أضيف في 22 أبريل 2019 الساعة 09:00


ندوة بورزازات تؤكد أهمية تكوين سفراء شباب يتمتعون برصيد معرفي للدفاع عن الصحراء المغربية





ومع/ أكد المشاركون في الندوة الختامية لفعاليات الأكاديمية الجهوية الثانية لتكوين السفراء الشباب في قضية الصحراء المغربية، التي انعقدت أمس الأحد بورزازات، على أهمية تكوين سفراء شباب فاعلين يتمتعون برصيد معرفي للدفاع عن قضية الصحراء المغربية.

 

وأبرز هؤلاء المشاركون أن من شأن تملك الجانب الثقافي من القضية الوطنية أن يساعد في بلورة مواقف تخدم الدفاع عن الصحراء المغربية في مختلف المحافل. وفي هذا الإطار، شدد محمد بوزنكاض، الأستاذ الباحث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر، خلال الندوة التي تطرقت لموضوع "المدخل الثقافي في الترافع عن القضية الوطنية"، على ضرورة الاعتماد على التأطير من أجل تكوين فئات شبابية قادرة على الترافع الحقيقي عن القضية الوطنية.

 

واعتبر الأستاذ بوزنكاض أن الثقافة مدخل جيد للتعريف بالديناميات الجديدة التي تشهدها الأقاليم الصحراوية، مؤكدا على ضرورة انخراط جميع المثقفين إلى جانب الفاعلين السياسيين في التعريف بعدالة القضية الوطنية.

 

من جهتهم، أبرز المشاركون أهمية مثل هذه المبادرات في تكوين جيل يترافع بشكل جيد عن القضية الوطنية، داعين إلى الإبداع في تقديم الأفكار التي من شأنها تعزيز المواقف المغربية في هذا المجال.

 

ونظمت على مدى ثلاثة أيام بورزازات فعاليات الأكاديمية الجهوية الثانية لتكوين السفراء الشباب في قضية الصحراء المغربية، التي أشرفت عليها الوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني بشراكة مع المنظمة المغربية للشباب، وذلك تحت شعار "إذكاء الحس المعرفي للشباب رهان كسب عدالة الصحراء المغربية".

 

وعرفت هذه التظاهرة مشاركة حوالي 50 شابا وشابة يمثلون العديد من الجمعيات المدنية المهتمة بقضية الصحراء المغربية، وكذا شخصيات علمية وأكاديمية.

 

وناقش المشاركون في هذا الملتقى محاور تهم "قضية الصحراء المغربية ومسار المفاوضات الأممية"، و"اتفاقية الصيد البحري والفلاحي"، و"وضعية الحقوق والحريات بالأقاليم الجنوبية ومخيمات تندوف".

 

كما نظمت ورشتان حول "الترافع الرقمي، التغطية الإعلامية، إعداد المقالات الصحفية وتقنيات المناظرة وكسب التأييد"، و"إدارة نوادي الصحراء بالمؤسسات التعليمية".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الملك يكلف أمزازي بمهام ''الناطق الرسمي'' وعثمان الفردوس خلفا لعبيابة
لفتيت.. مشروع مرسوم بقانون المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية يتوخى تحقيق الأمن الصحي العمومي
مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بقانون يتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها
أحزاب سياسية تتبرع بما يعادل شهرا من الدعم العمومي السنوي المقدم لها لفائدة صندوق تدبير جائحة كورونا
تبع تدبير انتشار وباء فيروس كورونا: بلاغ للديوان الملكي
أهم التدابير لمواجهة فيروس كورونا والاجراءات لمنع الاحتكار والتلاعب في المواد الغذائية في حوار رئيس الحكومة مع القنوات الوطنية(فيديو)
خبراء: الديمقراطية التشاركية في المغرب لا ترقى إلى مستوى التطلعات
النموذج التنموي الجديد.. حزب النهضة والفضيلة يدعو لاستكمال البناء الديمقراطي والمؤسساتي ومحاربة الرشوة
عندما تحتفل ''البوليساريو'' بهزيمة في البرلمان الأوروبي
حزبا الاستقلال والتقدم والاشتراكية يدعوان مجددا رئيس الحكومة للتعجيل بفتح ورش الإصلاحات السياسية والانتخابية