أضيف في 16 مارس 2019 الساعة 12:05


نزار بركه يوجه سهامه لحكومة العثماني خلال الملتقى الجهوي الثاني للفريق الاستقلالي بمجلسي النواب والمستشارين ببني ملال


تغطية م أوحمي:


بمقر الغرفة الفلاحية ببني ملال ترأس نزار بركه الأمين الإقليمي لحزب الاستقلال مساء يوم الجمعة 15 مارس 2019 اللقاء الجهوي الثاني للفريق الاستقلالي بمجلسي النواب و المستشارين خصص لموضوع التنمية القروية والجبلية الحصيلة والآفاق بحضور برلمانيين ومناضلي و مناضلات حزب الميزان بمجموعة من الجماعات الترابية.


سعيد النافعي المفتش الإقليمي لحزب الاستقلال ببني ملال افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية قبل أن يعطي لرئيس الفريق بمجلس النواب نور الدين مضيان تسيير الجلسة ووضع الحاضرين في السياق العام للقاء والذي يعتبر لقاء تواصلي مع القواعد للوقوف على ما تحقق بين اللقاء الأول والثاني وهي الأرضية التي انطلق منها خطاب المستشار البرلماني اللبار رئيس فريق المستشارين الذي أكد أن لاشيء تحقق للعالم القروي والجبلي في ظل السياسة العرجاء للحكومة .


بعدا ألقى الأمين العام لحزب الاستقلال عرضه السياسي والذي أكد من خلاله حرص حزب الاستقلال على جعل تنمية العالم القروي في صلب اهتماماته وبرامجه في إطار التعادلية الاقتصادية والاجتماعية بما يضمن تقليص الفوارق الاجتماعية و تكافؤ الفرص و المساواة بعد ماوصل البرنامج التنموي لمحدوديته في الاستجابة لتطلعات المواطنين و انتظاراتهم وحاجياتهم و خلق التوازن الاجتماعي و المجالي .


واضاف أن الملتقى الثاني فرصة لفتح نقاش عمومي واسع حول مرتكزات السياسات العمومية البديلة لإعطاء التنمية القروية و الجبلية بجهة بني ملال خنيفرة وسبق للحزب أن أقترح قانون يتعلق بإحداث وكالة التنمية القروية و المناطق الحدودية بهدف إلغاء الحساب المرصد لأمور خصوصية المسمى صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية وإحداث وكالة للتنمية القروية والمناطق الحدودية .


وقصف الأمين العام لحزب الاستقلال الحكومة في تدبيرها لقطاعات مهمة كالتعليم و الصحة والفلاحة والتجهيز والنقل وقدم معطيات دقيقة لما تم إنجازه في حكومة عباس الفاسي وما يتم إنجازه اليوم من مشاريع بوثيرة سير السلحفاة خاصة في مجال الطرق .


وخلص تدخل نزار بركة بتقاعس الحكومة مما يغدي أزمة الثقة بسبب الآذان الصماء أمام فئات عريضة من الشعب المغربي وهو ما يفرض العمل على إعادة الثقة في الفاعل السياسي و الحزبي .





مكاوي رحال المنسق الجهوي لحزب الاستقلال أكد أن لقاء اليوم مناسبة للوقوف علي واقع الحال بجهة بني ملال خنيفرة والتي تتوفر على امكانيات هائلة لكن هناك مفارقات وكل المؤشرات تؤكد أنها ليست في المستوى المطلوب ولهذا يجب الترافع بشكل كبير لتستفيد الجهة من الدعم المباشر و الغير المباشر .


كما تدخل كل من لحسن الحداد في موضوع أية سياسة تنموية لمواجهة التحديات الراهنة ؟و الذي سلط الضوء على استراتيجية الحزب للنهوض بالعالم القروي والجبلي وتنميته على أحسن ما يرام .


أما عبد العزيز لشهب فقد قدم خلاصات اللجنة الموضوعاتية حول التنمية القروية و الجبلية بمجلس النواب و التي اعتبرها خطوة إيجابية نحو ممارسة مهمة تقييم السياسات العمومية و أن تنمية المناطق القروية عموما و الجبلية خصوصا يجب أن تشكل القلب النابض للسياسة الحكومية سواء على مستوى تنزيل الاستراتيجية الوطنية التي تم اعتمادها منذ حكومة عباس الفاسي .


وأجمعت كل التدخلات على ما تعانيه الجهة من تهميش علي مستوى قطاع الصحة الذي يحتضر يوما بعد يوم مع تراجع الخدمات وعلى المستوى الفلاحي ركزت على معاناة الفلاحين حيث انخفاض أثمنة الحوامض والزيتون .


وناشد المتدخلون كذلك قيادة الحزب بالتدخل لإيجاد حل للأساتذة المتعاقدين وتشغيل مطار بني ملال على أحسن مايرام بفتحه أمام شركات الطيران التي تخفض أثمنتها .


وعاتبوا حكومة العثماني التي تتقن العصا في إشارة إلى ماتعرض له الأستاذ و الممرض و الطبيب والمهندس والمرأة  من تعنيف .

وقبل اختتام الملتقى أجاب الأمين العام بدقة عن كل تساؤلات المتدخلين.

 






أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
انطلاق جلسات البرلمان المغربي على وقع المشادات
نزار بركة ببرلمان الحزب : الحكومة تعيش استقالة غير معلنة وانسحاب من معترك الشأن العام
لقاء حاسم يجمع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية بوزير الداخلية للحسم في صيغة الاتفاق النهائي المزمع توقيعه عشية احتفالات عيد الشغل
نزار بركة يتهم الحكومة بالإفراط في التوجه ’الليبرالي’الذي يعمق الفوارق الاجتماعية والمجالية، ويهدد التماسك الاجتماعي
ندوة بورزازات تؤكد أهمية تكوين سفراء شباب يتمتعون برصيد معرفي للدفاع عن الصحراء المغربية
إقرار قانون متعلق بمنظومة التربية والتكوين يتطلب فتح نقاش عمومي وطني تشارك فيه كل مكونات المجتمع (يوم دراسي)
الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يعلن قبوله بالعرض الحكومي على هزالته (الأسباب)
لفتيت ينجح في تقريب هوة الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات وهذه أبرز معطيات العرض الحكومي
تطورات جديدة في ملف الأساتذة أطر الأكاديميات تحملها مبادرة برلمانية شبابية ومصدر مقرب من التنسيقية يعتبرها غير محايدة وخلاصاتها غير مُلزمة والرد عليها بشكل رسمي غدا
العثماني يدعو إلى ترشيد نفقات الإدارات، وإعطاء الأولوية للمشاريع الموقعة أمام جلالة الملك