أضيف في 12 يناير 2021 الساعة 10:40


بــــلاغ حول لقاء المكتب الجهوي بني ملال-خنيفرة umtمع المدير الجهوي للتكوين المهني


أطلس سكوب ـ مصطفى ف

 

انعقد يوم الجمعة 08 يناير  2021 لقاء موسع، حضره عن الجانب النقابي كل من الكاتب العام الجهوي وممثلي المكاتب النقابية المحلية بالجهة، وعن الجانب الإداري السيد المدير الجهوي لجهة بني ملال-خنيفرة برفقة السيد رئيس مصلحة الموارد البشرية بالمديرية، ويندرج هذا اللقاء في إطار  تجسيد منهجيات الحوار الاجتماعي التي تربط الشريك الاجتماعي بإدارة مكتب التكوين المهني وانعاش الشغل, وعلى هذا الأساس جدد الوفد النقابي عزمه مواصلة السير قدما نحو تثبيت أواصر العمل المشترك المبني على التكامل والتفاعل البناء من اجل المزيد من الرقي والازدهار لهذا القطاع الاستراتيجي من جهة، وخدمة مصلحة مستخدمات ومستخدمي مكتب التكوين المهني من جهة أخرى.


وفي بداية اللقاء، رحب السيد المدير الجهوي بالوفد النقابي، معربا عن استعداده الكامل لمناقشة ودراسة جميع الملفات التي تهم الشأن الإقليمي والجهوي لمستخدمات ومستخدمي مكتب التكوين المهني، وذلك في إطار اعداد خارطة طريق للحوار الاجتماعي خلال سنة 2021، لتكون أرضية لجميع جلسات الحوار المقبلة.


وفي كلمة للكاتب العام الجهوي، هنئ فيها كافة مستخدمات ومستخدمي الجهة على التعبئة الجماعية التي أبانوا عنها لتقوية تنظيمهم في هذه الجهة الفتية العهد، رغم الصعوبات والظرفية الوبائية التي تمر بها بلادنا، لكن ايمانهم بمنظمتهم وجامعتهم وعدالة مطالبهم جعلتهم يتحدون جميع الصعاب ويصرون على تأسيس مكتبهم النقابي الجهوي في زمن قياسي، والذي بفضله نؤسس لأول اجتماع رسمي مع المسؤول الأول لمكتب التكوين المهني بالجهة، حيث نتوخى من خلاله وضع آليات عمل للقاءاتنا التفاوضية مع الإدارة، لتدارس كل القضايا والملفات المطلبية لمستخدمي الجهة، والتي تمحورت من خلال الاجتماعات الدورية السابقة مع مختلف المكاتب المحلية للجهة فيما يلي:

  1. 1.   مستحقات الساعات الإضافية لشهري أكتوبر ونونبر 2020.
  2. 2.   التعويضات المتعلقة بحراسة مباريات التوظيف للمكتب الوطني للكهرباء.
  3. 3.   التعويضات المتعلقة بمتابعة التدريب و الساعات الإضافية للسنة الفارطة.
  4. 4.   المشاكل المرتبطة بالتكوين عن بعد (التجهيزات اللوجستيكية، شبكة الاتصال بالأنترنيت، حواسيب، جمع الافواج خلال الحصة الواحدة، حسابات المكونات والمكونين الجدد ... وغيرها).
  5. 5.   طريقة احتساب الكتلة الزمنية السنوية للمكونينMasse horaire annuelle) والتي عرفت تباينا في طريقة احتسابها بين مختلف مركبات الجهة.
  6. 6.   اعتماد المنصة الالكترونية E-note  كبديل لدفتر النصوص، والتي يشوبها مجموعة من العيوب والعوائق.
  7. 7.   تطوير التجهيزات بالمؤسسات التكوينية بالجهة، موازاة مع الاستراتيجية الجديدة لمكتب التكوين المهني .
  8. 8.   عدم توصل العديد من المكونين المتعاقدين بمستحقاتهم المادية للسنة الماضية، تحت ذريعة عدم توصل الإدارة الجهوية بالملفات في الوقت المحدد.
  9. 9.   تجديد العقد مع المكونين الدين يتجاوز سنهم 65 سنة.
  10. 10.         غياب قاعات للمكونين بجل المؤسسات التكوينية.
  11. 11.         انعدام أدوات وآلات للنسخ داخل معظم المؤسسات التكوينية.
  12. 12.         غياب مقاصف للمتدربين.
  13. 13.         اعتماد مقاربة تشاركية في تدبيرملف الانتقالات بالجهة, و إيلاءه العناية اللازمة لضمان الاستقرار المادي و المعنوي للمكونات و المكونين, و خصوصا الحالات الإنسانية, و الطبية.
  14. 14.         إشكالية التعاطي مع ملف التغطية الصحية، خاصة الشق المتعلق بالتعاقدات مع مختلف التخصصات, من أجل تنويع العرض الصحي بالجهة.

