أضيف في 21 دجنبر 2015 الساعة 12:41


متاهات رئيس جماعة أكودي نلخير تحت المجهر الحلقة 4: الجماعة مٍلك خاص للرئيس وأنصاره





 أطلس سكوب ـ أزيلال

توصل الموقع برسالة ،هذه المرة من بعض ساكنة دوار تالموضعت ، تحتفظ الإدارة بنسخة منها لكل غاية مفيدة . و تحتوي – من خلال قراءة أولية لمضامينها – على انتقاد لاذع لرئيس جماعة أكودي لخير موجه من طرف الساكنة سالفة الذكر . و ركزت في مقدمتها على التذكير بأنها ليست لا في صف المعارضة و لا في صف الأغلبية ، و أسمت نفسها " ساكنة لا تنخرط في الفساد ".

و تقول فيها ما يلي :

" نحن ساكنة من دوار الرئيس، دوار تالموضعت. لسنا بمعارضين و لا موالين. ساكنة لا تنخرط في الفساد و لن تنخرط فيه يوما .  و نرفض الطرق الملتوية التي يتم بها استغلال غلة الزيتون خصوصا هذه السنة . فلا حديث هذه الأيام في جماعة اكودي نلخير إلا عن كمية  زيت الزيتون التي استطاع رئيس هذه الجماعة  استخراجه من المحصول الذي جناه من  المزرعة المتواجدة داخل بناية الجماعة . العارفون بخبايا ما يجري ويدور يتحدثون عن محصول جيد من الزيت تم الحصول عليه بعد أن تم جنيه من طرف عاملين بالجماعة ونقله بواسطة سيارة المصلحة   واقتسام المحصول حسب تعليمات السيد الرئيس .


ولا حديث أيضا للساكنة إلا عن عبقرية الرئيس وعن من يحميه، ليفعل ما يشاء ويتصرف كما يشاء بعيدا عن كل الضوابط القانونية . لماذا ؟ لأن السيد الرئيس سمح ووافق على هدر المال العام على حساب الميزانية العمومية  وذلك بإقدامه على حفر عدة آبار معطلة  وبدون نتيجة وبتكلفة باهظة  بجماعته ،من بينها على الأقل بئرين  فوق عقارين متنازع بشأنهما،  لا لشيء فقط لترضية بعض أنصاره والوفاء بوعوده الانتخابية بدوار تالموضعت (ابحث  بخصوص بئر اكزدم وبئر بنهوز ) لتصدم وتعرف أن السيد الرئيس  لا هم له سوى ترضية من انخرطوا في موجة الفساد من دوار تالموضعت .

 هذا ، و نعتقد أن لا حاجة للتذكير بولادة وبناء دوار عشوائي فوق مطرح النفايات لمدينة أزيلال بين عشية وضحاها بدون حسيب ولا رقيب .مسؤولية بناء هذا الدوار فوق مطرح للنفايات  لا يتحملها سوى رئيس جماعة  اكودي نلخير  دون غيره، لأنه نجح في عملية وضع المؤولين الآخرين أمام الأمر الواقع بعد فوات الأوان. لقد اكتشفنا أن هذا الرئيس صارم فعلا في تطبيق القانون  حين يتعلق الأمر بمنتقديه ،ولكنه متسامح ومتفهم لخرق القانون حين يتعلق الأمر بمطيعي أوامره ممن يقولون :"سمعا و طاعة يا سيدي الرئيس"   .

   يقول  المثل :اكذب  ثم اكذب واكذب حتى يصدقك الناس . هذا هو منطق السيد رئيس جماعة أكودي نلخير .انه يوهم الساكنة  والمسئولين انه يعمل من اجل المحا فضة على   الموارد الغابوية ، وذلك بتحمل ميزانية الجماعة لأجرة حراس الغابة . الكل يعرف، بدون لف ولا دوران، أن هؤلاء الذين عينهم الرئيس مقابل أجرة لحراسة الغابة هم من يستنزف ويدمر الغابة.ونعطي كمثال مستودع الحطب على بعد 30 مترا عن مقر جماعتكم أيها الرئيس ؟


بيتك أيها السيد الرئيس ، الكائن بدوار تالموضعت ، هل تجرأت بفتح مسلكين إليه على حساب المال العام دون أية اعتبارات شخصية صرفة ؟ نحن نتساءل : إذا كانت جماعة اكودي نلخير نموذجية كما وصفها السيد العامل، لأنها تتوفر على تمثيلية من خمس نساء ، و (يصف كل جماعة ترابية يزورها إطراء و تشجيعا للمسؤولين على تسيير أمورها لبذل المزيد من المجهودات، و ليس لأنها فعلا " نموذجية" ) ،  فما عليك إلا أن تثبت عكس ما نقوله في هذه المراسلة ، و إذاك سنغني معك جهرا : "كولو العام زين ألبنات " التي تطلب من الكثير من ساكنة دوارك الذين ساندوك عن جهل و كذلك عن حسن نية  ترديدها منذ ولايتك الجماعية الأولى قبل عشر سنوات . 

ريثما نتلقى جوابا مقنعا من سيادتك ، و ريثما تفكر في حيلة جديدة لحث المسؤولين الإقليميين على نعت جماعتك و تسييرها ب" النموذجيين" ، نودعك على أمل لقائك في متاهة أخرى ، لأنه للأسف ما أكثرها منذ توليك أمور تدبير هذه الجماعة بالطرق التي نعرفها و تعرفها . و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته."

