أضيف في 27 نونبر 2019 الساعة 17:25


تفاصيل مذكرة عبد النباوي لوكلاء الملك بخصوص ’سماسرة المحاكم’


علي اقجاعن

 

أصدر الوكيل العام لمحكمة النقض رئيس النيابة العامة مذكرة موجهة إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية حول التصدي للنصب بمحيط المحاكم (المقاهي والمطاعم).

 

 وقال رئيس النيابة العامة في مذكرته إن بعض الأشخاص يستمرون في تعاطي النصب داخل فضاء المحاكم أو بالأماكن العمومية القريبة من محيطها مستغلين هشاشة بعض المتقاضين وظروفهم لادعاء قدرتهم على إيجاد حلول لقضاياهم المعروضة على المحاكم، أو التدخل لفائدتهم لدى بعض الجهات القضائية مقابل مبالغ مالية مختلفة.

 

 واعتبر أن الانخراط في المجهودات المبذولة من طرف الدولة لتخليق الحياة العامة من أولويات السياسة الجنائية التي اعتمدتها رئاسة النيابة العامة منذ شروعها في مزاولة اختصاصاتها.





وقال عبد النباوي في المذكرة التي تتوفر "أطلس سكوب" على نسخة منها، أنه "لوحظ استمرار بعض الأشخاص في تعاطي النصب داخل فضاء المحاكم، أو بالأماكن العمومية القريبة من محيطها، مستغلين هشاشة بعض المتقاضين وظروفهم لادعاء قدرتهم على إيجاد حلول لقضاياهم المعروضة على المحاكم، أو التدخل لفائدتهم لدى بعض الجهات القضائية مقابل مبالغ مالية مختلفة".


وتابع النباوي أنه "اذا المجهودات المبذولة من طرف الدولة لتخليق الحياة العامة، تشكل خيارا ثابتا، فان الانخراط في هذه المجهودات يعد من أولويات السياسة الجنائية التي اعتمدتها رئاسة النيابة العامة منذ شروعها في ممارسة اختصاصاتها"، مضيفا "غير أن بعض الظواهر المرتبطة بالفساد والمتمثلة في احتراف بعض الأشخاص لعمليات النصب على المتقاضين بادعاء كونهم سماسرة لبعض المهن القانونية والقضائية، ما تزال تخدش صورة العدالة لدى الرأي العام وتمس بسمعة القضاء وباقي ممتهني العدالة ".







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- النصب موجود في المحكمة برمتها

المرجو النشر .said

النصب كل النصب بالمحكمة برمتها و ليس فثط بما يحيط بها . المواطن لازال يكتوي بنار الأخكام الجائرة في الكثير من القضايا المعروضة و الهواتف لا زالت شغالة في زمن "إصلاح منظومة العدالة " للأسففففففففففف.

في 28 نونبر 2019 الساعة 49 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
النيابة العامة حركت متابعات في حق 56 شخصا نشروا أخبارا زائفة بخصوص فيروس كوفيد-19 (مسؤول)
حكم قضائي يدين شخصا من أجل ’عصيان حالة الطوارئ الصحية’ بأزيلال
رئاسة النيابة العامة تدعو إلى التطبيق الصارم للمرسوم بقانون المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها (بلاغ)
توقيف 113 شخصا راشدا وتسعة قاصرين بعدما رفضوا الامتثال لتدابير الطوارئ الصحية (بلاغ)
معاقبة طبيب مغربي أصيب بفيروس كورونا لتعريضه حياة المواطنين للخطر وإجراءات في حق المندوب الإقليمي للصحة بتطوان
خرق إجراءات الطوارئ: توقيف شخصين متورطين في التحريض على التجمهر والعصيان وتعريض حياة الأشخاص للخطر
قصبة تادلة .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في تسجيل ونشر مقطع صوتي يتضمن معطيات كاذبة حول تسجيل إصابة مفترضة بفيروس كورونا
اعتقال السلفي ’أبو النعيم’(بلاغ الوكيل العام للملك)
تعليمات صارمة أعطيت للنيابات العامة لمتابعة كل من يروج أخبارا زائفة حول فيروس كورونا
وزارة العدل توصي المواطنين بعدم التنقل إلى المحاكم لتفادي الازدحام ومخاطر عدوى الإصابة بالفيروس