أضيف في 12 يناير 2020 الساعة 16:00


مشاريع هامة في المجال الفلاحي بالجماعة الترابية بوزمو بإقليم ميدلت





جماعة بوزمو (إقليم ميدلت) 11 يناير 2020/ومع/ قام العديد من المهتمين بالمجال الفلاحي بالجماعة الترابية بوزمو (إقليم ميدلت) بإحداث تعاونية أسيف ملول التي تعنى بإنتاج عصير وخل التفاح.

ويأتي تأسيس هذه التعاونية في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومن أجل مساعدة سكان الجماعة الترابية بوزمو على تسويق منتوجاتهم الفلاحية، خاصة التفاح.

وقام السيد محمد دردوري، الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مرفوقا بعامل إقليم ميدلت السيد مصطفى النوحي، اليوم السبت، بزيارة تفقدية لهذه التعاونية التي تأسست بناء على رغبة من الفلاحين لخلق مشروع مدر للدخل يساهم في توفير فرص للشغل لأبناء المنطقة.

وقدمت للسيد دردوري، الذي كان مرفوقا أيضا بالعديد من المنتخبين وممثلي المجتمع المدني ورؤساء المصالح الخارجية ووفد من البنك الدولي، شروحات حول هذه التعاونية التي يستفيد من خدماتها فلاحو الجماعة الترابية بوزمو والمناطق المجاورة.

وقال السيد محمد أوزني، نائب رئيس تعاونية أسيف ملول، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التعاونية قد أنشئت من قبل العديد من الفلاحين والشباب حاملي الشهادات المنتمين للمنطقة.

وأكد السيد أوزني أن هذه التعاونية، التي تأسست في سنة 2008، تهتم بإنتاج عصير وخل التفاح الطبيعي، مضيفا أنها حصلت على عدد من الجوائز على الصعيد الوطني وتشارك في معارض وملتقيات تنظم في مدن مختلفة من المملكة.

وذكر أنه يتم تسويق هذه المنتوجات على الصعيد الوطني، مشيرا إلى أن التفكير ينصب حاليا حول توسيع مجال اهتمام التعاونية ليشمل إنتاج المربى وزيت التفاح.

وقدمت للسيد دردوري أيضا بالجماعة الترابية بوزمو شروحات حول مشروع بناء وحدة لتثمين منتوجات التفاح الذي سينجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبشراكة مع عدد من المؤسسات الوطنية.

ويهدف هذا المشروع، الذي تصل مدة أشغاله ثمانية أشهر، إلى تحسين تقنيات تثمين مشتقات منتوج التفاح، وخلق فرص للشغل بالمنطقة ومداخيل إضافية لمنتجي التفاح.

كما يروم المشروع، الذي يتضمن بناء وحدة لإنتاج وتثمين منتوجات التفاح (الخل والعصير) مع مكتب وقاعة للاجتماعات ومختبر ومعمل ومخزن وقاعة للتبريد، تحسين ظروف النظافة والسلامة الصحية لمنتوجات التفاح، وتحسين ظروف عيش السكان.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
ايقاف 4 أشخاص من عصابة قرصنة بطاقات الأداء وانتحال هويات الغير
تساؤلات حول احترام جودة أشغال تهيئة طريق واويزغت
خطير..سقوط شاحنة في واد بأزيلال يخلف 4 قتلى
الاعتداء على قائد الدرك الملكي بأولاد امبارك وإيقاف الجناة(التفاصيل)
تقديم كتاب ''البوليساريو: سقوط الورقة الأخيرة'' بالداخلة
تسجيل هزة أرضية بإقليم الناظور (المعهد الوطني للجيو-فيزياء)
الدرك الملكي بأفورار يستنفر أجهزته بعد سرقة سيارة من امام حمام
وفاة شخصين ونقل 3 في حالة حرجة إلى مستشفى بني ملال في انقلاب شاحنة بارفالة
انقطاع شبكة انوي بشكل كلي بواويزغت أزيلال
حضي راسك..توقيف شخص نصب على 300 شخص عن طريق الأنترنت