 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- حرقة عن ايام زمان ايام سيطرة اللوبي على الجماعة

آزيلالي

السلام عليكم
جماعة أكودي نلخير وكما يعلم الجميع كانت محمية خاصة لحاشية المرحوم الرئيس السابق فعتوا فيها فسادا، تشغيل الحاشية يدون اتباع المساطر القانونية المتعامل بها احتقار السكان المصلحة الشخصية قبل كل شئ هذه عناوين ميزت احتكار رئاسة المجلس من طرف المرحوم علي، اليوم ومنذ تولي السيد زلال الذي يشهد له بحسن السيرة من البعيد قبل القريب شهد المجلس الجماعي زلزال آل علي بمنع كل الامتيازات المخولة لهم و تعيين كل شخص في المكان المناسب ومكانه الطبيعي حسب المنصب المخول له، بل تم ربط جل دواوير الجماعة بالماء الصالح للشرب و الانارة وتعبيد الطرق القروية أضف الى هذا حسن الاسغاء و تدبير الامور
السيد زلال اعتلا كرسي الرئاسة بجدارة و استحقاق وبذل النبح من الخلف السيد ينتضر بل يبحث عن معين لخدمة المنطقة لكن ماكاينش معا من على حد قول كبور بناني سميرس، فيما يخص محصول الزيتون الحيط بمقر الجماعة فهذا موضوع هامشي ولا يستحق العناد ولمن يرغب في خدمة المصلحة العامة فمرحبا وأقول لحاشية علي ومن معهم المجلس للجميع وهو نتاج اصوات الناخبين الأحرار الذي ملوا زمن العبودية و الاستغلال بشتى أنواعه

في 21 دجنبر 2015 الساعة 49 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ميزانية الجماعة والمسالك الخاصة

متتبع

التفحيم السري وقطع أشجار البلوط الأخضر، أصبح ظاهر اجتماعية بدوار تلموضعت ،من طرف  ( لوبي الفحم الخشبي وحطب التدفئة  )زمرة معروفة بدوار تلموضعت و واحد من دوار افرضن من ضمنهم حراس الغابة التلاتة الدين تم تكليفهم من طرف رئيس الجماعة الترابة لاكودي نلخير، لمراقبة غابة امدناغن الممتدة من دوار افرصن مرورا بدوار تلموضعت الى حدود دوار انكرت ،للاشعار في حالة نشوب حرائق ؟؟؟،ولكن يعملون عكس ما كلفوا من اجله ، (الاستنزاف العشوائي والاتلاف والتخريب والنهب للغابة  )حتى أصبحت الغابة تشبه مشتل في عامه التاني ،وكدلك الاشجار المعمرة في ملكية الخواص تعرضت للقطع العشوائي وبدون ترخيص ،من طرف الزمرة المدكورة اعلاه، التي تستمد قوتها من رئيس الجماعة، ولازالت جدوعها  (بقايا جدوع الاشجار  ) بادية للعيان بالدوار المدكور . اما فيما يخص البناء العشوائي فحدت ولا حرج والدوار التابع ترابيا الى جماعة اكودي ننلخير قرب مطرح النفايات ببلدية ازيلال نمودجا . وكدلك فتح مسلكين يلتقيان بمنزله الخاص بدوار تلموضعت من ميزانية الجماعة الترابية ، ولكن ادا لم تستحيي ففعل ما شئت ،فالبعض يستهين بالسطور أو يسيئ الفهم.

في 21 دجنبر 2015 الساعة 02 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الحصيلة هي الحكم .

محايد

قبل كل شيئ أنا انسان محايحدولا دخل لي في السياسة .ولهذا اقول لصاحب التعليق رقم 1 : اذكروا امواتكم بالخير . انك ياأخي تقتقر لآداب الحوارولا تلتزم بقواعد النقاش وتمس بكرامة الأموات .وكشهادة لله :اقول لك ان من تعنيه في مقالك رحمه الله كان مدرسةيتعلم فيها امثالك وأمثال رئيسك جميع قيم الشهامة والرجولة والفهم والسخاء ...هذه شهادة لله بعيدا عن التعصب والأساليب المحطة بكرامةالأموات فما بالك بالأحياء .ارجوك أن تعود الى صوابك

في 21 دجنبر 2015 الساعة 15 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- التملق عن قرب

كوديدي

الى المعلق رقم 1 من خلال قراءتي لتعليقك تبين لي انك متملق وانتهازي وووصولي .وتنبح من خلف رئيسك لكي يعطيك بعض لترات الزيت المستخرج من أشجار زيتون الفيرمة أو الضيعة الجماعية الموجودة داخل السور المحيط بدار الجماعةالقروية .  (دكرت في مقالك السخيف يبحت عن معين لخدمة المنطقة لكن مكاينش مع من  )؟؟؟؟؟ عاونو انت أدادا الفاهيم باش تزيدو تخدمو الجماعة أكتر من هدا الشي لي خدمتوها  (والهضرة فراسك أسي المتملق...... )وبينوا لعباد الله اش درتو صاوبوا غير البولات ديال الطريق لي جيا للجماعة أضعف الايمان.أولا بغيتو تستروا على صحاب الفاخر ههههههههههههه.شكرا اطلس سكوب انشري

في 21 دجنبر 2015 الساعة 24 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- التملق بعينه

زيلالي

الى صاحب التعليق رقم 1 جوابا على تعليقك  ( أنظر التعليق رقم 3 ورقم 4 وكفى بالله شهيدا.لن أتعب نفسي في اجابتك لأنك لا تستحق الاجابة باز والله باز . والسلام عليكم.

في 21 دجنبر 2015 الساعة 38 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- اصلح اخطاءك الإملائية

متتبع

يا أخي محرر التعليق عدد 1 . الأجدر بك أن تعرض نفسك لعملية محو الأميةلتتعلم الإملاء قبل أن تقدم على الكتابة .نكتب الإصغاء بحرف الصاد وليس الإسغاء بحوف السين كما كتبته.لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم.

في 21 دجنبر 2015 الساعة 46 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- واش كاين شي افطور

متتبع عن بعد

خلال اللقاء التواصلي ، جاء زائر ممتطيا سيارته الخاصةالى مقر الجماعة قبل وصول السيد العامل ومرافقيه ، يسأل عن الفطور .هل اشتم رائحة زيت الجماعة ؟.

