أضيف في 22 أبريل 2019 الساعة 09:00


ندوة بورزازات تؤكد أهمية تكوين سفراء شباب يتمتعون برصيد معرفي للدفاع عن الصحراء المغربية





ومع/ أكد المشاركون في الندوة الختامية لفعاليات الأكاديمية الجهوية الثانية لتكوين السفراء الشباب في قضية الصحراء المغربية، التي انعقدت أمس الأحد بورزازات، على أهمية تكوين سفراء شباب فاعلين يتمتعون برصيد معرفي للدفاع عن قضية الصحراء المغربية.

 

وأبرز هؤلاء المشاركون أن من شأن تملك الجانب الثقافي من القضية الوطنية أن يساعد في بلورة مواقف تخدم الدفاع عن الصحراء المغربية في مختلف المحافل. وفي هذا الإطار، شدد محمد بوزنكاض، الأستاذ الباحث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر، خلال الندوة التي تطرقت لموضوع "المدخل الثقافي في الترافع عن القضية الوطنية"، على ضرورة الاعتماد على التأطير من أجل تكوين فئات شبابية قادرة على الترافع الحقيقي عن القضية الوطنية.

 

واعتبر الأستاذ بوزنكاض أن الثقافة مدخل جيد للتعريف بالديناميات الجديدة التي تشهدها الأقاليم الصحراوية، مؤكدا على ضرورة انخراط جميع المثقفين إلى جانب الفاعلين السياسيين في التعريف بعدالة القضية الوطنية.

 

من جهتهم، أبرز المشاركون أهمية مثل هذه المبادرات في تكوين جيل يترافع بشكل جيد عن القضية الوطنية، داعين إلى الإبداع في تقديم الأفكار التي من شأنها تعزيز المواقف المغربية في هذا المجال.

 

ونظمت على مدى ثلاثة أيام بورزازات فعاليات الأكاديمية الجهوية الثانية لتكوين السفراء الشباب في قضية الصحراء المغربية، التي أشرفت عليها الوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني بشراكة مع المنظمة المغربية للشباب، وذلك تحت شعار "إذكاء الحس المعرفي للشباب رهان كسب عدالة الصحراء المغربية".

 

وعرفت هذه التظاهرة مشاركة حوالي 50 شابا وشابة يمثلون العديد من الجمعيات المدنية المهتمة بقضية الصحراء المغربية، وكذا شخصيات علمية وأكاديمية.

 

وناقش المشاركون في هذا الملتقى محاور تهم "قضية الصحراء المغربية ومسار المفاوضات الأممية"، و"اتفاقية الصيد البحري والفلاحي"، و"وضعية الحقوق والحريات بالأقاليم الجنوبية ومخيمات تندوف".

 

كما نظمت ورشتان حول "الترافع الرقمي، التغطية الإعلامية، إعداد المقالات الصحفية وتقنيات المناظرة وكسب التأييد"، و"إدارة نوادي الصحراء بالمؤسسات التعليمية".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الملك محمد السادس يستفسر رئيس الحكومة عن تفعيل خطاب العرش(بلاغ)
ماهي صورة ’الداخلية’ أمُ الوزارات في ذهن المغاربة؟
نزار بركة : المغرب في أمس الحاجة إلى قطيعة كبرى من أجل التغيير
وزارة الداخلية تستعد لإحداث مناصب جديدة تابعة للولاة لأول مرة
بنشماس في قرار مفاجئ : لا مصالحة مع’رموز التمرد والانقلاب على قوانين الحزب’
المغرب العربي.. الكاتب كبير مصطفى عمي يدعو إلى إعادة صياغة وشائج ’أخوة طال انقطاعها"
أين وصل موضوع التصويت الإجباري في الانتخابات بالمغرب؟
رهان الكفاءات إشكال يسائل الأحزاب السياسية وقدرتها على إنتاج نخب وأطر مؤهلة لتحمل المسؤوليات
المغرب ’شريك قوي’ في مجال مكافحة الإرهاب و’رائد إقليمي'' في مجال الأمن (جنرال أمريكي)
سياسيون مغاربة يتوقعون زلزالا سياسيا و’رجة’ على مستوى الحكومة والإدارة(تصريحات)