أضيف في 21 ماي 2019 الساعة 00:55


تنظيم صالون فكري حول موضوع ’من الحق في التنمية إلى المشاركة في التنمية


/ ومع/ تنظم جمعية "داري" بتارودانت ، يوم 25 ماي الجاري ، صالونا فكريا حول موضوع "من الحق في التنمية إلى المشاركة في التنمية " ، وذلك بمشاركة نخبة من الأكاديميين والمنتخبين والفاعلين في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والإعلامية إلى جانب فاعلين في المجال التنموي.

وأفاد بلاغ للجمعية أن هذا اللقاء ، الذي يندرج ضمن التظاهرات المنظمة في إطار "احتفالية تارودانت عاصمة المجتمع المدني لسنة 2019 " ، يروم إتاحة الفرصة لتناول سؤال التنمية في تارودانت بالدرس والتفكير من طرف فعاليات مختلفة ، كل من زاوية تخصصه ومجال اشتغاله ، وذلك بهدف الخروج بتصورات وتوصيات عملية حول مشروع متكامل للتنمية الشاملة والمستدامة للمجال الترابي لتارودانت .

واعتبارا لذلك ، فإن اشغال هذا الصالون ترتكز على أرضية تسعى إلى "مقاربة سؤال التنمية ، تنظيرا وممارسة ، انطلاقا من مجالات اشتغال الفاعلين على المستوى الترابي ، حيث تتقاطع تيمات التدخل بخصائص المجال ، والاكراهات بآفاق المتاح والممكن ".

كما تستند هذه الأرضية إلى كون سؤال التنمية " مركب بالضرورة مما يستدعي مقاربته من زوايا متعددة ... ومن ثمة يبقى التحدي الرئيسي المطروح هو القدرة على استثمار مؤهلات مختلف المتدخلين لتقديم حلول وبدائل للاشكالات التي يعيشها المجال الترابي لتارودانت ، وبالتالي المشاركة في عملية صنع القرار العام ".






ويتضمن برنامج الصالون الفكري لجمعية "داري" تنظيم جلستين اثنتين ، أولاهما مخصصة لتناول "التنمية ومؤهلات المجال " ، سيتم من خلالها التطرق لمواضيع تهم " سؤال التنمية وإكراهات المجال "، و" التاريخ وسؤال التنمية "، و "التحديات الإيكولوجية لخدمة التنمية الاقتصادية بتارودانت"، و"دور التراث الثقافي في خلق الجاذبية المجالية لتارودانت".

أما الجلسة الثانية فستخصص لتناول موضوع " سؤال التنمية بين انتظارات المواطن وأدوار الفاعلين" ، حيث ستنكب اشغال هذه الجلسة على تناول مواضيع تهم " الفاعل الأكاديمي وسؤال التنمية "، و "الجامعة وسؤال التنمية "، و"الفاعل الإعلامي وسؤال التنمية " ، و"النخب السياسية وسؤال التنمية " ، و"الفاعل المدني وسؤال التنمية ".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
خطير..اعتقال سائق حافلة للنقل الطرقي للمسافرين ومساعده في قضية الحيازة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية
لفتيت : مشروع القانون بشأن الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية جاء لتمتيع ذوي الحقوق من خيراتها والدفع بعجلة التنمية في المجال القروي
مواصلة حملة محاربة البناء العشوائي بإقليم بني ملال... هدم 175 بناية عشوائية بمدينة قصبة تادلة
عاجل .. العثور على جثة ثلاثيني داخل بيت بأيت امحمد أزيلال والدرك الملكي يحقق
الدرك الملكي لأفورار يحقق في سرقة منزل مهاجر بتيموليلت
اعتقال شخصين يشتبه في تورطهما في عمليات سرقة بالخطف تحت التهديد بالسلاح الأبيض بقلعة السراغنة
مولود جمعوي جديد بأزيلال يضم كفاءات واعدة
جمعية الشباب الرائد للتنمية بأزيلال تنظم جلسة حول علم الفلك و ’التـاريخ اللي ماقريناش, بالمغرب !
خطير.. بالفقيه بن صالح : التزوير وصل حتى لسلالات الخيول
BENI MELLAL Le Conseil provincial a récemment tenu sa session ordinaire de juin 2019