أضيف في 20 ماي 2019 الساعة 23:45


الحياة السياسية والنقابية


(ومع) قالت الناطقة الرسمية لحزب الأصالة والمعاصرة، السيدة خديجة الكور، إنه لم يتم التوافق حول المسطرة التي سيتم اتباعها لانتخاب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع ونائبه والمقررين وكذلك انتخاب رؤساء اللجان الوظيفية المنصوص عليها في النظام الأساسي للحزب.

وأوضحت السيدة الكور، في تصريح للصحافة، أنه بعد انطلاق أشغال هذه اللجنة، خلال اجتماعها الأول، المنعقد أول أمس السبت بالرباط، برئاسة الأمين العام السيد حكيم بن شماش، تم تسجيل العديد من الخروقات، من ضمنها القيام بإنزالات بالقوة داخل القاعة لأشخاص ليسوا أعضاء وعضوات باللجنة التحضيرية للمؤتمر، وكذلك قيام بعض المناضلين والمناضلات بممارسات منافية لأبسط أخلاقيات العمل الحزبي، وهو الشيء الذي أربك اجتماع اللجنة التحضيرية منذ البداية.

وأضافت أنه بعد نقاش مستفيض، "لم نتمكن من التوافق حول مسطرة الانتخاب ولم نتمكن من التوافق حول المواصفات والمعايير التي يجب أن تتوفر في المترشحين للجنة التحضيرية للمؤتمر، الشيء الذي اضطر الأمين العام إلى الإعلان عن رفع الجلسة التحضيرية إلى تاريخ لاحق كان سيتم الإعلان عنه فيما بعد".

وأشارت إلى أنه تم تسجيل العديد من الخروقات من ضمنها القيام بإنزالات بالقوة داخل القاعة لأشخاص ليسوا أعضاء وعضوات باللجنة التحضيرية للمؤتمر، وكذلك قيام بعض المناضلين والمناضلات بممارسات منافية لأبسط أخلاقيات العمل الحزبي، "وهو الشيء الذي أربك اجتماع اللجنة التحضيرية منذ البداية".

وبعد انسحاب الأمين العام من القاعة، تضيف الناطقة الرسمية، وأغلبية أعضاء اللجنة التحضيرية، "سمح رئيس المكتب الفيدرالي لنفسه بأن يعلن افتتاح جلسة أخرى ترأسها في خرق سافر لمقتضيات النظام الأساسي والداخلي لحزبنا، ولكن أيضا في مصادرة سافرة لاختصاصات الأمين العام فيما يتعلق بترؤس وتسيير أشغال اللجنة التحضيرية".

وأضافت أنه تم أيضا في "غياب الأغلبية المطلقة لأعضاء اللجنة التحضيرية الذين انسحبوا من القاعة بعد رفع الجلسة، تقديم مرشح واحد، تم حسب ادعاءات كاذبة، التصويت عليه بأغلبية مطلقة، والحال أن عدد الحضور بالقاعة لم يكن يتجاوز 30 شخصا على الأكثر، وفي ذلك ضرب للديمقراطية الداخلية وضرب أيضا لمشروعية المؤسسات". واستنكرت هذا السلوك الذي "يشوه الممارسة الحزبية في مرحلة دقيقة يمر منها وطننا، ونستهجن أيضا كل المغالطات التي تم الترويج لها في الإعلام، حيث قام أحد الأشخاص بتنصيب نفسه رئيسا للجنة التحضيرية والتحدث باسمها وتوقيع بلاغات على أنه رئيس اللجنة التحضيرية، والحال أن لم يتم انتخابه ولا يمكن انتخابه بعد أن تم رفع الجلسة من قبل الأمين العام".

ونقلت السيدة الكور عن الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، تأكيده على رغبة الحزب في "تغليب منطق التوافق لكي ننجح في هذه المحطة الهامة في حياة حزبنا وفي مرحلة دقيقة".

*****************************

-/عقدت الأمانة العامة لجبهة القوى الديمقراطية اجتماعا، يوم الخميس الماضي، برئاسة الأمين العام السيد المصطفى بنعلي، خصص لدراسة وتقييم حصيلة نصف الانتداب الحكومي، في ارتباط بالأوضاع الاجتماعية التي يعيشها المغاربة، في راهنهم اليومي.






وأكدت الأمانة العامة للحزب أنها "وهي تستحضر بعمق ومسؤولية، مضامين الحصيلة الحكومية المحتشمة، والتي يناقضها استمرار تدهور الأوضاع الاجتماعية، نتيجة تدبير حكومي لا شعبي، يمعن في ضرب حقوق ومكتسبات الطبقة المتوسطة وباقي الفئات الفقيرة والمعدومة، تجدد تضامنها الكامل مع المطالب المشروعة التي عبرت عنها كافة الحركات الاحتجاجية، التي عاشها الشارع المغربي، والتي أضحت ظاهرة مجتمعية، طيلة نصف الانتداب الحكومي".

