أضيف في 11 أكتوبر 2021 الساعة 18:21


الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة الثقافة الأمازيغية برسم سنة 2020 (معهد)


أطلس سكوب  ـ ومع ـ كشف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية عن أسماء الفائزين بجوائز الثقافة الأمازيغية برسم سنة 2020، التي سيتم تسليمها في الذكرى الـ 20 للخطاب الملكي السامي لأجدير التي تصادف 17 أكتوبر الجاري.

وأوضح المعهد على موقعه الإلكتروني أن الجائزة التقديرية لهذه الدورة عادت لإبراهيم المزند، فيما عادت الجائزة الوطنية للترجمة للعربي موموش عن ترجمته إلى الأمازيغية رواية الكاتب الروسي ليون تولستوي "La mort d'Ivan Ilitch".

وأضاف المصدر ذاته أن الجائزة الوطنية للإبداع الأدبي الأمازيغي عادت لكل من لحسين أسعيد في صنف الكتابة النثرية عن مجموعته القصصية "Turtut n yidil"؛ وللحسن بنسعيد في صنف أدب الطفل عن مجموعة الأناشيد الموجهة للأطفال بعنوان "Urtan n tumrt".

وآلت الجائزة الوطنية للإعلام والاتصال للحسين وزيك، عن عمله الذي هو عبارة عن روبورتاجات بالأمازيغية في القناة الثانية، حول وباء كورونا بالعديد من المختبرات والمستشفيات، فيما آلت الجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث والبرامج المعلوماتية لبدر بودهان الذي تقدم بمجموعة من الدعامات الرقمية لتعلم وتعليم الأمازيغية بطريقة الرسوم المتحركة.

وفاز بالجائزة الوطنية للأغنية العصرية سفيان البوزاختي (مجموعة Rif Expérience)، عن أغنية "tarifit"؛ فيما عادت الجائزة الوطنية للأغنية التقليدية لعلي آيت بوزيد، عن أغنيته "لعادات". أما الجائزة الوطنية للفيلم، فقد عادت لطارق الإدريسي في صنف الفيلم التخييلي، عن فيلمه "Drz n tmazgha".

وتهدف جائزة الثقافة الأمازيغية إلى النهوض بالثقافة الأمازيغية في مختلف تجلياتها، وذلك عبر تشجيع منتجيها ومبدعيها وفنانيها ومفكريها وباحثيها.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
دمنات.. جسر إيمينفري الطبيعي موقع سياحي أخاذ نحتته الطبيعة
بعد توقفها منذ 2004 بسبب عراقيل.. التوصل إلى حل لمشاكل تجزئة العمران بواويزغت
بعد غيابه جراء وعكة صحية لأزيد من شهر ونصف ساكنة ايت سيدي امحند بواويزغت تنظم استقبالا حارا ومميزا لممثلها بالمجلس الجماعي(فيديو)
الحكومة تقرر، ابتداء من الخميس المقبل، اعتماد مقاربة احترازية جديدة قوامها ''جواز التلقيح'' كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية
النقابات متفائلة بعد لقائها الأول مع وزير التعليم شكيب بنموسى
كوفيد-19.. المغرب ينتقل إلى المستوى المنخفض لانتقال العدوى ( لمرابط)
النقابة الوطنية للتعليم بأزيلال تكشف مجموعة من الاختلالات في قطاع التعليم وتعبر عن تضامنها مع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد..
شرطة بني ملال توقف مروج للمخدرات الثقيلة وتحجر حوالي 3 كيلوغرامات من الكوكايين‎‎
حان الوقت لزيادة عدد العاملين في طب المستعجلات بالمغرب (الدكتور ابراهيمي)
افتتاح معرض تشكيلي جماعي لفنانين من جهة بني ملال – خنيفرة