أضيف في 8 يونيو 2021 الساعة 00:11


واشنطن تستعيد جزءا من فدية دفعت لقراصنة عطلوا خط أنابيب رئيسيا


أطلس سكوب 

 

 أعلنت وزارة العدل الأميركية الإثنين أنها استعادت أكثر من نصف قيمة الفدية المالية البالغة 4,4 ملايين دولار والتي سددتها شركة كولونيال بايبلاين لمجموعة القرصنة الإلكترونية "داركسايد" إثر تنفيذها هجوما أد ى لإغلاق شبكة نفطية كبرى في الولايات المتحدة.

وقالت مساعدة وزير العدل ليسا موناكو "اليوم قلبنا الطاولة على داركسايد بملاحقة المنظومة الكاملة لهجمات برمجيات الفدية والابتزاز الرقمي، بما في ذلك العائدات الجرمية بشكل عملة رقمية".

وجاءت استعادة قسم من الفدية بعد شهر على اختراق مجموعة القرصنة الأنظمة المعلوماتية لشركة كولونيال وإجبارها على إغلاق أنبوب نفطي بطول 8850 كيلومترا يغذي غالبية مناطق الشرق الأميركي.

وتشغل الشركة أكبر شبكة أنابيب نفط في الولايات المتحدة، وتنقل البنزين ووقود الطائرات من ساحل خليج تكساس إلى الساحل الشرقي.

وشهدت ولايات عدة في شرق البلاد نقصا في إمدادات الوقود لأيام فاقمها تدف ق مستهلكين مذعورين على محطات البنزين.

وأعلنت وزارة العدل أن مكتب التحقيقات الفدرالي تمكن من تتبع الفدية المالية التي بلغت 4,4 مليون دولار وسددتها كولونيال بايبلاين بواسطة 75 وحدة من عملة البيتكوين المشفرة، عبر تحويلات مجهولة المصدر.






وتمكن المكتب لاحقا من مصادرة محفظة عملات مشفرة تحتوي على 63,7 وحدة بيتكوين، أي ما يوازي حاليا 2,3 مليون دولار بعدما تراجعت قيمة هذه العملة الشهر الماضي.

وهذه هي أول عملية مصادرة فدية تم تسديدها تجريها وحدة مكافحة برامج الفدية والابتزاز الرقمي التي أنشئت حديثا في وزارة العدل، والمكلفة ملاحقة برمجيات الفدية التي استخدمت في السنوات الأخيرة لسحب مئات ملايين الدولارات من أهداف على غرار المدارس والمستشفيات والسلطات المحلية والشركات.

وقالت موناكو إن "مدفوعات الفدية هي الوقود الذي يشغل محرك الابتزاز الرقمي، والإعلان الصادر اليوم يبرهن أن الولايات المتحدة ستستخدم كل الأدوات المتاحة لجعل هذه الهجمات أكثر كلفة على المجموعات الجرمية وأقل ربحية لها".

وتابعت "سنواصل استهداف منظومة برمجيات الفدية كاملة لتعطيل هذه الهجمات وردعها".

ولم تعط موناكو أي تفاصيل حول كيفية استعادة الأموال من داركسايد، لكن بحسب محل لين يمكن أن يكون قد تم ذلك بواسطة محققي الـ"اف.بي.آي" والعمليات السيبرانية الهجومية التي ينفذها الجيش الأميركي.

مصدر الخبر  : أطلس سكوب  ـ ا ف ب  





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
جرائم قتل الإناث، طاعون ينخر المجتمع الجنوب إفريقي
تعطل العديد من مواقع الانترنت في العالم بينها لوسائل إعلام كبرى صباح الثلاثاء (ا ف ب)
مئات الموقوفين في أكثر عملية أمنية دولية ’تطورا ’ ضد الجريمة المنظمة
88 قتيلا في هجوم لصوص الماشية على قرى في نيجيريا
الصين ستسمح للعائلات بإنجاب ثلاثة أطفال
فرنسا تفتح الإثنين مجال التلقيح ضد فيروس كورونا للجميع
موجات الجفاف تهدد أكبر خزان مائي يوفر مياه الشرب لأزيد من 25 مليون أمريكي في كاليفورنيا
إغلاق حي في جنوب الصين بعد تفشي كورونا
جنود أميركيون يكشفون أسرارا نووية عبر مراجعة معلوماتهم على الانترنت
زعيم بوليساريو سيمثل أمام القضاء الإسباني عبر الفيديو الأسبوع المقبل