الجهات الوصية على قطاع التعليم، وضعت هدفا من خلال المشروع الطموح ب"إميضر " بأيت عبدي زاوية أحنصال ، لتحقيق الجودة التربوية من خلال القضاء على الأقسام المتعددة المستويات الموجودة بالفرعيات المدرسية (اميضر، تافراوت، زركان، تناتامين) و التي تستنزف مجهود الأستاذ و الدولة دون نتيجة تذكر، عبر تجميع هذه الفرعيات المشتتة و بالتالي محاربة الهدر المدرسي، بالإضافة إلى ترشيد النفقات وتدبير الموارد البشرية، ناهيك عن تسهيل عمل الإدارة ...، التي كانت لا تصل إلى الفرعيات بالمنطقة إلا بمشق الانفس، بل وسجل عدم وصول المدير إلى بعض الفرعيات منذ بنائها سنة 1995، وفق ما أكدته مصادر  موثوقة من المنطقة. 

 

وتحولت المدرسة الجماعاتية  بأيت عبدي، في عامها الثالث إلى ورش تربوي، أعاد البسمة والامل والحياة إلى قطاع التعليم بالمنطقة، بعد أن تبخر أمل شباب المنطقة خلال أزيد من عقد بالمنطقة وأصبحوا في عداد الاميين ، إلا من تمكن من الهجرة إلى المراكز المجاورة، وتوفرت لديه إمكانيات متابعة الدراسة، والانسلال من طوابير الامية التي ضربت أرقاما قياسية بالمنطقة.

 

وتعمل اليوم ، الاطر التربوية والادارية بالمدرسة الجماعاتية بأيت عبدي، على تنظيم أنشطة متنوعة لفائدة المتعلمين والمتعلمات في كل المناسبات الوطنية، آخرها تنظيم ورشات للتعرف على علامات التشوير و دلالاتها ، كما  أقامت مسابقات ثقافية حول قواعد المرور وقانون السير وتقديم وضعيات تطبيقية لحركة السير و الجولان.

 

ولتشجيع التميز، وتحفيز المتعلمين، نظمت المدرسة الجماعاتية بأيت عبدي زاوية أحنصال، حفل اختتام الاسدوس الأول من السنة الدراسية ، وتم توزيع الجوائز على التلاميذ المتفوقين تحفيزا لهم على بذل المزيد من المجهودات .

 

ولم يمنع البعد الجغرافي أطر المدرسة الجماعاتية بأيت عبدي، من مواكبة الندوات التي فتحتها المديرية الاقليمية للربية والتكوين بأزيلال، حول مدرسة المواطنة والتربية على القيم، حيث فتحت نقاشا عموميا موسعا ونظمت ندوة ناجحة حول الموضوع، من خلال إشراك كل القوى المتدخلة في عملية التربية بالمنطقة.

 

وفي إطار انفتاح المؤسسات التعليمية على محيطها، نظمت المدرسة الجماعاتية أيت عبدي بتعاون وتنسيق مع الجمعية المغربية لطلبة الهندسة القروية بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة الرباط و بشراكة مع جمعية آيت التوس للتنمية، أنشطة تربوية وترفيهية لفائدة تلامذة وتلاميذ المؤسسة.

 

كما تم إنشاء مكتبة في كل قسم تحتوي على قصص وكتب تربوية، وتنظيم  ورشات تربوية لتعليم الأطفال فن طي الورق "Origami"، والتلوين .

 





ولحماية صحة الاطفال بسبب مخاطر التدفئة، تم تنظيم أنشطة تحسيسية ضد مخاطر غاز أحادي الكربون.

 

وفي اطار مواجهة موجة البرد التي تعرفها أعالي جبال الاطلس الكبير الأوسط ، وعملا على تحسيس تلاميذ المدرسة الجماعاتية ايت عبدي بأسباب الاختناق الناتج عن التدفئة بالحطب والفحم الخشبي، وتفاعلا مع النشرات الانذارية المتعلقة بسوء الأحوال الجوية، قام الأساتذة العاملون بهذه المؤسسة بتنظيم حملة تحسيسية حول مخاطر غاز أحادي الكربون، كما تم تقديم إرشادات لتفادي حالات الزكام ومختلف الامراض المرتبطة بفصل الشتاء.

 

مسيرة موفقة لتلاميذ وأطر المدرسة الجماعاتية بأيت عبدي زاوية أحنصال.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
التلاميذ والطلبة يبحثون عن أفاق ما بعد البكالوريا في الملتقى الإقليمي بأزيلال..صور وفيديو
نجاح كبير لأشغال الجلسة الافتتاحية للملتقى 13 للحديث النبوي الشريف بمدينة خنيفرة (فيديو)
رفع اللواء الأخضر للبيئة بمدرسة الأمل بجماعة قلعة مكونة بإقليم تنغير
رحلة تكوينية لفائدة كسابي جماعة تبروشت إلى مناطق تربية سلالة تمحضيت ..صور
ندوة تربوية حول واقع وافاق تدريس الفلسفة بالمغرب على ضوء الاصدار الجديد للدكتور رشيد العلوي بدار الشباب سوق السبت(دعوة)
حملة تحسيسية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب حول أهمية التدبير المستدام للموارد المائية
وزارة أمزازي تتهم جهات بتحريض الاساتذة وتتوعد بطرد المتغيبين وتدعو إلى تغليب المصلحة الفضلى للتلميذات والتلاميذ
الجمعية المغربية لأساتذة اللغة الإنجليزية بالفقيه بن صالح ينظمون المسابقة السنوية الإقليمية للتهجئة2019(النتائج)
لقاء تربوي تحسيسي بين ثانويتين حول إجبارية فرز النفايات من المنبع
يوم دراسي بخنيفرة حول "تهيئة وتدبير المراعي من أجل تنمية مستدامة بالمناطق الجبلية"