في 21 دجنبر 2015 الساعة 02 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- شواهد حسن السيرة

ملاحض

لصاحب التعليق 1 .نطلب منكم أن تنشروا امام الراي العام عدد الشواهد وخاصة شواهد حسن السيرة التي منحت للسيد الرئيس .ومن منحها له .انصحك ان لا تحاول القيام باستطلاع للرأي العام في الجماعة .لأنك ستصدم من النتائج وتعرف ان الرئيس لا يتمتع بأية شعبية عكس سابقه .وادا استثنينا دوار تالموضعت فان الرئيس تم فرضه على السكان بالقوة وباللف والدوران .والكل ينتظر بفارغ الصبر اليوم الذي سيرحل فيه هذاالرئيس الذي التصق بكرسي الرئاسة لمدة 12 سنةبدون اية نتيجة ويطمح في الإلتصاق بنفس الكرسي لمدة 70 سنة اخرى أو أكثر الله اعلم .

في 21 دجنبر 2015 الساعة 14 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الأرشيف

من اكوديد

ادارة الجماعة الترابية لأكودي نلخير تدار وتسير الى يومنا هدا، بأرشيف المرحوم علي ،COUPER COLLR ، أما بناية الجماعة وبناية المركز الصحي وجل البنايات المدرسية بنيت في عهده ،رغم قلة الامكانيات المالية للجماعة أنداك ،وسكان الجماعة على علم بدلك ، والمعلق رقم 1 حسب رأيي يغرد خارج السرب ،ويريد أن يخفي الغابة بشجرة .لكونه مدلل رئيس الجماعة ويده اليمنى ووووووو . وبه وجب الاخبار .

في 21 دجنبر 2015 الساعة 43 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- بصراحة

منخرط في الشان المحلي

وبكل صراحة الرئيس السابق سي علي أفضل بكتير من الرئيس الحالي سي عدي .الاول سياسي ودبلوماسي بحكم أنه أول رئيس للجماعة القروية لأزيلال سنة 1961 ومن دلك التاريخ يمارس السياسة ولديه تجربة قوية في العمل السياسي و انسان اجتماعي وصبور، الى أن وافته المنية سنة 2005 .أما التاني منغلق على نفسه وليست له تجربة في العمل السياسي من البنكة للجماعة.

في 21 دجنبر 2015 الساعة 19 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- فك العزلة على من ؟

متتبع

اجيب على كاتب التعليق 1 .السيد الرئيس لم يفك العزلة بمعنى الكلمة الا عن داره الكائنة بدوار تالموضعت .لقد فتح مسلكين على حساب المال العام الى منزله بدوار تالموضعت فوق الملك الخاص من جهتين .من جهة الشمال ومن جهة الغرب .واذا تريد الدليل بالصور فهو موجود .كما أن السيدالرئيس يقوم كل سنة بفك العزلة عن دواره وذلك بترقيع واعادة ترقيع المسلكين عبر انو اقديم وانو نواقا.في حين أن دوار اكرض البعيد عن دار الرئيس بحواي كيلومترين 2 مازال يعاني من العزلةولا يتوفر على اي مسلك طرقي رغم الطلبات والتوسلات لأنه ليس من انصار الرئيس .هل هذا هو تعبيد الطرق الذي تتحدث عنه يا كاتب التعليق 1 ؟من يقرأ تعليق و غير مطلع عن حقيقة الأمر، سيضن انك تتكلم عن مدينة افران أوشفشاون او ربما كرونوبل بفرنسا .يا اخي لا تسخر من مآسي ومصائب سكان جماعة رئيسك .

في 21 دجنبر 2015 الساعة 43 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- البيئة أولا

غيورون على البيئة

طلب موجه الى السيد المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر من خلال هدا المنبر ، سيدي المندوب السامي ، نطلب منكم ايفاد لجنة محايدة و دونا اشراك رجال المديرية الاقليمية للمياه والغابات بأزيلال في اللجنة ، للوقوف على مدا استنزاف وتخريب التروة الغابوية غابة امدناغن بدواري افرضن وتلموضعت نمودجا ، جماعة اكودي نلخير، قيادة اكوديد ،اقليم أزيلال، وكدا الأشجار المعمرة  (أشجار البلوط الأخضر  )في ملكية الخواص وبالأخص دوار رئيس الجماعة الترابية لأكودي نلخير، تلموضعت وافرضن ،وزيارة الأماكن الأتية . أٍيريزي نولباب ، تريزيت نايت تخساس قرب مسجد تلموضعت ، اغالن ، اسكلا نايت صبيحة ، أشجار قرب منزل باحسي الجهة الموالية لتعبديت ،صاحب مستودع خشب التدفئة بالقرب من دار الجماعة الترابية ،أما الفحم الخشبي حطم دوار تلموضعت ،الرقم القياسي على مستوى الاقليم في الكمية التي تستخرج من هداالخشب و تباع بمركز أزيلال  ( المنازل ، المطاعم ،المقاهي التقلدية ،أصحاب الشوايات ووو.. الخ  )ومنها ما يباع ببني ملال وقلعة السراغنة ومراكش وأحيطكم السيد المندوب السامي علما أن جل هدا القطع للأشجارالسالفة الدكر ،والكوشات، عشوائي ، وبدون ترخيص مسبق من الادارة المختصة ، وبقايا جدوع الاشجار المعمرة التي تم قطعها بادية للعيان، ولكم سيدي المندوب السامي واسع النظر في اتخاد القرار الدي ترونه مناسبا في حق هؤلاء .

في 21 دجنبر 2015 الساعة 27 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- كفى من الكذب .

