أضيف في 16 يونيو 2019 الساعة 20:00


الثقافة هي الترياق لجميع علل المجتمع (أحمد غياث)





فاس 16 يونيو 2019/ومع/ قال السيد أحمد غياث رئيس مؤسسة (مغاربة التعدد) إن الثقافة هي الترياق لجميع آفات المجتمع لأنها الحل بالنسبة للشباب لتأكيد أنفسهم وإثبات ذواتهم. وأضاف السيد غياث الذي كان يتحدث ، اليوم لأحد ، في إطار الندوة الفكرية للدورة ال25 لمنتدى فاس للموسيقى الروحية العريقة، "إذا كان التشغيل هو مفتاح الاندماج الاجتماعي، فالثقافة هي الترياق لجميع عللنا (المخدرات، والهجرة غير الشرعية، إلخ.)"

وأكد أإن الثقافة هي الكفيلة بعلاج علل الشباب وإثبات قدراتهم وذواتهم.

وتابع مؤلف كتاب "شباب وأصوات“ إن "الثقافة والشباب موضوعان مترابطان، وهما من يحدد مستقبلنا وتنميتنا ويضفي روحا على المجتمع“، مستحضرا قيم التضامن والمساعدة المتبادلة والتآزر، كمظاهر طبعت المدن المغربية في الماضي.

وبالنسبة للسيد غياث، فإن الشباب "غير معروف بالنسبة للمجتمع ويتعين من هنا التواصل في اتجاهه" لمعرفة آرائه ومواقفه ورغباته وتطلعاته، مشددا على ضرورة أن ينخرط الشباب في هذا النوع من المنتديات كفاعلين وليس فقط كمستمعين.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال غياث "لهذا السبب فإنني أردت دعوة شباب جمعوي للمشاركة في هذا المنتدى"، معتبرا أن الشباب يجب أن يشرك في مختلف المجالات بالنظر للمواهب التي يمثلها.

وخلال جلسة اليوم، تابع الحضور مداخلتين للباحثة مينة المغاري حول "الماضي الأنغلوفوني لمدينة مغربية: موغادور الصويرة“ والمؤلف جورج ميشيل عن " أصدقاء فاس + (1932-1956) 25 عاما من الثقافة المشتركة".

وافتتحت ، مساء أمس الأول الجمعة ، الدورة ال25 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة (14 - 22 يونيو)، الذي يقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حول موضوع "فاس، في ملتقى الثقافات“.

وتشارك في المهرجان الذي يتضمن منتدى فكريا من يومين (السبت والأحد) فرق فنية ذات صيت عالمي من قبيل أوركيسترا الشباب العالمية (وورلد يوث أوركيسترا) رمز السلام والحوار مع المجموعة الأندلسية لفاس، وسامي يوسف أحد كبار المنشدين الصوفيين وفق تصنيف تايم ماغازين.

كما تنظم ليلة الفامينكو الكبرى مع خوصي ميرصي وكوماتينو وحفل لمارسيل خليفة بالإضافة الى أغاني ورقصات عريقة تؤديها نساء من كوبا.

وتشمل برمجة هذه الدورة من المهرجان أيضا فن الموشحات من حلب وإنشادات عريقة من فارس وكارلوس مونيز والمجموعة التقليدية لوجدة.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
توقيع اتفاقية شراكة بين المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة ومؤسسة ’تمكين’
حفل تخرج أول فوج تخصص استشاري نفسي تربوي ببني ملال و المغرب للأكاديمية الكندية الدولية الخاصة للتدريب و الإستشارات
أنتم في الذاكرة والقلب ..الجامعة الوطنية للتعليم بالاتحاد المغربي للشغل تكرم مناضليها المنتقلين من اقليم ازيلال والمحالين على التقاعد اعترافا لدورهم النضالي الريادي في خدمة الشغيلة التعليمية
المديرية الإقليمية بمديونة تحتفي بمتفوقيها في حفل بهيج (صور)
الأطر الإدارية والتربوية بثانوية سد بين الويدان التأهيلية تحتفي بالأستاذين عماد أحروش ومحمد ترفيق(فيديو)
أكاديمية بني ملال خنيفرة تحتفي بمتفوقيها في امتحانات البكالوريا 2019 وتتوج المؤسسات الفائزة بجائزة الاستحقاق الجهوية في مجال القيم والسلوك المدني بالمؤسسات التعليمية
المديرية الإقليمية لقطاع التربية الوطنية بأزيلال تحتفي بالمتفوقين في حفلها السنوي للتميز (تغطية شاملة بالصوت والصورة)‎
المعادن والفيتامينات عناصر تغدية الاغنام والماعز موضوع يوم تكويني بتابية بأزيلال
مدرسة القدس بأزيلال تحتفي بالتلميذة ’روح الدين’ بعد تتويجها بطلة للمغرب (فيديو)
نجاح كبير لفعاليات موسم إمحضارن القرآني بدوار وازنت جماعة واولى إقليم أزيلال(تغطية بالصوت والصورة)‎