أضيف في 11 أكتوبر 2021 الساعة 22:30


’خروقات بالجملة والوضعية المزرية لقطاع الصحة بأزيلال وانفراد المندوب الإقليمي للصحة بالقرارات’ في بيان استنكاري لثلاث نقابات


أطلس سكوب  ـ أزيلال

 

   نظرا للحالة المزرية التي أصبحت تعيشها المنظومة الصحية بإقليم أزيلال اجتمعت المكاتب الإقليمية بأزيلال لكل من الجامعة الوطنية للصحة ، النقابة الوطنية للصحة العمومية و الجامعة الوطنية لقطاع الصحة،وبعد نقاش مستفيض حول مختلف المشاكل التي تعانيها الشغيلة الصحية سجل التنسيق النقابي التغييب الدائم للفرقاء الاجتماعيين خلافا لما نصت عليه الدوريات الوزارية في هذا الشأن.

 

هذا التغييب ، أكد بيان التنسيق النقابي (توصل موقع أطلس سكوب بنسخة منه)، أنه لم نجد له أي تفسير سوى انفراد المندوب الإقليمي للصحة بازيلال بقراراته في تسيير الشأن الصحي .


و بعد تدارس التنسيق النقابي لمختلف المشاكل التي يتخبط فيها القطاع بأزيلال سرد نموذجا لبعض الخروقات و المتمثلة في :


1- الخروقات والغموض الذي واكب إنشاء جمعية تعنى بالصحة و مآل ميزانية جمعية الأعمال الاجتماعية السابقة بصفتكم رئيسها الشرفي .

2- تذمر الشغيلة لصحية بالمستشفى الإقليمي من عدم استفادتها من مستلزمات العمل (وزرات،أقلام،حواســـب...) وكذا تــــأخر إصلاح الـــــتجهيزات المائية و الكهربائية.

3- عدم اقتناع النقابات بكيفية حساب التعويضات عن الحراسة والخروقات التي تشوب توزيع تعويضات التنقل بالمستشفى الإقليمي بأزيلال.

4- الخروقات التي تشوب عملية إعادة الانتشار داخل المستشفى الإقليمي خاصة و باقي المؤسسات الصحية بالإقليم مع تحكيم مبدأ المحسوبية في ذلك.

5- الخروقات التي شابت عملية انتقاء و تعيين الأطباء والممرضين المتعاقدين مع إقصاء ممنهج للنقابات في ممارسة دورها الرقابي .

6- عدم استفادة الأطر الصحية من التكوين المستمر والأنشطة الموازية مع غياب تكريم موظفي الصحة المتقاعدين على غرار باقي القطاعات.

7- عدم رقي الوجبات الغذائية المقدمة للشغيلة الصحية بالمستشفى الإقليمي ومستشفى القـرب إلى تطلعات الأطقم المرابطة بالــــحراسة و الراجع بحـــسب المسؤولين عن التغذية إلى ضعف الميزانية المخصصة لذلك.

8- انتحال بعض الأشخاص في المستشفى الإقليمي لصفة الأطر التمريضية مع تماطل إدارة المستشفى في حل هذا المشكل رغم تنبيهها في فترات سابقة.

و بعد عرض هذه الاختلالات نبه التنسيق النقابي مندوب الصحة بأزيلال لما يقدم على فعله و تبعات هذا التسيير الأحادي الجانب و دعا المسؤول على الصحة بأزيلال إلى تحمل مسؤوليته في إيجاد حل لما أصبح يعرفه قطاع الصحة بالإقليم من تدهور على جميع المستويات عبر القيام بكافة الإجراءات المناسبة للحد من تفاقم هذه الوضعية المزرية .

واكد التنسيق النقابي الثلاثي أنه يحتفظ لنفسه بالحق في اتخاذ كافة الصيغ النضالية اللازمة للتصدي لهذا الوضع في حال عدم وجود إرادة فعلية لوضع حد  لتدهور أوضاع قطاع الصحة و للعاملين فيه بأزيلال.

وقد وجهت نسخ من البيان لكل من المدير الجهوي لوزارة الصحة بجهة بني ملال-خنيفرة ومدير المستشفى الإقليمي بأزيلال.

 




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
دمنات.. جسر إيمينفري الطبيعي موقع سياحي أخاذ نحتته الطبيعة
بعد توقفها منذ 2004 بسبب عراقيل.. التوصل إلى حل لمشاكل تجزئة العمران بواويزغت
بعد غيابه جراء وعكة صحية لأزيد من شهر ونصف ساكنة ايت سيدي امحند بواويزغت تنظم استقبالا حارا ومميزا لممثلها بالمجلس الجماعي(فيديو)
الحكومة تقرر، ابتداء من الخميس المقبل، اعتماد مقاربة احترازية جديدة قوامها ''جواز التلقيح'' كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية
النقابات متفائلة بعد لقائها الأول مع وزير التعليم شكيب بنموسى
كوفيد-19.. المغرب ينتقل إلى المستوى المنخفض لانتقال العدوى ( لمرابط)
النقابة الوطنية للتعليم بأزيلال تكشف مجموعة من الاختلالات في قطاع التعليم وتعبر عن تضامنها مع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد..
شرطة بني ملال توقف مروج للمخدرات الثقيلة وتحجر حوالي 3 كيلوغرامات من الكوكايين‎‎
حان الوقت لزيادة عدد العاملين في طب المستعجلات بالمغرب (الدكتور ابراهيمي)
افتتاح معرض تشكيلي جماعي لفنانين من جهة بني ملال – خنيفرة