متتبع

صاحب التعليق عدد1 .ان المدير الإقليمي للفلاحة قال بالحرف ، بالصوت والصورة ، خلال اللقاء التواصلي، بأن جماعة اكودي نلخير لم تستفد بتاتا من مخطط المغرب الأخضر لسبب واحد: هو ان السيد الرئيس لم يكلف نفسه عناء الإجابة على مراسلات هذه المديرية بخصوص تقديم مشاريع تنمويةفلاحية بهذه الجماعة ؟؟؟ انهي الى علمك ايضا ان المدير الإقليمي للمياه والغابات اكد امام الجميع، بالصوت والصورة ،ان السيد الرئيس يؤدي اجور 3 مستخدمين من دواره ،على حساب المال العام ،لحراسة الغابة .لكن من يحرس الحارس كما يقول المثل ؟ الذي يجهله السيد مدير المياه والغابات هو ان هؤلاء الحراس مجهزون بكل الوسائل من الات القطع وشاحنات النقل و...ولا يعملون الا ليلا . من يحرس الحارس ادن ؟

في 22 دجنبر 2015 الساعة 04 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- انبحو

من أبناء دوار تلموضعت

انبحو تم انبحو ثم انبحو ليسمع نباحكم من بعيد، لو كان فيكم رجلا شجاعا لكان هو الرئيس للولاية الحالية ،راه كانت عندكم الفرصة وضيعتوها يا اصحاب التعاليق ويا صاحب المقال، أما سيدكم سي سعيد راه جابها حيث كان راجل ومعطاش الرشوة الاعضاء ديالو كيف درو البعض ، وراه أكبر لوبي الفساد وأكبر شقار كون داز الجماعة ، الله أعلم واش غتبقا ولا غيبعها شي نهار ، لدا كنصيحة مني ماعليكم إلا بالنباح ولا تنسوا النباح ليلا لكي يسمع نباحكم ، فطبعا القافلة تسير وأنتم تنبحون

في 22 دجنبر 2015 الساعة 46 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- تدني مستوى النقاش

متفرج

ايها الآخ الكريم صاحب التعليق 19 .انت لا تلتزم بشروط الحوار وقواعد النقاش .لأنك تستعمل كلمات نابية واسلوب محط بكرامة الإنسان وكذلك الحيوان .تتهم الناس مجانابدون دليل وتسيئ اليهم: هذا سيكلفك كثيرا وستؤدي ثمن ما تقولهغاليا .

في 22 دجنبر 2015 الساعة 03 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- ...ضيعت اللبن...

متتبع

لصاحب التعليق 19 . يبدو أن الأمور اختلطت عليك ولم تعد تستطيع ان تفرق بين المصلحة العامة والمصلحة الشخصية . التعليق 19 كله مصلحة شخصية . نحن نناقش المصلحة العامة . مصلحة المواطنين . تنمية جماعتنا . التمدرس . فك العزلة .مستوى العيش .جودة العيش ...لكن يبدو أنك مهووس بالمثل القائل : كاد ...ان يقول قودوني .

في 22 دجنبر 2015 الساعة 27 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- أنت وفي كالكلب

قافلتك ستنقلب

لعلمك يا صاحب التعليق 19 أن الجميع يعرف أن رئيسك منح 11 مليون لك لكي يتم إسكاتك لأنك كنت تهدده بالتبليغ ضده لدى وكيل الملك ... و لا داعي لكي أفضح باقي تفاصيل القصة .. كل مزيان لأنك "ميت القلب" . رئيسك أعطى الرشاوي و هرب بأعضائه إلى فاس ... لا داعي لأن تفتح فمك أكثر من اللازم و إلا عرينا كل شيء يتعلق بمرشحتك .

في 22 دجنبر 2015 الساعة 14 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- خطير : الرشوة ؟؟؟

متتبع

خطير ما كتبت يا صاحب التعليق 19 .أنت تتحدث عن الرشوة . هل تعلم أن القانون يعاقب الراشي والمرتشي والوسطاء في الرشوة ؟كتبت ما يلي في تعليك عدد19:أما سيدكم سي سعيد راه جابها حيث كان راجل ومعطاش الرشوة كيف داروا البعض .أسألك :هل هناك في هذا التقرير من يتحدث عن الرشوة الا أنت ؟أسألك لأنك الوحيد الذي تتحدث عن الرشوة: من هم البعض اللذين تقصدهم بإعطاء الرشوة ؟ ولماذا اعطوا الرشوة ؟ وكم هو مبلغ هذه الرشوة؟ وأين أعطوا الرشوة؟وماذا جنوا من وراء اعطاء الرشوة ؟ هل ليصبحوا رئيسا لجماعة اكوديد ؟ ولماذا يعطون الرشوة ليصبحوا رئيسا لجماعة اكوديد؟أقول لك :جابها سي الرايس .مادا تعني ب جابها الرايس ؟ هل تعني ان تكون رئيسا لجماعة اكوديد؟ولماذا تعطي الرشوة حسب زعمك لتصبح رئيسا لجماعة اكوديد ؟ هل لله وفي سبيل الله ؟ لكن كيف جابها؟ الله والرئيس وأنت وكذلك ضميرك أعلم كيفاش جابهاالرايس .نحن لا تهمنا رئاسة جماعة آكوديد لأننا لا ناقة ولا جمل لنا في هذه الرئاسة .نحن يهمنا العيش الكريم لساكنة هذه الجماعة بعيدا عن الرشوة والسياسة وما في بالك :كاد ...ان يقول قودني .

في 22 دجنبر 2015 الساعة 24 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- من هو أكبر لوبي للفساد ؟

متتبع

لكاتب التعليق عدد19 .نسألك:من هو لوبي الفساد حسب شهادتك في جماعة أكوديد ؟هل من تتهمه بالرشوة بدون دليل ؟ هل انت ؟ هل رئيس الجماعة ؟هل كوكو ؟ هل الديب ؟هل حسي ؟ هل ؟ هل ؟...انت تتهم الناس بالرشوة بدون دليل.البينة على من ادعى .اعطينا دليلك عن الرشوة في جماعة اكوديد من فضلك ,وسنقوم بالواجب ، يجب محاربة ومعاقبة الراشي .من الراشي ليعاقب ؟

في 22 دجنبر 2015 الساعة 59 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- من كان بيته من زجاج ف...