 

وبعد نقاش متبادل مع جميع المتدخلين في الاجتماع، وفي رده على النقاط المحورية في جدول الاعمال، أكد السيد المدير الجهوي على ان المديرية الجهوية للمكتب لن تدخر أي جهد لحل جميع المشاكل التي تدخل في نطاق اختصاصاتها على صعيد الجهة، وان باب التفاوض والنقاش سيظل مفتوحا، مبرزا عزمه العمل يدا في يد مع الشريك الاجتماعي من اجل الرقي بمنظومة التكوين المهني بالجهة, و أكد من جهته على تسوية العديد من النقط في القريب العاجل (ساعات إضافية, متابعة التدريب ...).





وقد اختتم اللقاء، بكلمة شكر للكاتب العام على التفاعل الإيجابي للإدارة مع الملف المطلبي للمستخدمين بالجهة، وكذا على حس المسؤولية والانضباط التي تحلى بها الجميع.


وأكد المكتب الجهوي أنه يتوجه بهذا البلاغ لعموم مستخدمات ومستخدمي مكتب التكوين المهني بالجهة ومناضلات ومناضلي الجامعة الوطنية للتكوين المهني، لاطلاعهم عن فحوى اللقاء التفاوضي مع الإدارة الجهوية لجهة بني ملال- خنيفرة، ويؤكد لهم عن إصراره على مواصلة النضال من اجل انتزاع الحقوق، وان وحدة الصف والالتفاف وراء جامعتنا المناضلة هو السبيل الوحيد لصون مكتسباتنا وتحقيق مطالبنا العادلة والمشروعة.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
أساتذة جامعيون بكلية الآداب بني ملال يناقشون موضوع تقديم وثيقة 11 يناير بين رهانات الماضي واستحقاقات الحاضر (فيديو)
بالفيديو مواطنون يقتحمون مقلع أيت عباس للمطالبة بإغلاقه وتسجيل اعتداء على عاملين والدرك الملكي يدخل على الخط
طلبة تاكلفت ونواحيها يطالبون من رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان بتقريب مراكز الامتحان منهم..
عرس تكريمي بثانوية ولي العهد بأزيلال على شرف الأستاذين محمد تاجمعت و حسن العبدي(فيديو وصور)
تنظيم عملية قنص وإحاشة الخنزير البري بغابات أم الربيع بإقليم خنيفرة
مصادر مطلعة :الوضع في الكركرات هادئ وطبيعي وحركة المرور ما بين المغرب وموريتانيا وما بعدها إلى إفريقيا جنوب الصحراء غير مضطربة
عودة التلميذة المختفية إلى حضن أسرتها بعد العثور عليها في مركز أفورار
فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بإقليم الفقيه بن صالح بتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني الوطني والدولي تحتفي بالذكرى 77 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال
نداء عاجل .. بحث عن تلميذة متغيبة عن منزلها منذ زوال اليوم نواحي أفورار
تنظيم حملة لجراحة الغدة الدرقية بالمستشفى الإقليمي بأزيلال