أضيف في 10 يونيو 2021 الساعة 00:31


ميلاد ’مجلة أطلس للدراسات التاريخية’ يعزز المشهد العلمي في جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال


أطلس سكوب - عمر طويل


صدر مؤخرا العدد الأول من مجلة "أطلس للدراسات التاريخية"، عن مختبر التاريخ والمجال في المغرب والعالم المتوسطي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، وتناول العدد بعض القضايا المرتبطة بالتاريخ الجهوي.

وعزز صدور العدد الأول من مجلة "أطلس للدراسات التاريخية"، المشهد العلمي في جامعة السلطان مولاي سليمان عموما وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بشكل خاص، والمساهمة في نشر المعرفة التاريخية وفق قواعد البحث العلمي المتعارف عليها داخل الوسط الجامعي.

وقد أكدت هيئة تحرير المجلة، أن إصدار هذا العدد الأول لهذه المجلة يعتبر تحقيقا لمشروع قديم ما فتئ يدعو إليه ويخطط له أساتذة شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال منذ أكد بعيد.



وأضافت كلمة الافتتاح للمجلة، أن هذه الحاجة تأكدت أكثر عندما تعززت أنشطة هذه الشعبة ومجالات اشتغالها بوحدات بحث وتكون على مستوى الماستر والدكتوراه، وهكذا ظهرت الحاجة إلى تخصيص منبر علمي موازي لتمكين الجميع أساتذة وطلبة باحثين، من نشر أبحاثهم والتعريف بمشروعاتهم، خاصة ما يتصل منها بالقضايا والاشكالات ذات الارتباط الوثيق بمحيط الجامعة.






وتتطرق مقالات هذه المجلة، للخصائص المنهجية للبحث في التاريخ الجهوي "الضروريات الخمس الكبرى" للأستاذ محمد حواش، والميكرو تاريخي او منهاجية كتابة التاريخ من أسفل: مساهمة في إثراء النقاش حول مقاربات كتابة التاريخ الجهوي للأستاذ بوشتى الحزيبيؤ ومفهوم الجهة والهوية الجهوية الشاوية نموذجا للأستاذ المهدي لعرج، التاريخ المونوغرافي: الرؤى النظرية والمنهجية والآفاق البحثية للأستاذ عبد الرحيم الحسناوي، والتاريخ الجهوي موضوعا ومنهجا للأستاذ المصطفى أيت يدير.

ومن بين المواضيع التي تناولها العدد كذلك، إسبانيا وتوظيف البعد التاريخي الجهوي في التنمية للأستاذ محمد بويقران، واتحاديات القبائل في الأطلس المتوسط وعلاقتها بالحكم المركزي مقاربة وظيفية لآليات تدبير المخزن للمجال الجبلي في مغرب القرن التاسع عش للأستاذ الفقيه الإدريسي. وقبيلتا بني عمير وبني موسى والمخزن بجهة ملال خنيفرة في القرن 19 ومطلع القرن 20 رصد لطبيعة العلقات المتبادلة للأستاذ عبد العزيز الضعيفي، ومن حاضرة سلجماسة إلى قصور وقصبات للأستاذ لحسن تاوشيخت، والنوازل الفقهية؛ من الفقه إلى التاريخ: إمكانيات التوظيف وصعوباته للأستاذ عبد القادر أيت الغازي، أزمة الدولة القرطاجية مابين 410 - 367 قبل الميلاد وانعكاساتها على الاصعدة السياسية والاجتماعية والدينية للأستاذ عبد العزيز أكرير.



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- طلب

أيت اعزى خالد

شكرا للأساتذة الأفاضل بأطلس سكوب على الخبر، ممكن تمدوني بموقع المجلة وعنوانها الالكتروني، ولكم مني ألف شكر وتقدير واحترام

في 11 يونيو 2021 الساعة 45 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
حملة توعوية من أجل التحلي بقيم الاحترام والتعاون في وسط مستعملي حافلات النقل الحضري
أزيد من 223 ألف ناخب مدعوون لانتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء
العمل الجمعوي والمشاركة المواطنة موضوع لقاءين تكوينيين بأزيلال وبني ملال
شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة يحكي عن محنة الأشخاص في وضعية إعاقة مع النقل الحضري ببني ملال(فيديو)
بيان حقيقة من ولاية أمن بني ملال حول تعرض استاذ لاعتداء عنيف خلال حراسته للامتحانات الباكالوريا
الترشيح لولوج السنة الأولى للأقسام التحضيرية مستمر إلى غاية 21 يونيو
استياء: غياب طبيبة بالمركز الصحي بأيت بوكماز يعود إلى الواجهة
التقنيون يضربون احتجاجا على ’تجاهل’ مطالبهم
الجالية المغربية بفرنسا تشيد بالالتفاتة الملكية الكريمة لتسهيل عودتها إلى الوطن
ورشات التحضير لمباريات ولوج المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود 𝙋𝙍𝙀𝙋𝘼 𝘾𝙊𝙉𝘾𝙊𝙐𝙍𝙎 𝙋𝙊𝙎𝙏 𝘽𝘼𝘾