أضيف في 9 ماي 2019 الساعة 05:00


ملاعب القرب .. فضاءات رياضية لإبراز المواهب الشابة بأزيلال





أطلس سكوب 

 

من أجل توفير بنية تحتية رياضية للقرب، وتوسيع وتشجيع الممارسة الرياضية وخاصة كرة القدم في أوساط الأطفال والشباب، والتنقيب عن المواهب الرياضية وصقلها وتطعيم الأندية الرياضية المحلية بلاعبين محليين، والمساهمة في تقليص نسب انحراف الشباب من خلال تنشيط السوسيورياضي، تم إحداث خمسة ملاعب للقرب بالعشب الاصطناعي بالجماعة الترابية لأزيلال، في إطار شراكة بين وزارة الداخلية (مديرية الجماعات المحلية) 9 مليون درهم، وزارة الشباب والرياضة 2مليون درهم +الدراسات، والجماعة الترابية لأزيلال التي تكلفت بتوفير الوعاء العقاري + مساهمة مالية تقدر ب680 ألف درهما.

 

وفي هذا الاطار تم إنجاز ملعبين للقرب بحي أزلافن، وملعبا واحدا بحي تسبيت، وحي أليلي، وحي الوحدة، وقد تم إجراء البرمجة للأنشطة الرياضية الخاصة بشهر رمضان المبارك.

 

ووفق مصادر مطلعة، فقد التزمت الجماعة الترابية لأزيلال، بتوفير الصيانة لهذه الملاعب المعشوشبة، والمجهزة بأجهزة الاضاءة الكاشفة.

 

وعرفت الملاعب سالفة الذكر، مباشرة بعد تدشينها يوم الجمعة 3 ماي الجاري من قبل السيد عامل إقليم أزيلال، إقبالا كبيرا من قبل الجمعيات حيث أصبحت متنفسا لشباب الأحياء ومجالا لتشجيع وممارسة كرة القدم.

 

وتحول ملعب حي "أزلافن" 1، إلى قبلة لأزيد من 38 فريقا تتنافس في دوري محلي بمناسبة شهر رمضان المبارك، فيما يحتضن ملعب حي "ازلافن" 2، دوريا للمصالح الادارية يشارك فيه 16 فريقا.

 

أما ملعب حي تشيبيت، فيحتضن دوري جمعية الاطلس بمشاركة  أزيد من 40 فريقا. وبملعب حي "أليلي"، تشرف جمعية الحي، على دوري لفئة أكثر من 35 سنة، بمشاركة أزيد من 35 فريقا، وبملعب، الوحدة، تشارك 14 جمعية في دوري لكرة القدم.

 

وبفضل البنيات التحتية المذكورة تعرف مدينة أزيلال، والاقليم حركية رياضية، تنضاف إلى القرية الرياضية التي تشمل إضافة إلى القاعة المغطاة للرياضات، ملعبا للقرب بالشعب الاصطناعي، ومسبحا نصف أولمبي.

 

وبمدينة دمنات، وفي إطار التأهيل الحضري للمدينة، تم إحداث قرية رياضية تشمل، قاعة وملاعب للقرب ومسبح.

 

وفي سياق المشاريع الرياضية المنجزة، تم تأهيل المركب الرياضي، بإنجاز حلبة مطاطية لألعاب القوى، وتوسيع المدرجات وتكسية الملعب المحلق بالمركب، بالعشب الاصطناعي.

 

وبجماعة تيموليلت، تم إنجاز ملعب كبير بقيمة مالية تناهز 9 مليون درهما، وملعبين للقرب ب 3 مليون درهما، من تمويل وزارة الشباب والرياضة.

 

 كما تم تأهيل ملعب لكرة القدم بأفورار بقيمة مالية تناهز 6 مليون درهم، وإحداث مسبح نصف أولمبي بمبلغ 10 مليون درهم.