متتبع

كاتب التعليق 19 .المثل يقول :واحدةب...والبادئ بالضلم أضلم،يا أخي ، انت لك السبق وأنت الأول في التعليق 19 من أثار قضية الرشوة في عملية انتخاب رئيس جماعة أكوديد على أساس الرشوة ، نحن بريؤون من هذه التهمة ،ولكن ما دمت انت من اثار فضيحة انتخاب رئيس جماعة اكوديد على أساس الرشوة ،فإنني أنصحك أن تتحمل مسِوليتك ،لأن النص الأصلي في هذا الحواريتكلم عن المزرعة الخاصة للرئيس وأنصاره وليس عن انتخاب الرئيس على اساس الرشوة ـ

في 22 دجنبر 2015 الساعة 47 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- ردود الحاشية

آزيلالي

السلام عليكم
كرد على الاخوة الذين أساؤو الفهم أنا أنتقد طريقة تصرف رئيس المجلس الجماعي السابق أما المحاسبة فمع الله والكل يعلم تاريخ رئاسة الجماعة قبل السيد زلال المحترم، العصبية هي السمة التي أبديتموها عصبية اتجاه شخص نزيه يخدم مصلحة سكان الجماعة لا فئة معينة من اللوبي، واجيب صاحب التعليق 16 هل تعرف موضفي الجماعة قم باحصائهم تعرف ماذا أقصد، وكنصيحة للاصدقاء المعارضين أنا لست من تالموضعت يل أجاور آل ايت حس...ن و ايت بر......م و ايت ب......سو، و تلموضعت وافرضن وأسكا و تعبديت والكتان وتفحلوان و تغروط و أزوض و بووشن....أنا ابن المنطقة وأعلم حيثيات ما يجري ببلدتي، قولي أن السيد الرئيس مالقاش معامن يعني منتخبون دون المستوى  ( سياسيا ومعرفيا .. ) شؤون التسيير تناقش داخل المجلس بقطبيه المسير و المعارض مع وضع المصلحة العامة فوق كل شيء لكن غلبة التعصب و الحنين الى الماضي القريب يجعل هذه المصلحة تتبخر مع حرارة المتناقضات وللفاهم يفهم

في 22 دجنبر 2015 الساعة 15 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- التخربيقات

محايد

الى رقم19:تعبير بأسلوب ركيك وغير مفهوم، والمعلق تنقصه دروس محو الامية و دو اخلاق منحطة ،رحم الله أمير الشعراء أحمد شوقي : (انما الامم الاخلاق ما بقيت فان دهبت اخلاقهم دهبوا  ) واقول لك بأن تعليقك تمدح وتتملق فيه لرئيس الجماعة وتعترف باشياء تدور بمخيلتك و لم يسألك عنها أحد ومجانبة للصواب ،وكررت كلمة نباح عدة مرات :والنباح من سمات الكلاب ،والكلاب حيوانات رفيقة الحياة الاسرية،ومعروفة بالوفاء واليقظة والدكاء ،وعندما تنبح ليلا أو نهارا كما دكرت في تعليقك ، ليس لها وقت محدد للنباح ،ولكن تفضح اللصوص ؟؟ والله يا أخي انك جاهل ،والعلم بدن القدرة على التواصل جهل.

في 22 دجنبر 2015 الساعة 30 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- افضح المستور من فضلك ؟؟؟

متتبع

جوابا على التعليق 19 .من فضلك افضح المستور ،افضح الرشوة ،افضح الفساد ، تقول في تعليقك :اكبر لوبي للفساد وأكبر شفار كون داز للجماعة الله اعلم واش غتبقا ولا غيبعها شي نهار .نطلب منك أن تفضح هذا اللوبي الفاسد ،نلتمس منك أن تعري هذا الشفار الذي يستطيع بيع الجماعة وتلفزة الجماعة وزيت الجماعةومحروقات الجماعة وكؤوس الجماعةوصحون الجماعةوتعويضات الجماعة وطرق الجماعةوماء الجماعة ومدارس الجماعةوكهرباء الجماعة...سيفضحك الله انت وهو يوما ايها ...الأكبر ،

في 22 دجنبر 2015 الساعة 34 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- ردود الحاشية

زيلالي اخر

الى رقم 27 المتملق ،واش دوخاتك الزيت؟وانت تعرف الزيت التي أتكلم عنها،ولا طفاو عليك البولات؟ ولا دوخك الفاخر؟وافهم أدادا الفاهيم اسي العصبية والنزاهة والمحترم. واجاور أل...... هههههههههههه.

في 22 دجنبر 2015 الساعة 48 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- كاليك الجدارة والاستحقاق

إلى صاحب التعليق رقم 1

اود أن انبه صاحب التعليم رقم 1 بخطورة ما تم التصريح به وأن رئيس جماعة اكوديد لم يقم بأي عمل رغم أنه لا ينقصه عن التقاعد من رئاسة هده الجماعة بعض سنوات وأنه معروف عليه أن يحب الزرود والدجاج البلدي كاليك الجدارة والاستحقاق ههه

في 22 دجنبر 2015 الساعة 18 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- انتم ناقمون

متفرج

انا صاحب التعليق 16 . أقول لصاحب التعليق 27 ،الموظفون والساكنة بجماعة أكودي نلتخير مستاؤون من اسلوب الترهيب والتهديد والتهميش والإقصاءالذي يمارسه الرئيس في حقهم .

في 22 دجنبر 2015 الساعة 41 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- منتخبون دون المستوى

منتخب

يا منتخبي جماعة اكودي نلخير وعددكم 16. رئيسكم يقول لكم في التعليق 27 : انتم دون المستوى .فما رأيكم ؟.من هو دون المستوى ؟ هل انتم ام رئيسكم ؟يجب البحث في ماضي هذا الرئيس ؟ما هو مستواه التعليمي ؟ما هو أصله ؟من أين أتى ؟كيف تسلل الى الجماعة ؟...الخ

في 22 دجنبر 2015 الساعة 16 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- الرجولة

متتبع

لصاحب التعليق رقم 19 . فعلا جابها الرايس بفضل ماذا ؟ الرجولة أ م الرشوة ؟الى جابها بالرشوة ممكن، ولك ان تتبث هذا .إلى جابها بالرجولة فهذا شأنه، لأننا لا دخل لنا في المسائل الشخصية، اذا كانت الرجولة تعني المشاكل الحميمية الشخصية للرئيس، فلا دخل لنا فيها لأننا نحترم الحياة الشخخصية للأشخاص.أما اذا كنت تعني بالرجولة منح رشوة كبيرة للفوز بالرئاسة فنحن نطلب منك ان تفصح على مدى اهمية هذه الرشوة حتى تصبح رجولا .

