أضيف في 12 يناير 2020 الساعة 23:30


فعاليات جمعية ’أسيد’ بأزيلال تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة 2970


  أطلس سكوب المسلك سعيد  


كما دأبت على ذلك منذ سنوات، خلدت جمعية أسيد للتنمية والثقافة والتواصل بأزيلال السنة الأمازيغية الجديدة 2970  بدار الشباب محمد الزرقطوني زوال يوم الأحد .


وتابع فعاليات الحفل ممثل السيد عامل الإقليم الذي تعذر حضوره لأسباب مرتبطة بالعمل، وكل من السادة رئيس الديوان، باشا المدينة، رئيس المجلس الإقليمي، رئيس قسم العمل الاجتماعي ، السيدة قائدة الملحقة الإدارية الثانية، مدير دار الشباب، رئيس مكتب التعليم الأولي والخصوصي بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ، بالإضافة إلى عدد مهم من أعضاء مكاتب بعض الجمعيات المحلية وفعاليات المجتمع المدني بالمنطقة  وجمهور غفير من مختلف الأعمار .    


وفي البداية، تلا رئيس الجمعية محند قافو كلمة ترحيبية بالحضور الكريم ، ثم قدم بطاقة تعريفية حول الاحتفال بالسنة الأمازيغية ، مستشهدا ببعض الأحداث التاريخية التي شكلت جانبا من الجوانب المضيئة للتاريخ الأمازيغي و خصوصا عندما انتصر الملك شوشنغ على الحاكم الفرعوني راع مسيس الثالث قبل الميلاد بحوالي 950 سنة .

 

 كما ذكر بمغازي المناسبة "إض ن ناير " كذكرى للاحتفال بوصول أمازيغ شمال إفريقيا إلى الحكم بمصر و السيطرة على أعظم دولة عرفها التاريخ وقتئذ "مصر الفرعونية " ، حيث دامت هذه السيطرة لقرون ابتداء من القرن العاشر قبل الميلاد مع تسلسل أحداث شهدتها مصر في ما بين 1227 و سنة 935  ق.م ، ضعف خلالها حكم ملوك الأسرة 21 حتى تمكن شوشنغ من الاستيلاء على الحكم مؤسسا الأسرة 22 التي امتد حكمها إلى غاية  817 ق.م ، وبلغ عدد ملوكها تسعة بدءا بالملك "أوسركون" و انتهاء بالملك "بوكريوس" كما اشتهر بهذا الإسم لدى الإغريق .

 

رئيس جمعية "أسيد" ذكر ببعض العادات والتقاليد المخلدة لذكرى حكم الأمازيغ، خصوصا منها الغذائية المحـتـفية بالأرض ، تيمنا بمقدم عام فلاحي خصب ..

وتخللت هذا الحفل فقرات فلكلورية تعرف بالثقافة والتراث الأمازيغي محليا، وقراءات شعرية أمازيغية وعرض مسرح غنائي .





الأغنية الأمازيغية العصرية الملتزمة كانت حاضرة خلال هذا الحفل وجسدها الحضور القوي للفنان أزلماض خليل و مجموعات شبابية أخرى .


وبعد حفل شاي ختامي على شرف ضيوف الجمعية، قدم رئيسها من جديد تشكراته الخالصة باسم المكتب المسير لكل من ساهم  في إنجاح حفل هذه السنة، معربا عن أمله – كما هو شأن كل الفعاليات الجمعوية المغربية المناضلة – في أن يتم اعتماد رأس السنة الأمازيغية، عيدا وطنيا و يوم عطلة رسمية على غرار السنتين الميلادية والهجرية .

  

    





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
ايقاف 4 أشخاص من عصابة قرصنة بطاقات الأداء وانتحال هويات الغير
تساؤلات حول احترام جودة أشغال تهيئة طريق واويزغت
خطير..سقوط شاحنة في واد بأزيلال يخلف 4 قتلى
الاعتداء على قائد الدرك الملكي بأولاد امبارك وإيقاف الجناة(التفاصيل)
تقديم كتاب ''البوليساريو: سقوط الورقة الأخيرة'' بالداخلة
تسجيل هزة أرضية بإقليم الناظور (المعهد الوطني للجيو-فيزياء)
الدرك الملكي بأفورار يستنفر أجهزته بعد سرقة سيارة من امام حمام
وفاة شخصين ونقل 3 في حالة حرجة إلى مستشفى بني ملال في انقلاب شاحنة بارفالة
انقطاع شبكة انوي بشكل كلي بواويزغت أزيلال
حضي راسك..توقيف شخص نصب على 300 شخص عن طريق الأنترنت