أضيف في 11 شتنبر 2019 الساعة 01:02


الأمطار الرعدية الأخيرة تكشف هشاشة البنية التحتية بأولاد امبارك بني ملال وتطرح علامة استفهام حول الجودة والنجاعة في إنجاز المشاريع(فيديو)


محمد كسوة

 

تسببت الأمطار الرعدية التي عرفتها جهة بني ملال خنيفرة نهاية الأسبوع الماضي في فيضان مجموعة من الأودية أدت إلى غمر عدد من المنازل بالمياه وتضرر الكثير من الطرق والمسالك.


 ولعل أبرز هذه الطرق التي تضررت رغم أن الأشغال انتهت بها منذ أسابيع قليلة فقط الطريق الرابطة بين بني ملال وأولاد امبارك وبالضبط على مستوى المدارة المتواجدة أمام السوق الأسبوعي لأولاد امبارك والمؤدية إلى جماعة فم أودي.


فالأمطار كشفت عن ضعف البنية التحتية وهشاشتها بهذه الطريق المهمة التي خضعت لعملية التوسيع والتقوية والتي استمرت بها الأشغال طويلا، واستبشر بها السكان ومستعملي هذه الطريق خيرا، لأنها كانت تعرف اختناقا مروريا على هذا المستوى خصوصا يوم الخميس الذي يصادف السوق الأسبوعي للجماعة.


 

غير أن الأمطار "المجلس السماوي للحسابات" فاجأت الجميع وكشفت عن هشاشة أشغال بناء هذه الطريق خاصة جنباتها التي اقتلعت بالكامل وحفرت حفرا غائرة، حيث شبهها  بعض المواطنين ب "الباسطا" نظرا لسمك طبقة الزفت بها، وهو ما يطرح سؤالا مشروعا سيظل يؤرق بال المواطنين حول مدى الحكامة والنجاعة والجودة في المشاريع المنجزة بالجهة التي أصبحت ورشا مفتوحا.





ومن الأمور الغريبة والعجيبة التي وقفت الجريدة عليها هو قيام الشركة المكلفة بانجاز التشوير الأفقي بهذه الطريق بمباشرة عملية صباغة قارعة الطريق يوم السبت 7 شتنبر 2019 وهو اليوم الموالي للأمطار الرعدية والفيضانات التي ضربت المنطقة وملأت هذا الشارع بالأوحال والغبار .


وأمام هذه المناظر المؤلمة لا حديث للمواطنين، خلال هذه الأيام إلا عن هشاشة البنيات التحتية بعدد من مدن وجماعات الجهة، والتي كشفت غزارة الأمطار عن «عيوب» عدة ببعض الصفقات العمومية التي همت على الخصوص مشاريع إحداث وتوسيع وترميم الطرقات والمسالك.


وعبر العديد من المواطنين عن تذمرهم الشديد لما آلت إليه وضعية هذه الطريق الحديثة، وطالبوا الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل لإصلاحها لكن بتجويدها وإتقان العمل وذلك وفق ضوابط تقنية عالية بعيدا عن أسلوب الترقيع الذي تكشف عن عيوبه الأمطار كلما تهاطلت على المنطقة.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
تشديد المراقبة على الجزارين وحجز لحوم فاسدة وحرقها بالسوق الأسبوعي لأفورار..فيديو
أساتذة وخبراء يقاربون موضوع ’الشباب والنموذج التنموي الجديد’ببني ملال(فيديو)
المجلس الجماعي لأفورار ينظم نشاطا تحسيسيا حول السلامة الطرقية لفائدة المستفيدات من برنامج محو الأمية..فيديو
’زعيم المعارضة’ يفجر حقائق جديدة في قضية البقعة المقتناة من طرف جماعة أزيلال
أزيد من عشرين هيئة حقوقية بأزيلال تعلن مشاركتها في فعاليات ذكرى حراك 20 فبراير
إيقاف 12 شخصا على خلفية أعمال العنف والشغب التي أعقبت مباراة أولمبيك آسفي واتحاد جدة
ساكنة ب’تيفرت نايت حمزة’ تحتج : ميزانية ضخمة ومشاريع مختلة
الدكتور محمد عزيز الوكيلي يوقع كتابه ''الجسم الأخر مقاربات مختلفة لظاهرة الطرح خارج الجسد''
المجلس الاقليمي يلتفت إلى الأحياء ناقصة التجهيز بمدينة أزيلال
تغطية بالصوت والصورة لحفل التميز الدراسي بمدرسة الشيخ سيدي إبراهيم البصير الخاصة للتعليم العتيق الذي ترأسه عامل إقليم أزيلال