أضيف في 21 غشت 2019 الساعة 10:12


الخطاب الملكي بمناسبة ثورة الملك والشعب دعوة لضمان فعالية المشاريع وأثرها الإيجابي على المجتمع (باحث في العلوم السياسية والإعلام)


كلميم/21 غشت 2019/ ومع/ اعتبر الباحث في العلوم السياسية والإعلام، السيد خطري الشرقي، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للأمة بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب، دعوة لتقويم الاختلالات التي تعترض عدة أوراش ومشاريع بما يضمن فعالية هذه المشاريع وأثرها الإيجابي على المجتمع.

وقال السيد الشرقي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، إن الخطاب الملكي جاء مكملا في مضامينه للخطاب الخطاب الملكي الذي ألقاه جلالة الملك بمناسبة الذكرى العشرين لتربعه على العرش، مبرزا أنه "يرسخ ويؤكد على الخيارات الهامة والاستراتيجية للنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للبلاد".

وأشار إلى أن ما ميز خطاب جلالة الملك بمناسبة ثورة الملك والشعب هو التشديد على ضرورة "تجاوز عدد من الاختلالات الإدارية والمعيقات التي تعترض تنزيل وتطبيق مجموعة من الإصلاحات والمشاريع، ومن ضمنها عدم ملاءمة التكوين مع متطلبات سوق الشغل".






حيث توقف جلالة الملك في خطابه، يضيف السيد الشرقي وهو أيضا مدير مركز الجنوب للأبحاث والدراسات، عند أهمية " الحصول على تكوين، يفتح آفاق الاندماج المهني، والاستقرار الاجتماعي". وخلص إلى ان الخطاب الملكي توقف، دائما في سياق التنبيه إلى الاختلالات والدعوة إلى تجاوزها، عند إشكالات هامة أخرى مثل تفعيل اللاتمركز الإداري والنهوض بالمجال القروي لتحقيق التوازن بينه وبين المجال الحضري على صعيد التنمية، وتدعيم الطبقة المتوسطة باعتبارها خيارا ورهانا استراتيجيا، متوقعا أن يكون النهوض بأحوال هذه الطبقة في صلب أعمال اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الاتحاد الاشتراكي بأزيلال يشجب انتقائية منتخبين في توزيع المساعدات على الفقراء، ويؤكد أن عيد الأضحى مصيري بالنسبة للكسابة
الحكومة تتوفر على استراتيجية واضحة لتخفيف الحجر الصحي وفق شروط(العثماني)
الخروج من الحجر الصحي ’أصعب من فرضه’ ويأخذ بعين الاعتبار الوضعية الوبائية (رئيس الحكومة)
مجلس النواب .. ''خطة الحكومة لرفع الحجر الصحي'' موضوع الجلسة الشهرية الخاصة بالسياسة العامة يوم 18 ماي الجاري(بلاغ)
المكتب السياسي لحزب ’الجرار’ يعلن عن أسماء الأمناء العامين الجهويين وعادل بركات أمينا على جهة بني ملال خنيفرة
حزب التقدم والاشتراكية يدعو لاستخلاص الدروس من الظرفية الحالية لجائحة كورونا
فيروس كورونا.. المغرب ''نموذج'' للسياسة العمومية التي ''تتجاوز بشكل كبير نطاق القارة لوحده'' (إر.في.إي)
جهود الحد من انتشار وباء كورونا : ثلاثة أسئلة لرئيس جهة بني ملال خنيفرة إبراهيم مجاهد
الملك يكلف أمزازي بمهام ''الناطق الرسمي'' وعثمان الفردوس خلفا لعبيابة
لفتيت.. مشروع مرسوم بقانون المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية يتوخى تحقيق الأمن الصحي العمومي