في 22 دجنبر 2015 الساعة 45 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- قراءة أولية

نائب الرئيس

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد له وحده والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
أما بعد ، أيها القراء الاعزاء ،من خلال القراءة الاولية لهذه المادة المنشورة على موقع أطلس سكوب ، ومن خلال دراسة وتحليل لها نجد ما يلي :
من حيث الشكل والمضمون  ( شكل المادة ومضمونها  ) : حيث اعتبرها صاحبها ، رسالة وأن الرسالة تكون بين المرسل والمرسل إليه، وهنا نرى أن المرسل هو : سكان دوار تلموضعت فمن يكون هو المرسل إليه ؟
هنا نطرح السؤال : هل أعضاء الجماعة ؟ أم المسؤولين ؟ أم الرأي العام ، أم ماذا ؟ و نرى ان الراوي يتحدث كمرسل في الفقرة الاولى ، " نحن سكان دوار تلموضعت .... " ثم يتحدث ككاتب النص في نفس الفقرة " يتحدثون عن محصول جيد من الزيت ...." ، ثم في الفقرة الموالية نرى ان الراوي هنا هو  ( سكان دوار تلموضعت  ) " هذا ،ونعتقد ان لا حاجة للتذكير بولادة وبناء دوار عشوائي ..."
ثم في الفقرة الاخيرة " ريثما نتلقى جوابا .... نودعك إلى أمل لقائك في متاهة أخرى " نرى أن الراوي هنا ليس بسكان دوار تلموضعت وليس بمراسل الجريدة ، وإنما أصحاب المتاهات 1و2و3و4 الدين هم أعضاء في نفس الجماعة هم أعضاء من المعارضة ، ( كقراءة أولية فقط  )
كرد على مضمون هدا المقال :
جاء في رسالتكم التي أعتبرها مقالا وليس برسالة ، أن رئيس جماعة أكودي نلخير يستغل محصول الزيتون الدي تم جنيه من مزرعة الجماعة ، فعلا ان المحصول تم جنيه امام الملاء وتم نقله بواسطة سيارة المصلحة إلى معصرة بأيت عتاب ،الدي مازال فيها، لينقل منها الزيت المستخرج إلى دار الجماعة ، الدي سيقدم مع العسل والخبز والشاي في كل المناسبات ، وهدا أمر عادي ، ومن الطبيعي أن يستغل هدا الزيت في المناسبات والحفلات الخاصة بالجماعة ، ومن غير الطبيعي أن شخصا أو أشخاص ينتقدون ما يفعله الرئيس وأعضاءه بدون إثبات ، ومن الطبيعي أن يلجؤوا إلى القضاء لأنصافهم .
فيما يتعلق بجرأة الرئيس على فتح مسلكين لمنزله فهدا أمر عادي لان المسلكين تم فتحهما قبل ان يكون هدا الاخير رئيسا للجماعة في عهد المرحوم  ( ايت احساين علي  ) وتم فتحهما و حفر بئر خاص بمنزله من ماله الخاص بدوار تلموضعت قبل سنة 2000 م ، والكل يعرف هدا ،و السكان الاصليون ، لاهم نسوا الجميل والفضل ،الدي قدم لهم من طرف سي سعيد حينئذ حيث يسقون من البئر الدي حفرة بالقرب من منزله ، في ظل الجفاف وندرة المياه الصالحة للشرب .
وبخصوص الدوار العشوائي الدي ظهر مؤخرا بالقرب من المطرح العمومي لأزيلال ، أن رئيس جماعة أكوديد ليس بالمسؤول المباشر عن البناء العشوائي وليس بدوره منع البناء ، هدا دور السلطات المحلية ، ولا أحد يتوفر على شهادة إدارية أو رخصة بنا ،
وختاما ، أقول لأصحاب المتاهات ، أن الإثبات يكون بالحجج وبالأدلة وليس بالكلام الفارغ وبالمقالات الهزيلة جدا ، فمرحبا بكم بتعليقاتكم التي نتمنى أن تكون في الصميم ؛ وأقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم ، والسلام عليكم ورحمة الله
نائب رئيس المجلس الجماعي لاكودي نلخير ، الناطق باسم المجلس





في 23 دجنبر 2015 الساعة 26 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- إلى السيد نائب الرئيس

أحد أبناء البلاد

صحيح ما تناولته من خلال مداخلتك الشيقة، هناك فرق بين الرسالة والمقال ، نشكرك على متابعتك لمثل هده المقالات ، كنت دائما متألقا

في 23 دجنبر 2015 الساعة 03 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- رئيس ناجح

همو

أنا من دوار تلموضعت التي تتكلمون عليه،باعدي رجل عظيم يستحق الرئاسة للولاية الرابعة والخامسة و ....، مكينش البديل ، أنا عقلت فاش كنسقيو في الئر ديالو أيام القحط ، وكنشكر صاحب التعليق رقم 36 وحبذا لو ذكر اسمه لكي نعرف شكون هو من بين النواب الاخرين

في 23 دجنبر 2015 الساعة 12 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- ضحر الحق و زهق الباطل

أزيلالي

السلام عليكم
شكرا للسيد نائب الرئيس عن المعلومات القيمة التي تمثل اجوبة دامغة لكل هذه التساؤلات و التشكيكات في نزاهة السيد زلال مع كامل الاحترام والتقدير، الكل يعلم أنه قبل الانتخابات بايام وفي عز الحملة الانتخابية كان الجزم او اليقين لذا اللوبي المعلوم أن السيد زلال يستعد لمغادرة كرسي الجماعة برا عودة حيت جندت كل الوسائل الممكنة والممنوعة لاسقاط السيد زلال في الانتخابات تسويق معلومات مغلوطة تسيئ للسيد وكذا الاستفراد بالتسيير واحتقار وتهميش السكان كل هذا ذهب في مهب الريح مع ظهور نتائج الانتخابات وتكوين المجلس وهو ما لم يتقبله الوبي بل كان بمتابة الضربة القاضية لتحالف هجين مصلحي هدفه معروف و مكشوف، كنت من الاوائل الذين باركو السيد الرئيس عن الفوز لأنه يستحقه وبكل جدارة ولا مجال للمقارنة مع غيره من المنافسين

