أضيف في 12 يناير 2020 الساعة 15:00


مشاريع هامة في المجال الفلاحي بالجماعة الترابية بوزمو بإقليم ميدلت





جماعة بوزمو (إقليم ميدلت) 11 يناير 2020/ومع/ قام العديد من المهتمين بالمجال الفلاحي بالجماعة الترابية بوزمو (إقليم ميدلت) بإحداث تعاونية أسيف ملول التي تعنى بإنتاج عصير وخل التفاح.

ويأتي تأسيس هذه التعاونية في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومن أجل مساعدة سكان الجماعة الترابية بوزمو على تسويق منتوجاتهم الفلاحية، خاصة التفاح.

وقام السيد محمد دردوري، الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مرفوقا بعامل إقليم ميدلت السيد مصطفى النوحي، اليوم السبت، بزيارة تفقدية لهذه التعاونية التي تأسست بناء على رغبة من الفلاحين لخلق مشروع مدر للدخل يساهم في توفير فرص للشغل لأبناء المنطقة.

وقدمت للسيد دردوري، الذي كان مرفوقا أيضا بالعديد من المنتخبين وممثلي المجتمع المدني ورؤساء المصالح الخارجية ووفد من البنك الدولي، شروحات حول هذه التعاونية التي يستفيد من خدماتها فلاحو الجماعة الترابية بوزمو والمناطق المجاورة.

وقال السيد محمد أوزني، نائب رئيس تعاونية أسيف ملول، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التعاونية قد أنشئت من قبل العديد من الفلاحين والشباب حاملي الشهادات المنتمين للمنطقة.

وأكد السيد أوزني أن هذه التعاونية، التي تأسست في سنة 2008، تهتم بإنتاج عصير وخل التفاح الطبيعي، مضيفا أنها حصلت على عدد من الجوائز على الصعيد الوطني وتشارك في معارض وملتقيات تنظم في مدن مختلفة من المملكة.

وذكر أنه يتم تسويق هذه المنتوجات على الصعيد الوطني، مشيرا إلى أن التفكير ينصب حاليا حول توسيع مجال اهتمام التعاونية ليشمل إنتاج المربى وزيت التفاح.

وقدمت للسيد دردوري أيضا بالجماعة الترابية بوزمو شروحات حول مشروع بناء وحدة لتثمين منتوجات التفاح الذي سينجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبشراكة مع عدد من المؤسسات الوطنية.

ويهدف هذا المشروع، الذي تصل مدة أشغاله ثمانية أشهر، إلى تحسين تقنيات تثمين مشتقات منتوج التفاح، وخلق فرص للشغل بالمنطقة ومداخيل إضافية لمنتجي التفاح.

كما يروم المشروع، الذي يتضمن بناء وحدة لإنتاج وتثمين منتوجات التفاح (الخل والعصير) مع مكتب وقاعة للاجتماعات ومختبر ومعمل ومخزن وقاعة للتبريد، تحسين ظروف النظافة والسلامة الصحية لمنتوجات التفاح، وتحسين ظروف عيش السكان.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
اعتراض 5 أشخاص على بناء مشروع اجتماعي بدوار الزاوية بواويزغت يُخرج الساكنة في مسيرة حاشدة(فيديو)
حالة الطوارئ الصحية: السلطات العمومية ستلجأ إلى إغلاق الأحياء السكنية التي قد تشكل بؤرا وبائية جديدة، كما حدث في مدينة طنجة أمس الأحد (وزارة الداخلية)
إعفاء عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا من مهامه (وزارة الداخلية)
تساقطات رعدية قوية وانجراف الاتربة يحاصر سيارات ويقطع طريق أوزيغمت ـ بوكماز لساعات..(فيديو)
تسجيل بؤر وبائية جديدة بأحياء بمدينة طنجة .. إغلاق المنافذ المؤدية للمناطق المستهدفة بالمدينة ابتداء من اليوم الأحد عند منتصف الليل (وزارة الداخلية)
بلاغ المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب حول الإضطرابات الأخيرة في تزويد مدينة الفقيه بن صالح بالماء الشروب
عاجل.. العثور على جثة بالقرب من القناة المائية D على مستوى دوار ورلاغ التابع لجماعة أفورار تعود لشخص من تيموليلت
عاجل..المتهم بقتل عون سلطة بتاكلفت يَسقط في كمين الدرك الملكي
طقس حار يومي الأحد والإثنين وزخات رعدية محليا قوية اليوم الأحد بعدد من أقاليم وعمالات المملكة (نشرة خاصة)
السيطرة على حريق بالسور الخارجي لعمالة أزيلال بعيد عن المكاتب اندلع بأعشاب يابسة ولم يشكل خطورة