أضيف في 10 شتنبر 2019 الساعة 23:52


مسيرة من واويزغت إلى أزيلال مشيا على الاقدام للاحتجاج على ضعف جودة مياه الشرب..فيديو


أطلس سكوب ـ أزيلال

 

نظمت ساكنة من واويزغت اليوم الثلاثاء 10 شتنبر الجاري مسيرة مشيا على الاقدام من مركز واويزغت في اتجاه مقر عمالة إقليم أزيلال، للاحتجاج على ضعف جودة الماء الشروب.

 

وطالب المحتجون بإيجاد حل لمشكل مياه الشرب الذي دام طويلا، واكدت نساء شاركن في مسيرة اليوم، أن أسرهن باتت مضطرة الى البحث عن الماء الشروب في العيون المجاورة، بسبب تخوفها من الاصابة بأمراض وظهور روائح كريهة بمياه المكتب الوطني.

 

ووفق ما أكدته مصادر فقد التقت لجنة من المحتجين بعد عصر الاربعاء بالسيد عامل إقليم أزيلال، بمكتبه، بحضور السيد الكاتب العام ، ومسؤول من المكتب الوطني للماء، حيث أكد المسؤول الاول بإقليم أزيلال، للجنة الحوار أن الماء الصالح للشرب يخضع لمعايير الجودة والسلامة وطالب من النسوة الحاضرات اللجوء إلى مختبر مضاد من اختيارهن و اذا ثبت صحة ادعائهن بعد المقارنة وثبوت عدم صلاحية مياه الشرب، اعتمادا على تحليلات مخبرية، سيتخذ الاجراءات اللازمة .

 

وللإشارة فمسيرة اليوم حول مياه الشرب بواويزغت تأتي بعد المسيرات والاحتجاجات الكثيرة التي خاضتها الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية وجمعيات بمركز واويزغت في مقدمتها التنسيقية المحلية.


وتطالب الساكنة بتوفير مياه صالحة للشرب و البحث عن ثقب آخر في محيط منخفض واويزغت بعد تخوف زبناء المكتب الوطني للماء من عدم صلاحية مياه الشرب بالمنازل إثر ظهور حالات مرضية بسبب مياه الشرب التي تنبع من ثقب "تاورضة"قرب قنطرة أفدانوس.

 

وكان الرأي العام "الواويزغتي" قد شكك في التحاليل السابقة التي قامت بها إدارة المكتب الوطني للماء لعينات من مياه ثقب "تاورضة" بسبب اختلاط العينات بمياه عيون"أيت شريبو" الجيدة،وغياب طرف محايد في اللجنة التي أشرفت على عملية اخذ العينات و حملها إلى المختبر.

 

وكانت المديرية الجهوية للمنطقة الوسطى للمكتب الوطني للماء بخريبكة قد قامت مؤخرا بإبلاغ السلطات الإقليمية بأزيلال والسلطات المحلية والمجلس الجماعي ب"واويزغت" بنتائج التحاليل المخبرية لمياه الثقب المائي بمركز واويزغت وبينت الرسالة الموجهة من قبل المكتب الوطني للماء مطابقة الجودة البكتيرية للمياه الموزعة بواويزغت للمواصفات المغربية المتعلقة بجودة المياه التي يتغذى بها الإنسان.





 

وعللت إدارة المكتب حكمها بالاستناد إلى التحاليل المخبرية المنجزة من طرف المختبرين الإقليمي والجهوي مدعومة بنسخة من"قسائم"التحاليل المنجزة خلال2011على مستوى ثقب "تاورضة"وعين أيت اشريبو،تبين انعدام الجراثيم الدالة عل "التلوث البرازي" ووجود "الكلور" المتبقي.


ورغم ذلك، يشكك عدد من زبناء المكتب الوطني للماء في التحاليل السابقة التي قامت بها إدارة المكتب الوطني للماء ، ولايزال العديد من المواطنين يبحثون عن مياه الشرب في العيون المجاورة رغم توفر مياه المكتب الوطني بمنازلهم.

 

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
تشديد المراقبة على الجزارين وحجز لحوم فاسدة وحرقها بالسوق الأسبوعي لأفورار..فيديو
أساتذة وخبراء يقاربون موضوع ’الشباب والنموذج التنموي الجديد’ببني ملال(فيديو)
المجلس الجماعي لأفورار ينظم نشاطا تحسيسيا حول السلامة الطرقية لفائدة المستفيدات من برنامج محو الأمية..فيديو
’زعيم المعارضة’ يفجر حقائق جديدة في قضية البقعة المقتناة من طرف جماعة أزيلال
أزيد من عشرين هيئة حقوقية بأزيلال تعلن مشاركتها في فعاليات ذكرى حراك 20 فبراير
إيقاف 12 شخصا على خلفية أعمال العنف والشغب التي أعقبت مباراة أولمبيك آسفي واتحاد جدة
ساكنة ب’تيفرت نايت حمزة’ تحتج : ميزانية ضخمة ومشاريع مختلة
الدكتور محمد عزيز الوكيلي يوقع كتابه ''الجسم الأخر مقاربات مختلفة لظاهرة الطرح خارج الجسد''
المجلس الاقليمي يلتفت إلى الأحياء ناقصة التجهيز بمدينة أزيلال
تغطية بالصوت والصورة لحفل التميز الدراسي بمدرسة الشيخ سيدي إبراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق الذي ترأسه عامل إقليم أزيلال