أضيف في 11 فبراير 2020 الساعة 00:20


جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال تشارك لأول مرة ضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب برواق خاص(فيديو)





  عمر طويل


شهد رواق جامعة السلطان مولاي سليمان إقبالا من طرف زوار المعرض الدولي للنشر والكتاب في نسخته السادسة والعشرين، وتعتبر مشاركة الجامعة هي الأولى من نوعها برواق بالمعرض الدولي الذي يعتبر أكبر تجمع ثقافي وفكري بالمغرب بمدينة الدار البيضاء والممتد ما بين 06 فبراير إلى غاية 16 من نفس الشهر.

 

وتضمن رواق جامعة السلطان مولاي سليمان التي تشارك لأول مرة في المعرض الدولي للنشر والكتاب، جديد إصدارات الجامعة في حقل العلوم الإنسانية، منها سلسلة ندوات ومناظرات، سلسة أطروحات ورسائل جامعية، ومختلف أعداد مجلة كلية الآداب والعلوم السابعة عشر، وأعداد Middle Ground .

 

 

و تهدف مشاركة الجامعة ضمن فعاليات هذا الملتقى العلمي الكبير، إلى عرض الإسهامات الفكرية والعلمية التي تزخر بها الجامعة، وهي كذلك مشاركة وازنة بفعل وزن المنشورات التي يتضمنها رواق الجامعة من الناحية العلمية.

كما تضمن برنامج جامعة السلطان مولاي سليمان،  عدة محاضرات بالإضافة إلى مجموعة من التوقيعات والقراءات لإصدارت السادة الأساتذة، كما سيشارك ثلة من الأساتذة من جامعة السلطان مولاي سليمان، يوم الثلاثاء 11 فبراير في ندوة تحت عنوان "جامعة السلطان مولاي سليمان ومحيطها".

 

وشاركت الأستاذة سعاد بلحسين، مديرة فريق الدراسات في التاريخ والتراث والثقافة الجهوية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، أمس السبت 8 فبراير ضمن ندوة علمية من تنظيم وزارة الثقافة حول "دور الثقافة في التنمية: حصيلة تجارب محلية"، باعتبار الثقافة رافعة أساسية لأي مشروع تنموي، وأعطت الأستاذة بلحسين، تجربة جهة بني ملال-خنيفرة كتجربة محلية ساهمت في التنمية الجهوية.

 

وفي تصريح لها، أكدت الدكتورة  سعاد بلحسين أن الجامعة تشارك لأول مرة برواق خاص بها في المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته ال26، وعبرت الأستاذة  بلحسين عن سعادتها لأن الجامعة ستحاول من خلال هذا الرواق أن تعكس كل الزاد المعرفي للجامعة، بعض منها خاص بالجهة والبعض الأخر خاص بقضايا إبستمولوجية، وأضافت بلحسين أنها فخورة بهذا الرواق لأنه مليء بإصدارات جيدة وفي مستوى عال من الناحية العلمية.

 

وقالت الأستاذة بلحسين أنه يحق للجامعة أن يصبح لها موقع خاص داخل هذا المعرض الدولي، وجددت شعورها بالسعادة بكون محور المعرض لهذه السنة  اختار موضوع الثقافة كمكون أساسي يساعد على إبراز حضارة المغرب وفتح حوار مع ثقافات دولية انطلاقا من أروقة دولية وإصدارات تهم الشأن الثقافي، وأضافت  أن الثقافة حاضرة باعتبارها مكون تنموي أساسي  سواء على المستوى الدولي أو الوطني، مشيرة أن مشاركة  الجامعة  في هذا المعرض سيكون لها حضور في كثير من الندوات.

 

ومن جهته أكد الدكتور عبد القادر أيت الغازي محافظ الخزانة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والمسؤول عن رواق جامعة السلطان مولاي سليمان، (أكد) أن هذه التظاهرة تشكل مناسبة للإلتقاء والتواصل، وأشار أن الجامعة كان لها الشرف هذه السنة للمشاركة  في هذه الدورة، كمؤسسة لها إسهاماتها العلمية ولها إصداراتها التي حظيت في هذه الدورة بإقبال زوار هذه التظاهرة. وأضاف أنه رغم مشاركة الجامعة لأول مرة في هذا الملتقى العلمي، إلا أن مشاركتها وازنة وفاعلة بفعل وزن المنشورات التي تعرضها الجامعة، وبفعل كذلك الحضور الفعلي للجامعة  في مختلف المنتديات وبفعل العطاء والإنتاج الثقافي والفكري.

 

وقال الدكتور أيت الغاوي، أن مشاركة جامعة السلطان مولاي سليمان في المعرض الدولي للنشر والكتاب، بادرة حسنة نتمنى أن تتلوها مبادرات مماثلة في مختلف التظاهرات ويكون للجامعة حضور أكثر وزن سواء في هذه التظاهرة أو في تظاهرات عالمية ودولية، لأن الأفاق اليوم أصبحت مفتوحة لدى الفاعلين.

 

و أضاف أن رواق الجامعة عرف إقبالا قويا وكبيرا، سواء من طرف طلبة الجامعة،  أو من طرف الطلبة القادمين من كل المؤسسات الجامعية ومن مختلف الأفاق من داخل المغرب ومن خارج، لما لهذه المنشورات والإصدارات من وزن كبير من الناحية العلمية.

 

وبهذه المناسبة توجه أيت الغازي بشكره الجزيل لرئيس جامعة السلطان مولاي سليمان، على دعمه المادي والمعنوي، كما تقدم بالشكر أيضا لعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور محمد العاملي، الذي تحمس بشكل كبير وقوي للحضور والمشاركة في هذه التظاهرة، وشكر كذلك الطاقم الإداري والتربوي والعلمي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية على تعاونهم لإنجاح هذه التظاهرة.

 

وشكر الأستاذ أيت الغازي الصحافة الجهوية التي واكبت هذه التظاهرة ومشاركة جامعة السلطان مولاي سليمان لأول مرة ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب، وخص بالذكر جريدة "أطلس سكوب" التي لها وزنها وحضورها على صعيد الجهة.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
عودة فيروس كورونا إلى مدينة أزيلال بتسجيل حالتين مؤكدتين بحي تانوت وفرق التدخل السريع تقوم بالتحاليل المخبرية للمخالطين
1018 إصابة جديدة و995 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية
السلطات المحلية ببني عياط وأفورار تحصي المخالطين لحالة مؤكدة تنحدر من بني عياط لإخضاعهم للتحاليل المخبرية
وزارة التربية الوطنية تصدر وثيقة ''مستجدات المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي برسم الموسم الدراسي 2020-2021''
وأخيرا.. السلطة المحلية والدرك الملكي بأفورار يتدخلون لفتح الطريق المقطوعة على مستوى ''بركة'' تكانت في انتظار الحل
تسجيل 31 إصابة بفيروس كورونا المستجد بجهة بني ملال خنيفرة 22 منها بإقليم بني ملال
الوزارة تعلن عن موعد انطلاق الدراسة برسم السنة الدراسية 2020 - 2021
تمديد حالة الطوارئ الصحية بالمغرب إلى غاية 10 شتنبر 2020
مصرع شخص في حادث انهيار مبنى من ثلاثة طوابق بالبيضاء
عاجل .. تسجيل 5 حالات إصابة بفيروس كورونا بإقليم أزيلال 2 بتاكلفت في أوساط ''الكسابة'' و3 بإواريضن نواحي دمنات