أضيف في 24 غشت 2019 الساعة 12:06


مئات العائلات تحيي الروابط التاريخية بين ايت وزكان وايت شيكر إقليم أزيلال(فيديو)


نبيل يحياوي ـ أيت اعتاب ـ فيديو م احمي

 


 تركت العلاقات بين القبائل المغربية منذ قرون من الزمن، عادات كثيرة، لايزال بعضها يخلد إلى يومنا هذا، ومن بين أبرز مظاهر التلاحم القبلي في تاريخ المغرب الوسيط والحديث، نشوء أحلاف الصداقة بين القبائل، قادت أحداث طارئة إلى ظهورها، انتهت بالتوقيع على حلف الإخوة، الذي يحرم الحرب بين الأطراف المتنازعة، كحلف الإخوة "تفركانت"، بين قبائل بأيت عباس، والحلف بين قبيلتي أيت شيكر بواويزغت، وأيت وزكان بأيت اعتاب بأزيلال.


وفي سياق اللقاءات التي تروم إحياء الروابط التاريخية بين قبائل أزيلال، استقبلت قبيلة ايت وزكان بايت اعتاب اقليم بأزيلال، هذا الاسبوع ، وفدا كبيرا من قبيلة أيت شيكر بواويزغت، حيث خصص الجمع لإحياء الروابط التاريخية (تضا، حلف الرضاعة والأخوة)، التي كانت تربط بين القبيلتين بالأطلس المتوسط من عقود.


وأشرف على استقبال وفد أيت شيكر ، حشد كبير  من ساكنة ايت وزكان، حيث نصبت لإيوائهم خيم كبيرة.


لقاء الإخوة


بلباسهم الأبيض البراق، اصطف المئات من الرجال من أيت اعتاب في طوابير طويلة، لإلقاء التحية لزملائهم بواويزغت، وكان أول من استقبلهم، رجل يحمل قارورة من العطر، من الحجم الكبير، يرش على يمينه ويساره، تعبيرا عن غبطته باستقبال إخوته من القبيلة المضيفة، الذين حملوا إلى أحبتهم، هدية.


 وعملت وفود القبيلتين منذ اليوم الأول، على تبادل الآراء حول تكوين الجمعيات وعقد شراكات، كما عرفت خيم استقبال ضيوف "تضا" (حلف الرضاعة والأخوة)، مبادرات للصلح بين العديد من الأطراف المتنازعة، تم الحسم بينهما، حيث تشتغل لجان من القبيلتين على إيجاد حلول عادلة ترضي الأطراف المتنازعة.





وذكرت مصادر مهتمة بحلف الإخوة بين قبائل أزيلال، أن تبادل الزيارة بين أيت شيكر وايت وزكان تنظم كل سنة بعد الأسبوع الأول لعطلة عيد الفطر، حيث قامت القبيلة المضيفة أيت شيكر بتنظيم قافلة من عشرات السيارات والدراجات النارية.


  ويتم تبادل الزيارات بين القبيلتين تنفيذا لعلاقة تعاقدية اجتماعية تهدف حسب مصادر من "الحلف"، إلى حماية الأنفس والممتلكات ، وأوردت مصادر مطلعة، أن علاقة ايت شيكر وايت ويزكان نشأت في القرن 16 ميلادية، عند زحف قبيلة أيت عطا على واويزغت.

حليب الأمهات

 

بسبب صراعات قبلية، عاشت منطقة الأطلس الكبير الأوسط، مأساة اضطرت معها قبيلة ايت شيكر إلى توقيع تعاقد مع ايت وزكان التي هي فرع من قبيلة ايت واستر، فنشأ حلف الإخوة، بمراسيم وطقوس خاصة تجعل الطرفين إخوة حيث جمعوا حليب النساء المرضعات في القبيلتين فتم توزيعه على العامة حتى يصبحوا إخوة في الرضاعة، فيحموا القبيلتين بما يحموا به أنفسهم.

 

الزواج الممنوع

 

 نظرا للعلاقة التاريخية التي جمعت القبيلتين المعنيتين بالحلف والتي عرفت مشاركة أجدادهم في أكلة سقيت بحليب نساء القبيلتين، تمنع "تفركانت"الزواج بين الطرفين، لكونها تعتبر أبناءها إخوة في الرضاعة، وتروي مصادر الجريدة بالعديد من المناطق بتراب جبال الأطلس، أن حلف الرضاعة والأخوة، يفرضان الاحترام والوقار، بين الجنسين، وأوضحت المصادر، أن طريقة التعامل بين إناث وذكور الدواوير، تحول دون وقوع التحرشات الجنسية التي عرفت مؤخرا استفحالا في العديد من شوارع المدن.


واستنادا إلى إفادات من المنطقة تحول أعراف القبيلة، دون حدوث نزاعات بين الشباب، كما تدفع قواعد حلف الإخوة، الشباب المقبل على الزواج، إلى البحث عن الزوجات خارج الحلف، على اعتبار، أن بنات الطرف الثاني من الحلف، إخوتهم في الرضاعة بالتوارث.

 

 

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
تويتر يعلن أنه أغلق آلاف الحسابات لمكافحة الأخبار الكاذبة
الجيش الإسرائيلي يفتح حسابات تواصل اجتماعي ناطقة بالفارسية للتقر ب من الإيرانيين
’ألبسوهم السراويل القصيرة أو أخرجوهم’.. نداء استنكار في وجه ’دعاة الكراهية''
’يوما ما، سأغدو...’ معرض للصور الفوتوغرافية بالأمم المتحدة حول الفتيات خلال الأزمات الإنسانية، برعاية المغرب
بتعليمات ملكية سامية، إلغاء حفل الاستقبال الذي كانت سفارة المملكة المغربية بتونس تعتزم تنظيمه بمناسبة عيد العرش ذ
مصارعة الأكباش بتونس .. أو حينما يلامس ’الغ ر ام’ حدود الهوس..فيديو
مؤثر : أطفال من جبال بويبلان يجتمعون حول هاتف صغير لمشاهدة مباراة المنتخب الوطني أمام الكوت ديفوار (صورة)
محمد مرسي من أول رئيس منتخب ديموقراطيا في تاريخ مصر إلى الموت خلال محاكمته (سيرة)
تاج الدين الحسيني ..إرساء علاقات حسن الجوار هو السبيل الأمثل لتحقيق الإقلاع الاقتصادي المنشود في المنطقة العربية
إنذار الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية وميدي1 تي في بسبب وصلة إشهارية خاصة بشركة الاتصالات ’أورانج’