أضيف في 9 أبريل 2019 الساعة 20:16


حكاية التاجر المغربي عبد الرفيع بسوق الجملة بكتالونيا ومواد استهلاكية متوفرة بأثمنة أقل من المغرب..فيديو


 

اعداد :م أوحمي 

 

للمرة الثانية وقبل عام زارت الجريدة سوق الجملة mercabarna بكتالونيا والتقت تجار سبق أن التقتهم من بينهم عمر ابن طنجة  وصبيحة يوم الثلاثاء 9 ابريل 2019 كان لقاء خاص مع شاب يدعى عبد الرفيع من مكناس يناديه عماله ب الخيفي أي الشاف  قضى 12 سنة بالسوق حاول أن يمدنا بأثمنة المواد الغذائية و الخضر و الفواكه و قال أن ثمنها نصف ثمنها بالمغرب و الثمور بدورها لا تتعدى 20 درهما  للكيلو ، وهناك ثمور لا تتجاوز 5 دراهم  مع اقتراب شهر الصيام .

 

وقال المتحدث، إن له اصدقاء فلاحين من اكادير  يستورد منهم الطماطم والبطاطس و  الفلفل  ومواد اخرى، ويعمل معه عشرة عمال مغاربة .

 

وأكد أيضا أن السوق يستحوذ عليها المغاربة بشكل كبير، وأضاف أنه خلال شهر الصيام  يصدرون التمور و فاكهة لافوكا  '15dh و الكيوي 'و بعض الفواكه الأخرى للمغرب.

 

و عن نشاط ه اليومي قال عبد الرفيع أنه يقضي يومه بالسوق و لا يعرف معنى للتعب لأن غربته علمته العمل و الجد و النشاط ، والاستمرارية، او كما اسماها عبد الرفيع "الكفاح".

 





 

ومن بين زبناء عبد الرفيع، ابن أفورار 'ح  ب"   الذي اعتاد كل يوم أن يقتني لمتجره كل الضروريات من الخضر و الفواكه و قال أن المشكل باسبانيا هو السكن ، تحدث عن أثمنة ايجار شقة بغرفتين بكتالونيا و التي تجاوزت 600 يورو أي 6000 درهم شهريا و العامل الذي يقطن وعائلته بها تساعده الدولة ب 40%  ناهيك عن مساعدات أخرى.

 

التاجر حسن، لديه أصدقاء تجار بسوق الجملة يقتني منهم بسرعة و يؤدي الأثمنة بالبطاقة البنكية فقط. 

 

وعن مساحة السوق قال حسن " يستحيل حصرها و زيارته تتطلب أيام وأحيانا يقوم اطفال المدارس بزيارته  و يستقبلهم التجار بحفاوة و يمدونهم بالفواكه و الخضر  و السوق به عدة اجنحة و اروقة  ويعتبر من أكبر الأسواق التي تزود فرنسا والدول المجاورة بالخضر والفواكه و المواد الغذائية و اللحوم البيضاء و الحمراء و الأسماك و... ".

 

تابعنا حديثنا مع حسن الى حين وصوله الى محله التجاري الذي يحمل عنوانا باللغتين العربية و الاسبانية  وزبناؤه من مختلف الجنسيات الا انه يبيع اللحوم الحلال لوحدها . 

 

المتحدثون للموقع، أكدوا أنهم في بلاد المهجر، لا ينسوا انهم مغاربة ، ويتمسكون بهويتهم الوطنية، وثقافتهم المغربية، ويعملون مع أبناء المهجر باحترام متبادل، متحملين مشاق الغربة وقساوة الظروف الطبيعية، ويشتاقون كل مرة للعودة إلى بلدهم المغرب...





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قناة الجزيرة القطرية توقف صحافيين عن العمل بسبب تقرير عن محرقة اليهود
76 قتيلا في انفجار شاحنة صهريج بالنيجر تحمل 36 ألف لتر من الوقود ..فيديو
خطير..إسرائيل تعلن إيجاد موقع لبناء ’مستوطنة ترامب’ في الجولان
البنتاغون يرسل سفينة حربية وبطارية صواريخ باتريوت إلى الشرق الأوسط
نيويورك.. إجراءات أمنية مشددة حول المساجد وأماكن العبادة مع بداية شهر رمضان
اضطراب في بعض الرحلات من وإلى مطارات باريس أورلي وليون ومرسيليا غدا الخميس
الصين تبني ثالث سفنها الحربية الحاملة للطائرات
إصابة 7 تلامذة على الأقل بإطلاق نار في مدرسة أميركية وتوقيف مشبوهين اثنين
الإثنين أول أيام رمضان في عدد من البلدان أوروبا
عشرات القتلى خلال مواجهات اتنية في إثيوبيا