في 23 دجنبر 2015 الساعة 56 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- أسأل و أجيب

انا

الى نفس الشخص صاحب 36 37 38 39 40 .لو ان حسن الفد قرأ ما كتبت .لشخصه في سكيتش من نوع كبور .تسأل نفسك وتجيب نفسك .المسرح التمثيل .لكن الواضح جدا من خلال ما كتبت هو انك مهووس بالمناصب .مناصب الرئيس ونائب الرئيس والناطق باسم الرئيس ومحام الرئيس و...يا أخي. اكتب عن بؤس ومعانات ساكنة جماعتك وعن الأمية والفقر في جماعتك وعن ... وكفى من المدح للرئيس ونا ئب الرئيس والناطق بالرئيس و...

في 23 دجنبر 2015 الساعة 13 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- رئيس حتى في القبر

متتبع

الى صاحب التعليق 40 .نحن نتكلم عن الزيتون .حارس الغابة .فتح الطرق الى دار الرئيس ...وانت تتكلم عن ولاية رابعة وخامسة وسادسة وسابعة وتامنة ...بوتفليقة هذا .

في 23 دجنبر 2015 الساعة 21 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- الاعتراف سيد الأدلة

كوديددي

الى صاحب أو أصحاب التعاليق 36،37،39 أو نائب الرئيس كمايدعي ،كتبت في تعليقك :"من خلال دراسة وتحليل لها نجد ما يلي ..." أقول لك من هدا المنبر تتسم طريقة تحليلك ودراستك للموضوع بالعشوائية، حيت لم تتناول تعريفها والهدف من استخدامها وشروطها وخطوات استخدامها ، ورغم قراءتك للقال لم تستنتج الحقائق والمعلومات،ولم الى الأفكار الرئيسة التي تدور حولها،واجوبتك تحتاج الى أدلة لدعمها،كما أنك تتدرب في ردك رقم 36 على اصدار الأحكام ودراسة الاحدات التاريخية، متلا  ( المسلكين تم فتحهما قبل أن يكون هدا الأخير رئيسا للجماعة في عهد المرحوم ... ) ،يجب عليك ضبط الألفاظ وتصحيح الاخطاء اللغوية التي وقعت فيها أتناء الكتابة،مما يدفعنا نحن كقراء الى البحت والتقصي لتنوير الرأي العام المحلي ،وأشهد كابن دوار تلموضعت عمري 35 سنة كل ما جاء في تعليقك يا من يدعي نائب الرئيس كدب وافتراء لأنني أعرف المنطقة وحفظتها عن ظهر قلب ،وأهل مكة أدرى بشعابها،أما بخصوص غلة الزيتون ،نعتبرها سرقة ممتلكات الجماعة ،ومن اراد الحفلات الخاصة فما عليه الا أن يقصد منزله ،وتقول بلا حشمة ستقدم ستقدم الزيت مع العسل والخبز في المناسبات ؟؟ والحفلات الخاصة ؟؟ وهدا أمر عادي ؟؟ عندكم أنتم كأغلبية المجلس الجماعي ،وساقترح عليك نقطة لادراجها في جدول الاعمال المقبل :وهي تربية النحل داخل ضيعة الزيتون، لكي لا تشتروا العسل الدي ستأكلونه مع الزيت  (ج )والخبز ،وما نطمح اليه ،وهو اعتارفكم التلقائي للخروقات التي تقع داخل دهاليز دار الجماعة الترابية لأكودي نلخير ،وشكرا لك السيد المحترم نائب الرئيس .على المعلومات لأنها مفيدة جدا للرأي العام المحلي،

في 23 دجنبر 2015 الساعة 41 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- الزويتة

مستنكر

السيد رئيس الجماعة المحترم جدا من طرفنا ،ملزم بمصارحة سكان الجماعة الترابية لأكودي نلخير ،عبر أحد المنابر الاعلامية ،عن مصير الزيت المستخرج من غلة زيتون الضيعة الجماعية  (ج ) التي كلف سعادته عونين جماعيين بجنيها ، (خارج الضوابط القانونية للوظيفة العمومية  ) ولمادا لم يقم ببيعها بالمزاد العلني ؟ لتطعيم مداخيل الجماعة الترابية؟؟؟ قد يستغرق الجواب وقتا طويلا ،لكن لا تستغربوا هكدا تسير الأمور بهده الجماعة الفقيرة .ولكن باعدي يحب الجنوح بمخيلته أقصى ما يمكن،و اقول لك سي نائب الرئيس بأن تقول لباعدي ،ان رائحة الزيت لي على بالك  (ج )أصبحت مادة دسمة للتعليق عليها وأضحت حديت الساعة لدى الرأي العام المحلي ،وأشكركم جزيل الشكر على اعترافاتكم التلقائية دون اكراه. باي باي المرقة والدجاج البلدي ،من هنا للقدام مكاين غير الزيت  (ج ) زيت الجماعة ،ياجماعة؟؟؟هههههههههه.

في 23 دجنبر 2015 الساعة 44 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


37- سنبحت في سلة المهملات

متتبع

الى صاحب التعليق 41 . ما دمت تطلب الرسائل والعرائض من سكان دوار تا لموضعت . فإنني انصحك ان تستعد وتجهز نفسك .لأن ادارة اطلس سكوب ستنشر عما قريب جميع الطلبات وجميع الملتمسات التي ارسلها السكان من عدة دواوير الى الرئيس بدون نتيجة .بل احالها الرئيس على سلة المهملات ولم يكلف نفسه عناء الإجابة عليها.