 

وبالإضافة إلى البنية التحتية الرياضية سالفة الذكر، في إطار التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، الرامية الى توسيع قاعدة الممارسة الرياضية  لتشمل جميع شرائح المجتمع، ولكون الرياضة تعد رافعة قوية للتنمية البشرية والاندماج والتلاحم الاجتماعي ومحاربة الإقصاء والحرمان والتهميش، تم توقيع اتفاقية شراكة إطار بين وزارة الداخلية، وزارة الاقتصاد والمالية، وزارة الشباب والرياضة وصندوق التجهيز الجماعي، لتمويل إحداث حوالي 800 ملعب للقرب متعدد الرياضات من صنف-E- في المجالين القروي وشبه  الحضري، سيستفيد إقليم أزيلال ب49 ملعبا منها.

 

الاتفاقية الاطار لتمويل برنامج إنجاز حوالي 800 ملعب للقرب بالمجالين القروي والشبه حضري بين سنتي 2018 و2020،  تمت بميزانية إجمالية تبلغ حوالي 600 مليون درهم، وتندرج في إطار التعاون بين القطاعات الحكومية والجماعات الترابية وتشجيعها للممارسة الرياضية بالبلاد للنهوض بأوضاع الشباب، ونصت هذه الاتفاقية، على أن تمويل البرنامج سيتم عبر قروض ممنوحة من قبل صندوق التجهيز الجماعي للجماعات الترابية المعنية قصد إنجاز المشاريع المذكورة على أن يتم تسديدها من طرف وزارة الشباب والرياضة عبر الصندوق الوطني لتنمية الرياضة.

 

وكشفت مصادر مطلعة، أن ملاعب القرب من صنف-E- في المجالين القروي وشبه  الحضري، قد تم فتح الأظرفة الخاصة بها، وفي انتظار الاعلان عن صفقات الأشغال.

 

وفي تصريح خص به السيد صالح أيت علي، المدير الاقليمي للشباب والرياضية بإقليم أزيلال، موقع "أطلس سكوب"، أكد أن الاقليم بات يعرف حركية رياضية متميزة، وأوضح أن الفضل بالدرجة الأولى، يعود للاهتمام الكبير الذي يوليه السيد عامل إقليم أزيلال، لقطاع الرياضة وهموم الشباب بصفة عامة، من خلال توجيهاته المتواصلة، وتدخلاته، ومواكبته، وسهره شخصيا على إخراج هذه المشاريع إلى حيز الوجود.

 

وكشف المدير الاقليمي للشباب والرياضة بإقليم أزيلال، أنه بالإضافة إلى مشاريع البنية التحتية، هناك دعم مهم للتنشيط الرياضي والثقافي، مضيفا أن السيد العامل محمد عطفاوي، بصفته رئيسا للجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يخصص دعما لجميع الأنشطة، من خلال تحفيزات وجوائز قيمة...

 

وأضاف السيد صالح أيت علي، أن هناك مشاريع مستقبلية في المجال الرياضي بالإقليم ، تدخل في إطار المخطط الاقليمي والجهوي للتنمية، تشمل، أزيد من 21 مسبحا وتأهيل 11 ملعبا لكرة القدم، وإحداث مجموعة من دور الشباب، وإحداث مراكز للتخييم، ومركز للتربصات ومحطة للتزحلق.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
مسلسل ’رادس’ .. الوداد لم يستسلم ويتخذ قرارا جديدا
BENI MELLAL.. La première Edition du Tour du Maroc Touristique à Vélo : une apothéose
برشلونة يستهل مشواره في بطولة اسبانيا بخسارة مفاجئة أمام بلباو (فيديو)
افتتاح دوري تيسقيما بواولى واعتماد تقنية الفار والاتصال اللاسلكي مع حكام المباراة لأول مرة
إعطاء انطلاقة الدوري السنوي لكرة القدم بدوار سرمت أيت بوكماز
انطلاق فعاليات دوري السرور في كرة القدم بأكمرول بقيادة فم الجمعة(الفرق المكونة للمجموعات ال4)
دوري أبطال افريقيا (الجولة التمهيدية / مباراة الذهاب): تعادل الرجاء البيضاوي أمام نادي بريكاما الغامبي (3-3)..فيديو
جامعة كرة القدم تعلن عن تاريخ انطلاق البطولة الوطنية الاحترافية وتاريخ اختتامها
مكتب فريق اتحاد أزيلال لكرة القدم يكشف عن أسماء لاعبيه موسم 2019 _2020
رسميا.. الكاف يعلن تتويج الترجي التونسي بطلا لدوري أبطال إفريقيا