أضيف في 15 مارس 2019 الساعة 23:36


لقاء تربوي تحسيسي بين ثانويتين حول إجبارية فرز النفايات من المنبع





ومع/ نظم مساء اليوم الجمعة بفاس لقاء تربوي تحسيسي على شكل مناظرة بين تلاميذ الثانوية الإعدادية ابن طفيل من فاس، والثانوية التأهيلية بئر إنزران من طنجة، لمناقشة قضايا حماية البيئة حول موضوع "إجبارية فرز النفايات من المنبع" وذلك بمبادرة من جمعية (مدرسي علوم الحياة والأرض - فرع فاس). وقال عمر الويدادي رئيس الجمعية، إن هذا اللقاء يهدف أساسا إسماع صوت الشباب وإشراكهم في عملية اتخاذ القرار في الشأن البيئي والاقتصاد الأخضر، باعتبارهم يمثلون المستقبل هذا بالإضافة إلى أن عملية تدبير النفايات تخصهم بالدرجة الأولى.



وأضاف أن التلاميذ خاضوا في وقت سابق إقصائيات جهوية مكنت من انتقاء الأفضل منهم للمشاركة ، حيث أن هذه المناظرة التي تجمع ما بين مؤسستين تعليميتن من فاس وطنجة إحداهما يمثل فريق حكومي قرر عملية فرز النفايات في المنازل والفريق الآخر معارض يرى أن هذه العملية غير ذات جدوى. وكل فريق يتشكل من أربع أعضاء، فيما تشرف لجنة تحكيم مستقلة تعمل بشكل مباشر على انتقاء الفريق الفائز الذي يدافع بطريقة التناظر عن وجهة نظره من خلال تقديم الحجج والبراهين المعززة لطرحه.

 

وأشار رئيس جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب فرع فاس، الى أن هذا اللقاء التربوي /المناظرة التلاميذية يدخل في إطار مشروع: "من أجل تدبير أنجع وفعال للنفايات بالمغرب" المنجز بشراكة مع منظمة "كاونتر بار أنترناشيونال" والأكاديميتين الجهوتين للتربية والتكوين جهتي فاس مكناس وطنجة تطوان الحسيمة، والذي يندرج في إطار البرنامج الوطني لتدبير النفايات، حيث سينكب مكتب دراسات على فرز مجموعة من المقترحات والتوصيات التي تمخضت عن جميع اللقاءات التي نظموها في إطار المشروع وسيتم صياغتها من أجل ضمان تدبير أمثل لمجال النفايات.

 

وشدد كذلك على أهمية هذا اللقاء الذي يشكل فرصة بالنسبة للتلاميذ المشاركين من أجل تقوية قدراتهم والرفع من كفاءتهم، وتحسين مهاراتهم التواصلية في مخاطبة الجمهور، والتمكن من أدوات تقوي من ثقتهم في النفس. وبالإضافة إلى المناظرة الشبابية، نظمت مائدة مستديرة جمعت منتخبين وممثلين عن المجتمع المدني، ناقشت بشكل مفصل موضوع: "تدبير أنجع وفعال للنفايات"، حيث تم اقتراح عدد من التوصيات. يذكر أن مشروع "من أجل تدبير أنجع وفعال للنفايات بالمغرب"، يهدف إلى إرساء وتطوير كفاءات المجتمع المدني والأندية البيئية للمؤسسات التعليمية على الترافع والتناظر في الشأن البيئي وتدبير النفايات، وقد بدأت الجمعية في تنفيذ أنشطته في شهر أكتوبر 2018، وسيختتم شهر ماي القادم.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
التلاميذ والطلبة يبحثون عن أفاق ما بعد البكالوريا في الملتقى الإقليمي بأزيلال..صور وفيديو
نجاح كبير لأشغال الجلسة الافتتاحية للملتقى 13 للحديث النبوي الشريف بمدينة خنيفرة (فيديو)
رفع اللواء الأخضر للبيئة بمدرسة الأمل بجماعة قلعة مكونة بإقليم تنغير
رحلة تكوينية لفائدة كسابي جماعة تبروشت إلى مناطق تربية سلالة تمحضيت ..صور
ندوة تربوية حول واقع وافاق تدريس الفلسفة بالمغرب على ضوء الاصدار الجديد للدكتور رشيد العلوي بدار الشباب سوق السبت(دعوة)
حملة تحسيسية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب حول أهمية التدبير المستدام للموارد المائية
وزارة أمزازي تتهم جهات بتحريض الاساتذة وتتوعد بطرد المتغيبين وتدعو إلى تغليب المصلحة الفضلى للتلميذات والتلاميذ
الجمعية المغربية لأساتذة اللغة الإنجليزية بالفقيه بن صالح ينظمون المسابقة السنوية الإقليمية للتهجئة2019(النتائج)
يوم دراسي بخنيفرة حول "تهيئة وتدبير المراعي من أجل تنمية مستدامة بالمناطق الجبلية"
أمزازي: الوزارة الوصية بصدد معالجة التحديات التي تواجه الجامعات في ما يخص التكوين والبحث والحكامة