أضيف في 10 أكتوبر 2021 الساعة 23:26


اللقاء الجهوي حول تشغيل الشباب بجهة بني ملال خنيفرة


أطلس سكوب 

 

نظمت جمعية التأهيل للشباب اللقاء الجهوي لتشغيل الشباب في إطار مشروع "شباب مشاركة تشغيل" الذي تسهر على تنفيذه  بشراكة مع أوكسفام المغرب وبدعم من برنامج الشراكة الدنماركية العربية.


يهدف اللقاء إلى توضيح المهام والمسؤوليات بين الفاعلين وآفاق التكامل بين المتدخلين، خلق التقائية بين التدخلات وفاعلي الوساطة للإدماج الاقتصادي للشباب، وتقديم التوصيات والفرص المرتبطة بالتدخلات.


افتتح اللقاء الجهوي حول تشغيل الشباب بمداخلة موسومة بعنوان "وضعية سوق الشغل بجهة بني ملال خنيفرة" من تأطير الأستاذ بختاوي بنسعيد عن المديرية الجهوية للتخطيط، و بحضور ممثلي برنامج الشراكة الدنماركية العربية وأوكسفام المغرب ومختلف الشركاء: مجلس جهة بني ملال خنيفرة، المركز الجهوي للاستثمار، التعاون الوطني، الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، كلية الاقتصاد والتدبير، كلية العلوم والتقنيات، المدرسة العليا للتربية والتكوين، المدرسة العليا للتكنولوجيا، جمعيات المجتمع المدني، التعاونيات والمقاولين يوم الجمعة 08 أكتوبر 2021. حيث تناول فيها وضعية التشغيل بالجهة، بعدها الإطار المفاهيمي وشرح بعض المصطلحات، مكنت من توحيد منهجية اشتغال الفاعلين على الادماج الاقتصادي، كما أشار إلى انخفاض معدل النشاط من سنة 2019 إلى سنة 2020 بنسبة  % 1,6 منتقلة من 856000 إلى 834000. بعدها فتح نقاش مكن ممثلي وممثلات المؤسسات المعنية الحاضرة من تعميق فهم المؤشرات المقدمة مع ضرورة تعميق البحث من الناحية الكيفية لتوحيد التدخلات .


عرف اليوم الثاني من اللقاء ورشات عمل تهم مختلف الفاعلين في مجال الوساطة للتمكين الاقتصادي للشباب وتحديد أدوارهم العملية من خلال التحسيس والتوجيه، التكوين والتأطير ثم الإدماج والمواكبة. بالإضافة إلى عرض بعض التجارب الذاتية وتشخيص التحديات التي تواجه كل من المتدخلين والشباب، وأخيرا التفكير في إنتاج أفكار جديدة تسهم في بناء وتطوير منهجية عمل بشكل تشاركي بين مختلف الفاعلين.


واختتم اللقاء صبيحة اليوم الأحد 10 أكتوبر 2021 بعرض التوصيات ومخرجات اللقاء.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
دمنات.. جسر إيمينفري الطبيعي موقع سياحي أخاذ نحتته الطبيعة
بعد توقفها منذ 2004 بسبب عراقيل.. التوصل إلى حل لمشاكل تجزئة العمران بواويزغت
بعد غيابه جراء وعكة صحية لأزيد من شهر ونصف ساكنة ايت سيدي امحند بواويزغت تنظم استقبالا حارا ومميزا لممثلها بالمجلس الجماعي(فيديو)
الحكومة تقرر، ابتداء من الخميس المقبل، اعتماد مقاربة احترازية جديدة قوامها ''جواز التلقيح'' كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية
النقابات متفائلة بعد لقائها الأول مع وزير التعليم شكيب بنموسى
كوفيد-19.. المغرب ينتقل إلى المستوى المنخفض لانتقال العدوى ( لمرابط)
النقابة الوطنية للتعليم بأزيلال تكشف مجموعة من الاختلالات في قطاع التعليم وتعبر عن تضامنها مع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد..
شرطة بني ملال توقف مروج للمخدرات الثقيلة وتحجر حوالي 3 كيلوغرامات من الكوكايين‎‎
حان الوقت لزيادة عدد العاملين في طب المستعجلات بالمغرب (الدكتور ابراهيمي)
افتتاح معرض تشكيلي جماعي لفنانين من جهة بني ملال – خنيفرة