أضيف في 25 أبريل 2019 الساعة 14:40


محاكمة رمزية لظاهرة تزويج القاصرات


فاس 25 أبريل 2019/ومع/ نظمت جمعية "مبادرات لحماية حقوق النساء بفاس" يوم الأربعاء بفاس محاكمة رمزية لظاهرة تزويج القاصرات بشراكة مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية. ويهدف هذا اللقاء التحسيسي الذي تم تنظيمه بشراكة مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس وحضره ثلة من الأساتذة الجامعيين وفعاليات جمعوية إلى المساهمة في الحد من ظاهرة زواج القاصرات ومحاربة مختلف أشكال التمييز ضد المرأة.

وبهذه المناسبة، دعت رئيسة جمعية مبادرات لحماية حقوق النساء السيدة الهام الودغيري إلى تضافر الجهود بين مختلف الفاعلين من أجل التحسيس والتعبئة الشاملة لكل المتدخلين ومكونات المجتمع حول ملف محاربة ظاهرة تزويج الطفلات باعتباره أحد معيقات تحقيق التنمية المستدامة.

وأضافت السيدة الودغيري أن هذا اللقاء يندرج في إطار برنامج جمعية "مبادرات لحماية حقوق النساء فاس" حول موضوع حماية الطفلات من الزواج المبكر، وكذا جهود الحركة النسائية و الحقوقية الرامية إلى النهوض بثقافة حقوق الإنسان عامة، و حقوق الطفل والمرأة بشكل خاص ، وذلك انسجاما مع التوجه العام للمغرب الذي انخرط في المنظومة العالمية لحقوق الإنسان.






ودعا المتدخلون الى ضرورة التعاطي بجدية مع موضوع تزويج القاصرات ، مشيرين الى أن الطلبات التي تحظى بالقبول من طرف القضاء تظل مرتفعة.



وشدد المتدخلون على ضرورة التصدي لظاهرة تزويج الطفلات عبر تنظيم حملات تحسيسية لفائدة تلميذات وتلاميذ المؤسسات العمومية و تمكين منشطات ومنشطي الحملات التحسيسية من أدوات التواصل الفعال، وتوحيد منهجية الاشتغال.

وتميز هذا اللقاء بتقديم عرض مسرحي يتناول ظاهرة تزويج القاصرات شارك فيه مجموعة من طلبة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس.



يشار الى أن جمعية مبادرات لحقوق النساء تنشط في مجال النهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للنساء والعمل على تقوية قدراتهن و تعمل على إقرار المساواة في الحقوق المدنية والاقتصادية والاجتماعية و مناهضة مختلف أشكال التمييز وكل أشكال العنف الممارس ضد النساء على مستوى الأسرة والمجتمع والقانون في انسجام مع المواثيق والاتفاقيات الدولية.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
لجنة الداخلية بمجلس النواب تصادق بالإجماع على ثلاثة مشاريع قوانين تتعلق بأراضي الجماعات السلالية
التراث الشفهي الواحاتي مرآة تعكس أسلوب عيش الأجداد ونمط تفكيرهم (باحث)
وزارة الداخلية تدعو الولاة والعمال إلى إعمال مساطر التدبير اللامادي حول إيداع ومعالجة الطلبات واستصدار التراخيص عبر المنصة الرقمية ’رخص.ما’
المديرية العامة للأمن الوطني توجه تعليمات لكافة رجال الأمن المكلفين بالسير والجولان لضبط تصرفاتهم أثناء التعامل مع السائقين المخالفين
الشرطة توقف شخصا ظهر في شريط فيديو وهو يغتصب سيدة باستعمال قنينة قبل أن توافيها المنية
الدرك الملكي يفكك عصابة متخصصة في عمليات سرقة تستهدف شاحنات نقل البضائع
الكهرباء للجميع: مرسوم يعفى الأسر المغربية من التوفر على الوثائق القانونية الخاصة بترخيص البناء والسكن من أجل ربط مساكنها بالكهرباء
إفران على إيقاع الدورة الثانية للجامعة الصيفية حول تحليل السياسات العمومية
خطير..أب ينحدر من أيت أقبلي يحاول إنقاذ ابنه من الغرق فماتا سويا بسبب ارتفاع منسوب واد أم الربيع نواحي القصيبة
حبال الأرجوحة تقتل فتاة بتامدة نومرصيد إقليم أزيلال