ودعت الحكومة إلى "تحمل مسؤولياتها كاملة، في الوضع العام المأزوم، الذي تجتازه البلاد، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، عبر تفعيل مهامها الدستورية، وفي مقدمتها، امتلاك الجرأة للتأويل والتنزيل الديمقراطيين للمضامين المتقدمة لدستور 2011"، داعية في نفس الوقت كافة الفرقاء والقوى الحية لتنفيذ رزمة من الإصلاحات السياسية، وفي مقدمتها إصلاح المنظومتين الانتخابية والحزبية، قصد تأهيل المؤسسات السياسية الوطنية لتضطلع بمهامها الدستورية كاملة.

*****************************

-/قرر الأساتذة الجامعيون خوض إضراب يومي 29 و30 ماي الجاري في كافة مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث من أجل دفع الحكومة إلى الوفاء بتعهداتها تجاه النقابة الوطنية للتعليم العالي، والزيادة في أجور الأساتذة الباحثين.

وحسب صحيفة (العلم) في عددها الصادر اليوم الاثنين، أكدت النقابة الوطنية للتعليم العالي على الحفاظ على طابع المرفق العام للتربية والتكوين وحصر المقدرات التمويلية والعقارية على التعليم العمومي، والدفاع على الحرية الأكاديمية وحرية المبادرة للأساتذة الباحثين في إطار عملهم، والمطالبة بالسحب الفوري لمذكرات الوزارة "بشأن تنظيم التظاهرات بالجامعات".

وشددت النقابة على أن يشمل الإضراب مقاطعة كل الأنشطة البيداغوجية بما في ذلك الدروس التطبيقية والتوجيهية والعلمية، وحتى الامتحانات والمداولات والندوات والمناقشات واللقاءات العملية والاجتماعية في كل الهياكل واللجن بمؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث بالجامعات.

*****************************

-/دعت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المتصرفين التربويين الذين "تم إقصاؤهم من نتائج امتحان الكفاءة المهنية دورة شتنبر 2018" إلى خوض اعتصام إنذاري لمدة ثلاثة أيام قابلة للتمديد.

وحسب بلاغ للجامعة، سيتم تنظيم وقفة أمام مديرية الموارد البشرية يوم 20 ماي الجاري، ووقفة أمام وزارة التربية الوطنية يوم 21 ماي، ومسيرة في اتجاه البرلمان، يوم 22 ماي، تختتم بالوقفة المركزية التي سبق للجامعة أن دعت لها، والرامية إلى تنفيذ وقفة لمسؤولي الجامعة أمام الوزارة.

وأوضح البلاغ أنه "على إثر ظهور نتائج امتحان الكفاءة المهنية دورة شتنبر 2018، واقدام وزارة التربية الوطنية على قرار مفاجئ ومخيب للآمال والقاضي بإقصاء خريجي مسلك الإدارة التربوية من نتائج امتحان الكفاءة المهنية دورة شتنبر 2018، فإن الجامعة تستنكر هذا الإقصاء وتعتبر هذا القرار استفزازا جديدا لهذه الفئة، وتطالب بتعجيل إعلان نظام أساسي عادل ومنصف ودامج لكل الفئات.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
السلفادور تصفع البوليساريو وتقرر سحب اعترافها بـ’الجمهورية الصحراوية’ الوهمية
في انتظار مرشحي باقي الأحزاب السياسية بمجلس جهة بني ملال خنيفرة حزب الحصان يبحث عن استرجاع منصب عدال
أخرباش : محاربة الخطابات الراديكالية والكراهية يمر عبر تقوية اختصاصات هيئات تقنين وسائل الإعلام
الفرق المساندة للحكومة بمجلس المستشارين تصف حصيلتها المرحلية بـ''المشرفة'' فيما المعارضة ترى أنها مجرد ’ تقرير بسيط عن أنشطة الإدارات’
بنشماس يراسل والي جهة بني ملال خنيفرة ويتبرأ من أي نشاط يقوم به ابراهيم موجاهيد باسم حزب الجرار(وثيقة)
الدعوة إلى تعزيز تموقع النساء داخل الهيئات السياسية استعدادا للاستحقاقات الانتخابية المقبلة
نزار بركة: إعادة الاعتبار للحقل السياسي صار حاجة ملحة أكثر من أي وقت مضى
لشكر من لفقيه بن صالح :الاتحاد الاشتراكي بصدد بلورة مشروع سياسي وتنظيمي يروم تعزيز المصالحة بين مختلف مكوناته وإعادة التوازن للمشهد السياسي الوطني
كسب رهان محاصرة التطرف وتحجيم قدرته على الحشد والاستقطاب يوجب إعلاء أصوات المثقفين لكشف زيف المنظومة القيمية للظاهرة (السيد الأعرج)
العثماني : هناك عوائق تحول دون تكريس المساواة، وتكافؤ الفرص، والشفافية والاستحقاق في نظام مباريات الولوج إلى الوظيفة العمومية