أضيف في 2 دجنبر 2019 الساعة 19:17


تقرير عن الملتقى النسوي الثاني بقصبة تادلة تحت شعار '' تعزيز القدرات الترافعية النسائية رهان لتحقيق العدالة الاجتماعية ''


أطلس سكوب

 

تم تنظيم الملتقى النسوي الجهوي الثاني بتاريخ 01/12/2019 بمركز السوسيوثقافي بقصبة تادلة، واستهل الملتقى بايات بينات  من الذكر الحكيم اعقبتها كلمة ترحيبية مؤطرة من المسيرة الأستاذة خديجة كرزو ضمنتها سياق الملتقى و شعاره وفي كلمة باسم الكتابة الجهوية ألقاها الأستاذ التيجاني الحرشي النائب الأول للكاتب الجهوي ، رحب بالحاضرات و ثمن نضالهن و وفائهن لحضور هذا الملتقى الذي يصادف يوم عطلة ممطر.

وقد أطر اللقاء كل من:

الدكتورة نعيمة بويغرومني بعرض تحت عنوان"المرأةالعاملة بين المقتضى القانوني وهشاشة الواقع" ضمنته محورين رئيسيين

.1 ـ حقوق المرأة على ضوء قانون الشغل المغربي

2 ـ مظاهر اللامساواة بين الجنسين بالمغرب

حيث اكدت الأستاذة على تكريس مبدأ المساواة؛ حماية الأمومة؛ حضر التشغيل الليلي؛ الحماية الأخلاقية للأجيرة؛ حقوق المرأة في قانون الضمان الإجتماعي؛ الحرية النقابة.

وفي المحور الثاني عرجت الأستاذة على المرأة في الشغل والتشغيل؛ المرأة أكثر عرضة للعمل الشاق؛ التمييز على صعيد الأجور؛ النساء يشتغلن مدة أطول من الرجال؛ التمييز بين الجنسين في أماكن العمل. وختمت مداخلتها بتوصيات تروم من خلالها انصاف المرأة العاملة في كل القطاعات و ذلك من خلال مراجعة شاملة لمدونة الشغل

 

وفي المداخلة الثانية التي القتها الدكتورة رابحة الراضي تحت عنوان الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب المبادى و منطلقات التأسيس تطرقت المحاضرة إلى تعريف الحركة النقابية باعتبارها شكلا لتنظيم العمال والدفاع  عن حقوقهم المادية و المعنوية و رفع منظومة القهر عن الشغيلة مع ابرازدور العمل النقابي الهام في نشر السلم ونبد الاستبداد، وإرساء ترسانة هامة من التشريعات والاتفاقيات الوطنية والدوليةالتي كان لها الأثر العميق في تحسين أوضاع العمل والرقي بالطبقة العاملة.

 بعدها الى نشأة وتاريخ الحركةالنقابية بالمغربمشيرة إلى الولادة الأولى التي تأثرت بالتجربة الفرنسية وبدت متصارعة ومنقسمة بين المدرسة الوطنية والشيوعية بسبب ارتباطها العضوي بالحركة السياسية السائدة، مما سيخلف إشكالات عملية ونظرية ستؤثر على الممارسة النقابية لاحقا. تم مرحلة الولادة الثانية للحركة النقابية على يد المغاربة.





 بعدها انتقلت الأخت الى منطلقات التأسيس للإتحاد الوطني للشغل بالمغرب، و التي اعتمدت رؤية نقابية تنطلق من مبادئنا و قيمنا الحضارية و تستند على معرفة راشدة و منظومة قيمية مؤسسة منفتحة، مصدقة و مهيمنة، و  تعتمد أسلوب الحوار التواصلي والتدبير التشاركي مع تخليق العمل النقابي  و الحفاظ على وحدة نضال الشغيلة  و الانفتاح على النظم  و الفضاءات و المجالات الثقافية و السياسية و الاجتماعية لأجل التواصل الإنساني بإرادة تعتمد الى جانب الاقتناع الفكري المجرد تفعيل الإرادة الروحية للدفع بمفهوم أصيل للعمل النقابي ينطلق من المرجعية الإسلامية تصورا و ممارسة باعتبارنا أمة ذات حضارة عريقة و رسالة إصلاحية متجددة في إطار مشروع مجتمعي شامل يصبو للعدالة الاجتماعية.

كما اكدت ان منهج الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يضمن الكرامة للشغيلة تحت شعار الواجبات بالأمانة والحقوق بالعدالة من خلال الحكامة في التدبير؛ صناعة الكفاءة؛ بلورة آليات إجرائية؛ فتح مسارات فكرية؛ اجتراح أدوات؛ إبداع الحلول؛ الجودة في الأداء؛ لبناء الثقة واللمسة الإنسانية، والحفاظ على المكتسبات وتحقيق أكبر قدر من المطالب المادية والمعنوية للشغيلة مع رفض كل اشكال الإرهاب الفكري أو المادي أو النفسي واعتماد الموضوعية في أي اختيار تحقيقا للصالح العام.

وفي الختامتطرقت المحاضرة الى أبرزالمبادئ التي يقوم عليها الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب كالأصالة، الالتزام، المسؤولية،الشورى الديمقراطية والاستقلالية، الانفتاح، وحدة نضالات الشغيلة والعمل على تعميق الوعي النقابي، تخليق الممارسة النقابية...الخ

كما كانت مرحلة المناقشة والمداخلات من طرف المشاركات غنية ومهمة جدا بحيث أكدن على أهمية العمل النقابي للدفاع عن حقوق المرأة كعاملة او موظفة والوقوف ضد الحيف الذي يلحقها ... وفي الختام تم تكوين لجنة جهوية من كل الأقاليم وجل القطاعات المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بالجهة. ليسدل الستار عن الملتقى بصورة جماعية.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
بادرة مشجعة..توزيع مصابيح تعمل بالطاقة الشمسية على تلاميذ بمجموعة مدارس زمط بأزيلال ..صور
طلبة الإجازة المهنية في الصحافة المكتوبة ببني ملال في لقاء تواصلي مع الصحافي الرياضي محمد رضى
تلاميذ ثانوية طارق بن زياد التأهيلية بالقصيبة يحتجون ويضربون عن الدراسة..فيديو
إصابات في انقلاب سيارة فلاحية بأولاد امبارك بني ملال على متنها 25 راكبا
حملة تنظيف وتحسيس واسعة لمختلف المرافق العمومية والسياحية للموقع السياحي أوزود..صور وفيديو
مصالح الأمن تعلن عن عتبة المعدلات المطلوبة لاجتياز مباريات الشرطةمصالح الأمن تعلن عن عتبة المعدلات المطلوبة لاجتياز مباريات الشرطة
حريق بفيلا مهجورة لورثة يهود مغاربة بدمنات والأمن يفتح تحقيقا
مُؤسف ..تلميذ يطعن زميله ب’جنوية’ بثانوية المسيرة بأزيلال
بالفيديو أبرز لحظات اللقاء التكويني لفائدة أئمة وخطباء الجمعة بارفالة إقليم أزيلال..فيديو
تتويج خالد ابن البشير ابن إقليم أزيلال ضمن فعالية ’يوم الريادة TIZI LEADERSHIP DAY ’