أضيف في 12 يناير 2022 الساعة 22:28


باحثون أكاديميون يقاربون موضوع ''القضايا الوطنية في المنهاج الدراسي المغربي'' في ندوة وطنية بدمنات..(صور)



أطلس سكوب - دمنات

في إطار الاحتفاء بالذكرى الثامنة والسبعين لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال وفي إطار أنشطتهما السنوية نظمت جمعية دعامة للتأطير التربوي والاستثمار الثقافي بشراكة مع فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بدمنات صبيحة يوم الثلاثاء 11 يناير 2022 بفضاء الذاكرة التاريخية بدمنات ندوة وطنية في موضوع: "القضايا الوطنية في المنهاج الدراسي المغربي"، بمشاركة أساتذة ممارسين وأكاديميين باحثين من مختلف المؤسسات الجامعية بالمملكة.



وقد حضر الندوة إلى جانب الأساتذة والطلبة الباحثين والمهتمين كل من النائب البرلماني رشيد المنصوري عضو المركز المغربي لحقوق الإنسان، والسيدة بشرى الشاذلي المنسقة الجهوية لجهة بني ملال خنيفرة للمنظمة المغربية للدفاع عن الوحدة الترابية وعدد من الفاعلين التربويين والحقوقيين.



وانطلقت أشغال الندوة بآيات بينات من الذكر الحكيم، تلتها كلمة ترحيبية ألقتها الأستاذة فاتن اللباب القيمة على فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بدمنات رحبت من خلالها بالحضور وأوضحت أهمية تخليد الأيام الوطنية في حفظ الذاكرة الوطنية، ثم كلمة تأطيرية ألقاها الأستاذ حميد حقي باسم جمعية دعامة للتأطير التربوي والاستثمار الثقافي؛ أوضح من خلالها السياق الذي يأتي فيه تنظيم هذه التظاهرة ودوافع اختيار القضايا الوطنية في المنهاج الدراسي موضوعا لها.


بعد ذلك ألقى الأستاذ محمد العلوي مداخلة افتتاحية حملت عنوان: ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال معلمة في تاريخ النضال الوطني: البعد الرمزي والسياسي.


وقد توالت عقب ذلك مداخلات الأساتذة المشاركين على شكل جلستين علميتين يسائل من خلالهما المتدخلون المناهج والبرامج الدراسية الحالية عن مدى قدرتها على ترسيخ القيم الوطنية في نفوس المتعلمين؛ خصصت الجلسة الأولى للوثائق التربوية الرسمية ثم لمنهاج مادتي التاريخ والتربية الإسلامية، وخصصت الثانية لمواد اللغات.

وقد فتح باب المناقشة في نهاية كل جلسة أمام الحضور النوعي الذي أغنى الموضوع بإضافات وتساؤلات وطرح إشكالات توضح بالملوس راهنية الموضوع وملامسته لهموم الحاضرين.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
لقاء تواصلي بواويزغت لدعم ريادة الأعمال لدى الشباب (فيديو)
النقاط الرئيسية للاتفاق المرحلي بين الحكومة والمركزيات النقابية التعليمية الأكثر تمثيلية
حقيقة نفاذ المخزون الوطني للأدوية في توضيح لوزير الصحة خالد ايت الطالب
هزة أرضية بقوة 4,7 درجات بعرض ساحل إقليم العيون
ازرو : توقيف شخص من ذوي السوابق للاشتباه في تورطه في ارتكاب حادثة سير مع جنحة الفرار والسكر العلني البين (بلاغ)
بعد مقال أطلس سكوب وزارة التجهيز تتدخل لإصلاح خطأ التشوير الأفقي بأيت علوي نواحي أفورار
موظفو السلالم الدنيا.. آفاق جديدة للترقي
وزارة الصحة.. متحور ''أوميكرون'' يمثل 95 بالمائة من الحالات والموجة الجديدة تقارب ذروتها (حصيلة نصف شهرية)
مباريات توظيف مهندسين ومتصرفين وتقنيين ومساعدين تقنيين
إقليم أزيلال : 2965 مستفيدا من 14 وحدة طبية وفرق متنقلة