في 23 دجنبر 2015 الساعة 54 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


38- قراءة أولية لنائب الرئيس

باحت

الى براح الرئيس رقم 36، قد تعوض صور معبرة عن كتابات عديدة،ولكن سأطرح عليك بعض الأسئلة : أين هي الزيت  (ج )، اين هي الأمانة؟،أين هي الديموقراطية؟ ،أين هي المسؤولية؟،أين هي السياسة؟،مادا يفعل حراس الغابة التلاتة في الغابة؟ يستنزفون ميزانية الجماعة الترابية ويستنزفون الغابة. أين هو اصلاح مصابيح الانارة العمومية في الطريق المؤدية للجماعة؟ أم يتستر رئيسك على ناهبي الغابة بعدم اصلاحها ، أين هي لجنة مراقبة البناء العشوائي؟ تهتمون بلجنة الحفلات ولجنة المالية فقط ؟من بنى الدوار العشوائي ( ما يفوق 20 منزلا عشوائيا ) المتواجد قرب مطرح النفايات ببلدية ازيلال ؟والتابع ترابيا لجماعة اكودي نلخير،من فتح مسلكين بميزانية الجماعة الترابية يؤديان في اتجهين مختلفين الى الفيلاالخاصة برئيس الجماعة بدوار تلموضعت ؟المسلك الرئيس و المسلك الخلفي؟؟. ومن شجع أنصار الرئيس  ( لوبي الفحم الخشبي وحطب التدفئة ) بدوار تلموضعت المعروفون لدى الساكنة ب "أيت الفاخر و أيت اكشيظن" على قطع أشجار البلوط الاخضر المعمرة في ملكيةالخواص و تخريب الغابة بدون ترخيص ؟ أم انه كما يتداولون فيما بينهم الرايس باعدي في الدمة... ؟؟، هدا السيل من الأسئلة يجب عليك أن تطرحه على نفسك أو تتريت قبل كتابة تعليقك رقم36 الجميل من حيت الاعتراف الضمني بالمخالفات التي لا تغتفر ،ولكن اعترافاتك التلقائية وجرءتك على قول حقيقة ما يجري في كواليس الجماعة،قطعت الشك باليقين ،حتى لا نظلم رئيسك باعدي و لا ننساق خلف الوسواس ،بخصوص متاهات رئيسك المحترم التي لا تنتهي ، كالافلام المكسيكية والتركية ،والشكر الموصول لأطلس سكوب ومزيدا من التألق .ونحن معكم حيت أنتم ياجماعة أكودي.

في 24 دجنبر 2015 الساعة 20 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


39- أكودي نالزيت

زهير

بالله عليكم كمكتب مسير للجماعةالترابة لأكودي نلخير،أليس فيكم مستشار واحد لينبه ويستنكر ما أقدم عليه رئيسكم في قضية الزيت ؟ ، هل نزلتم الى هدا المستوى  (الحضيض )و تطمعوا في بعض اللترات من الزيت المستخرج من زيتون الضيعة الجماعية ، ويخرج نائب الرئيس بتصريح في التعليق رقم 36 ويدافع عنه بكتابته بأن الزيت ستأكلونها في المناسبات والحفلات مع العسل والخبز. الجماعة بحاجة الى التنمية الحقيقية لأن تجارب المجلس برئاسة الرئيس السابق الحالي ،ضيعت عدة فرص وأهملت ما يجب الاهتمام به ،وصرفت اموال طائلة في مشاريع باءت بالفشل .وحسب ما فهمت من تعليق نائب الرئيس ودفاعه المستميت عن الزيت ،استنتجت ان ما يهمكم هو الأكل والحفلات ،ولتدهب مصالح المواطنين الى سلة المهملات .أماالجماعات الترابية التي تحترم نفسها وتعتبر وتفكر في مواطنيها وموطفيها ،تناقش مصالح القرب  (الكهرباء ،الماء ،الصحة ،التعليم ) وأنتم تناقشون من سيأكل الزيت ومتى ؟؟؟؟؟؟؟.لا حول ولا قوة الا بالله العظيم.

في 24 دجنبر 2015 الساعة 39 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


40- مسح ميداني

محايد curieux

قمت بعملية مسح بالمنطقة وتيبن لي حجم الخروقات،و سأختم بأن نائب الرايس رقم 36 وما أدراك ومعنى 36 بالفرنسية لدى عامة الناس TRENTE SIX، لم تقنعوا الراي العام المحلي بخصوص ردودكم حول : الزيت التي أخدت القسط الوفير من التعليقات ،والبناء العشوائي الدي استفحل بالجماعةالترابية ،والقطع العشوائي لحطب التدفئة،وصناعة الفحم الخشبي أمام المنازل ،وعدم اصلاح مصابيح الانارة العمومية مند 12 سنة ،وفتح مسلكين لفيلا الرايس الخاصة ووووووالخ. وبصراحة توهمون ساكنة الجماعة بأن هناك مكتب مسير ، ولكن تمتلون أنفسكم ومصالحكم فقط سامحكم الله .

في 24 دجنبر 2015 الساعة 55 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
إنجاز سبع مشاريع بإقليم الفقيه بن صالح في إطار برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية بالوسط القروي
بين 3 و5 سنوات حبسا لكل من مس بالحياة الخاصة للأفراد (ممنوع تثبيت أو تسجيل أو نشر صورة شخص أثناء تواجده في مكان خاص دون موافقته)
تفاصيل صادمة عن عمليات اغتصاب ’راقي بركان’ لضحاياه المتزوجات
الدرك يفتح تحقيقا في قضية وفاة تلميذ داخل الفصل الدراسي بجماعة بوعروس
احتجاجات موظفي الإدارة التربوية تعود مجددا إلى الواجهة
أزيد من 140مستفيد من عمليات إعذار بجماعة أزيلال
تجسيدا للديمقراطية التشاركية..أزيد من 800 شخص يحضرون لقاءا تواصليا لمجلس تامدة نومرصيد ..صور
السغروشني: حماية البيانات الشخصية لا يتعين النظر إليها كعائق
شرطية فرنسية تبكي بحرقة وتقول للمتظاهرين ’ تعالوا واقتلوني ولا تخربوا باريس كما خرب العرب أوطانهم'..فيديو
حجز حوالي طن من مخدر الكوكايين عالي التركيز وتوقيف سبعة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية عبر وطنية تنشط في مجال الاتجار الدولي في الكوكايين