أضيف في 12 يناير 2020 الساعة 12:21


مهرجان فكري وتكريم مقاومين في ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال بقصبة تادلة (صور)





عمر طويل


تخليدا للذكرى السادسة والسبعين لتقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال والتي تصادف 11 يناير من كل سنة، احتضنت قاعة الأنشطة بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بقصبة تادلة صباح اليوم السبت 11 يناير 2020 مهرجانا فكريا، تربويا وثقافيا، بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال، بتنسيق مع الجمعية المغربية للتضامن الإجتماعي بقصبة تادلة.

 

وتميز هذا النشاط الثقافي، بحضور كل من السيد قائد المقاطعة الأولى بقصبة تادلة، والسيد مدير دار الشباب، ممثلي جمعيات المجتمع المدني، مديرة النادي النسوي بقصبة تادلة التابع لوزارة الشباب والرياضة (قطاع الثقافة)، أسرة المقاومة بقصبة تادلة وممثلي الصحافة والإعلام.

 

وافتتح المهرجان التربوي، بتلاوة مباركة لأيات بينات من الذكر الحكيم، بعدها ترديد النشيد الوطني المغربي، وإلقاء كلمة باسم فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بقصبة تادلة في شخص عبد الغاني دمو، رحب من خلالها بالحضور الكريم، وأشار في كلمته بأن الشعب المغربي يخلد في هذا اليوم ذكرى حدث تاريخي مشهور، يجسد أوج الوعي الوطني وقيم المواطنة الإيجابية، وعمق الترابط والتلاحم بين العرش العلوي والشعب المغربي. مضيفا بأن حدث تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال يكتسي أهمية بالغة في مسار الكفاح الوطني من أجل الحرية والإستقلال، باعتباره يجسد أسلوبا رصينا ومنهجية منفردة في النضال الوطني، مما ممكن من تحقيق وثيقة المطالبة بالإستقلال لأهدافها ومقاصدها.

 

ومن جهته أكد رئيس الجمعية المغربية للتضامن الإجتماعي بقصبة تادلة، على أهمية هذه الذكرى الوطنية التي تخلد حدثا تاريخيا في مسار الكفاح الوطني، والمتمثل في تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال، كما نوه بمجهودات فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بقصبة تادلة وحرصها على الإحتفال بهذه المناسبات الوطنية.

 

كما عرف هذا النشاط، تقديم نبذتين تاريخيتين للمقاومين المحليين بقصبة تادلة، الأولى للمقاوم محمادي مشدود الحامل لبطاقة المقاومة رقم 519.732، والمقاوم موحى قدومي الحامل بطاقة المقاومة رقم 525.122، باعتبارهم شهادات حية في ميدان المقاومة  وإبراز دورهم في الكفاح خاصة المقاومة الفذائية مابين سنتي 1953 و1955، وتم تكريمهم بالمناسبة.

 

وتميزت العروض التي تم إلقائها بمناسبة تخليد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال بتنوعها، حيت تم إلقاء مداخلة القيم على فضاء الذاكرة التاريخية، والتي تمحورت أساسا حول قراءة في وثيقة المطالبة بالإستقلال، السياق التاريخي ودلالاتها والموقعين عليها، وفي نفس السياق تم عرض شريط وثائقي حول الذكرى، تضمن السياق التاريخي لحدث تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال، والأسباب الدافعة لتقديم الوثيقة ومحتواها، ونتائج هذا الحدث. إلى جانب تقديم باقة الأغاني الوطنية المجسدة لأهم الملاحم الوطنية.

 

وتجدر الإشارة إلى أن أبواب فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بقصبة تادلة مفتوحة طلية شهر يناير الجاري.

 

وفي تصريح لموقع أطلس سكوب، أكد القيم على الفضاء السيد عبد الغاني دمو، بأن هذا المهرجان الثقافي التربوي يأتي في إطار تخليد الذكرى 76 لتقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال، مضيفا بأن الفضاء وضع برنامجا طيلة هذا الشهر، بتنسيق مع المؤسسات التعليمية، جمعيات المجتمع المدني، المراكز السوسيوثقافية، دور الطالب، المراكز النسوية، كما شكر جميع المساهمين في إنجاح هذا الحدث الثقافي، وتعاونهم المستمر مع فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بقصبة تادلة في الإحتفال بالذكريات الوطنية، وأضاف السيد دمو أن الفضاء مفتوح في وجه عموم ساكنة مدينة قصبة تادلة خاصة وأن الفضاء يعرف إقبالا كبيرا من طرف الزوار.

 

واختتمت فعاليات هذا المهرجان الثقافي التربوي، الذي يخلد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال، بتنظيم مسابقة ثقافية، وتم توزيع جوائز تقديرية على المشاركين من أعضاء الجمعية المغربية للتضامن الإجتماعي، والقيام بجولة داخل أروقة الفضاء للوقوف على الصور والمعروضات التي تخلد ذكريات وطنية تعبر عن غنى التاريخ المغربي العريق.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
اعتراض 5 أشخاص على بناء مشروع اجتماعي بدوار الزاوية بواويزغت يُخرج الساكنة في مسيرة حاشدة(فيديو)
حالة الطوارئ الصحية: السلطات العمومية ستلجأ إلى إغلاق الأحياء السكنية التي قد تشكل بؤرا وبائية جديدة، كما حدث في مدينة طنجة أمس الأحد (وزارة الداخلية)
إعفاء عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا من مهامه (وزارة الداخلية)
تساقطات رعدية قوية وانجراف الاتربة يحاصر سيارات ويقطع طريق أوزيغمت ـ بوكماز لساعات..(فيديو)
تسجيل بؤر وبائية جديدة بأحياء بمدينة طنجة .. إغلاق المنافذ المؤدية للمناطق المستهدفة بالمدينة ابتداء من اليوم الأحد عند منتصف الليل (وزارة الداخلية)
بلاغ المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب حول الإضطرابات الأخيرة في تزويد مدينة الفقيه بن صالح بالماء الشروب
عاجل.. العثور على جثة بالقرب من القناة المائية D على مستوى دوار ورلاغ التابع لجماعة أفورار تعود لشخص من تيموليلت
عاجل..المتهم بقتل عون سلطة بتاكلفت يَسقط في كمين الدرك الملكي
طقس حار يومي الأحد والإثنين وزخات رعدية محليا قوية اليوم الأحد بعدد من أقاليم وعمالات المملكة (نشرة خاصة)
السيطرة على حريق بالسور الخارجي لعمالة أزيلال بعيد عن المكاتب اندلع بأعشاب يابسة ولم يشكل خطورة