أضيف في 21 ماي 2019 الساعة 00:55


تنظيم صالون فكري حول موضوع ’من الحق في التنمية إلى المشاركة في التنمية


/ ومع/ تنظم جمعية "داري" بتارودانت ، يوم 25 ماي الجاري ، صالونا فكريا حول موضوع "من الحق في التنمية إلى المشاركة في التنمية " ، وذلك بمشاركة نخبة من الأكاديميين والمنتخبين والفاعلين في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والإعلامية إلى جانب فاعلين في المجال التنموي.

وأفاد بلاغ للجمعية أن هذا اللقاء ، الذي يندرج ضمن التظاهرات المنظمة في إطار "احتفالية تارودانت عاصمة المجتمع المدني لسنة 2019 " ، يروم إتاحة الفرصة لتناول سؤال التنمية في تارودانت بالدرس والتفكير من طرف فعاليات مختلفة ، كل من زاوية تخصصه ومجال اشتغاله ، وذلك بهدف الخروج بتصورات وتوصيات عملية حول مشروع متكامل للتنمية الشاملة والمستدامة للمجال الترابي لتارودانت .

واعتبارا لذلك ، فإن اشغال هذا الصالون ترتكز على أرضية تسعى إلى "مقاربة سؤال التنمية ، تنظيرا وممارسة ، انطلاقا من مجالات اشتغال الفاعلين على المستوى الترابي ، حيث تتقاطع تيمات التدخل بخصائص المجال ، والاكراهات بآفاق المتاح والممكن ".

كما تستند هذه الأرضية إلى كون سؤال التنمية " مركب بالضرورة مما يستدعي مقاربته من زوايا متعددة ... ومن ثمة يبقى التحدي الرئيسي المطروح هو القدرة على استثمار مؤهلات مختلف المتدخلين لتقديم حلول وبدائل للاشكالات التي يعيشها المجال الترابي لتارودانت ، وبالتالي المشاركة في عملية صنع القرار العام ".






ويتضمن برنامج الصالون الفكري لجمعية "داري" تنظيم جلستين اثنتين ، أولاهما مخصصة لتناول "التنمية ومؤهلات المجال " ، سيتم من خلالها التطرق لمواضيع تهم " سؤال التنمية وإكراهات المجال "، و" التاريخ وسؤال التنمية "، و "التحديات الإيكولوجية لخدمة التنمية الاقتصادية بتارودانت"، و"دور التراث الثقافي في خلق الجاذبية المجالية لتارودانت".

أما الجلسة الثانية فستخصص لتناول موضوع " سؤال التنمية بين انتظارات المواطن وأدوار الفاعلين" ، حيث ستنكب اشغال هذه الجلسة على تناول مواضيع تهم " الفاعل الأكاديمي وسؤال التنمية "، و "الجامعة وسؤال التنمية "، و"الفاعل الإعلامي وسؤال التنمية " ، و"النخب السياسية وسؤال التنمية " ، و"الفاعل المدني وسؤال التنمية ".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
المجلس الوطني لحقوق الإنسان يستكمل هياكله ويصادق على نظامه الداخلي واستراتيجية عمله
إصابات في انقلاب حافلة صغيرة بإملشيل(صور)..
انطلاق موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي بإملشيل
انفراد.. الفرقة الوطنية للدرك الملكي تحقق مع دركيين بالفقيه بن صالح في واقعة فيديو اعتداء على فتاة
عاجل..وفاة شاب في اصطدام 3 دراجات نارية بسيارة بمدخل أيت عمو بأفورار
بشرى للمهتمين بالشأن السياحي..قريبا افتتاح مركز المرشدين الجليين بأيت بوكماز
مضامين ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة مطابقة للممارسة الإعلامية الجيدة (يونس مجاهد)
نشطاء يرفضون مصابيح ’الظلام’ بشوارع أفورار
بالفيديو عملية توزيع دراجات هوائية على تلاميذ ثانوية تزكي وإعدادية محمد السادس ببني عياط لدعم التمدرس والحد من الهدر المدرسي‎
المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تكشف حقيقة وثيقتين يتم تداولهما في مواقع التواصل الاجتماعي على أنهما صادرتين عنها